رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

ألمانيا تستعيد الحياة الرياضية وتبدأ "البوندسليجا" غدا في عصر "كورونا"

الجمعة 15/مايو/2020 - 11:22 م
البوابة نيوز
خليل المنيسي - أحمد حمزة
طباعة
تعود الحياة إلى الدوري الألماني غدا السبت بعد فترة توقف طويلة لمدة شهرين تقريبا بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد والذي أدى إلى توقف النشاط الرياضي في العالم اجمع.

عودة "البوندسليجا" تأتي وسط تحديات كبيرة خاصة أن الدوري الألماني كان الأكثر من حيث الحضور الجماهير في العالم ولكن في ظل كورونا فعلى الجميع الالتزام بإلاجراءات الطبية.
ألمانيا تستعيد الحياة
ويسعى بايرن ميونخ المتصدر برصيد 55 نقطة للاحتفاظ باللقب للموسم الثامن على التوالي وتحقيق اللقب 30 في تاريخه بينما يتطلع بروسيا دورتموند لخطف اللقب التاسع واستعادة البطولة الغائب من 7 مواسم. 
بدأت رابطة الدوري الألماني التفكير في استكمال الموسم رغم تفشي فيروس كورونا وتوقف أشكال الحياة تماما في بلاد الماكينات ولكن كانت هناك خطة لاستكمال الدوري ولكن وفقا للإجراءات الاحترازية.
وكان هناك تواصل دائم وتنسيق تام مع الحكومة الألمانية برئاسة المستشارة إنجيلا ميركل وكان هناك قرار في منتصف أبريل الماضي بعدم التسرع في عودة النشاط، وفي 22 أبريل الماضي قدمت رابطة الدوري الألماني خطة كاملة لاستكمال "البوندسليجا" ودوري الدرجة الثانية بدون حضور جماهيري وخلف الأبواب المغلقة.
ألمانيا تستعيد الحياة
كما تم تقديم تقرير مفصل بخطة عودة الأندية للتدريبات بعد خضوع جميع اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية للفحوصات الخاصة بفيروس كورونا المستجد.
وتوقف الدوري الألماني منتصف مارس بسبب تفشي فيروس كورونا، لكن الرابطة حصلت على الضوء الأخضر من السلطات السياسية في البلاد وقررت استئناف المنافسات في 16 من الشهر الحالي.
وخلال هذه الفترة تلقت رابطة الدوري صدمة كبيرة بعد اكتشاف بعض الحالات الإيجابية للفيروس بين لاعبي الأندية لكن تم عزلها وتلقي العلاج والشفاء تماما.
ومع ذلك أصرت رابطة الدوري الألماني على استئناف الموسم ونفت، تأثير ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا، وذلك بعدما تم وضع فريق دينامو دريسدن من الدرجة الثانية بكاملة في الحجر الصحي لأسبوعين، بعد ظهور حالة مصابة "كوفيد 19".
ألمانيا تستعيد الحياة
وقال كريستيان سيفيرت رئيس الرابطة لشبكة "زد دي أف" الألمانية، "لن نحدد في الوقت الحالى، بالنسبة إلى الدرجة الثانية، هذا يعني عدم التمكن من خوض مباراتين من أصل 81 متبقية هذا الموسم، سنرى كيف سنتعامل مع هذا الأمر".
واكمل "لن نغير الهدف الموضوع، فقط سنقوم بتغيير الخطة، وان الهدف هو إنهاء الموسم"، وهو ما تأمل الرابطة في إنجازه بحلول 30 يونيو المقبل.
واعتبر سيفيرت أن تسجيل إصابات في صفوف الأندية، أن هذا الأمر كان متوقعا، قائلًا "لا زلنا في بداية العودة، هذا ليس سببا للتساؤل حول مصير الموسم بأكمله.
من جهته قال كريستيان سيفرت رئيس رابطة الدوري الألماني ونائب رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم إن هناك إستراتيجية مدروسة ومحددة ومع ذلك ربما ستقع بعض الأخطاء ولكن علينا أن نسير في هذا الاتجاه لنقدم للعالم كيف يمكن العودة بشكل سليم لكرة القدم.
وحذر كريستيان سيفرت أندية بلاده بأنها تحت (التجربة) ويتعين عليها الالتزام بالتعليمات الصحية الصارمة عندما يستأنف البوندسليجا.
وقال رئيس الرابطة في مؤتمر صحفي عقده الخميس في فرانكفورت: يجب أن تكون الأمور واضحة للجميع: نحن نلعب قيد التجربة. اتوقع من الجميع أن يتحمل مسؤولياته.
واعتبر "سيفرت" أن ألمانيا تمهد الطريق أمام دوريات أخرى مثل إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا لتعاود النشاط.
ألمانيا تستعيد الحياة
وخضع جميع الفرق للحجر الصحي على مدى 7 أيام قبل استئناف الدوري كما تم الموافقه على السماح للاندية  باستبدال 5 لاعبين بدلا من ثلاثة في المباراة. 
مدربو البوندسليجا بدون كمامات
قال مسئول في رابطة الدوري الألماني، إن مدربي البوندسليجا، لن يكونوا في حاجة لاستخدام الكمامات خلال المباريات.
وطبقا للقواعد الصحية والوقائية الصارمة، كان من المفترض أن يستخدم المدربون الكمامات خلال تواجدهم في الأماكن الخاصة بالجهاز الفني وعلى مقاعد البدلاء، إلا إذا كانوا يوجهون تعليمات للاعبين.
وقال أنجار شوينكن مدير رابطة الدوري الألماني، في تصريحات لصحيفة "بيلد":"تغطية الأنف والفم ستقيد بشدة عملك كمدرب، بما في ذلك إعطاء التعليمات واستخدام تعابير الوجهة والإيماءات."
وأضاف يجب الحفاظ على المسافات بين أعضاء الجهاز الفني طوال المباراة، سيكون كافيا كإجراء وقائي للمدربين ولجميع الأشخاص الآخرين على مقاعد البدلاء، كما أن فريق العمل يوفر كلا الإجراءين، المسافة وحماية الفم والأنف."
ويتوجب على المدربين أن يكونوا على بعد 1.5 متر من أقرب شخص بدون قناع بموجب القاعدة المعدلة.

ألمانيا تستعيد الحياة
عودة التدريبات 
يوم 21 أبريل الماضي عادت الأندية الألمانية إلى التدريبات بشكل كامل وسط إجراءات طبية وتبعاد اجتماعي بعد أن تمت جميع الفحوصات على اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية.
ومن المنتظر أن تنطلق المسابقة بمباريات الجولة 26 غدا السبت حيث تقام على 3 أيام وخلف أبواب مغلقة على أن تنتهي المسابقة وفقا لقرار الرابطة في نهاية يونيو المقبل. 
وتشهد الجولة 26 من البوندسليجا مباراة «دربي الرور» بين الغريمين بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني وشالكه السادس في حين يحل بايرن ميونيخ المتصدر برصيد 55 نقطة ضيفًا على أونيون برلين  في العاصمة الأحد. 
وفي حال سارت الأمور على ما يرام، فستوزع المراحل التسع المتبقية من الموسم كالآتي سبع منها تُلعب في عطلة نهاية الأسبوع، بالإضافة إلى مرحلتين منتصف الأسبوع (26 و27 مايو، و12 و13 يونيو، وتأمل الرابطة الألمانية في اختتام الموسم بحلول 30 يونيو كحد أقصى، وهو التاريخ الذي تنتهي فيه عقود نحو 100 لاعب في أندية الدرجة الأولى، وأكثر من ذلك في الثانية
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟