رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

10 معلومات عن "ديربي الرور" بين بروسيا دورتموند وشالكة في ظل جائحة كورونا

الجمعة 15/مايو/2020 - 08:14 م
ديربي الرو
ديربي الرو
خليل المنيسي
طباعة
تعود منافسات الدوري الألماني من جديد، غدا السبت، بإقامة مباريات الجولة 26 ولكن خلف الأبواب المغلقة، في ظل جائحة فيروس كورونا وبعد فترة طويلة من التوقف امتدت إلى شهرين. 
وتشهد مباريات السبت لقاء قمة من العيار الثقيل تجمع الغريمين بوروسيا دورتموند وشالكة في "ديربي الرور"، أكبر ديربي في الكرة ألمانية واحد اشرس وامتع ديربيات العالم.
يدخل دورتموند اللقاء بدون بديل عن الفوز حيث يمتلك 51 نقطة ويسعى لمطاردة بايرن ميونيخ المتصدر بفارق 4 نقاط، والشيء ذاته بالنسبة لشالكة الذي ستعني له الهزيمة الابتعاد عن المراكز الأوروبية حيث يحتل المركز السادس بـ37 نقطة. 
وفي التقرير التالي نرصد 10 معلومات عن "ديربي الرور".
1-  سمي باسم "ديربي الرور" نسبة إلى نهر الرور، الذي يفصل مدينة دورتموند، معقل نادي بوروسيا دورتموند، عن مدينة غلزنكيرشن معقل نادي شالكة، حيث تبعد المدينتان عن بعضها البعض نحو 15 كلم فقط.
2- مباراة غدا هي الديربي رقم 120 بين الفريقين في جميع المسابقات، ويعتبر شالكة الأكثر تحقيقًا للفوز بـ41 انتصارًا، بفارق انتصار واحد عن بوروسيا دورتموند صاحب 40 فوزًا، فيما حكم التعادل 38 لقاء. ويعتبر دورتموند الأكثر تسجيلًا في الديربي بـ193 هدفًا، مقابل 186 هدفًا لشالكة.
3- ترجع العداوة بين الفريقين بسبب حب الزعيم النازي أدولف هتلر لنادي شالكة الملقب بالأزرق الملكي، وإعدامه لبعض من العاملين بنادي بوروسيا دورتموند، وعزل رئيسه خلال فترة حكمه بعد اتهامه بتوزيع منشورات ضده داخل أروقة النادي، ولكن هناك رواية أخرى تنفي صحة هذا الادعاء وترجع سبب العداوة إلى الجيرة وقرب الفريقين من بعضهما البعض، وعمل أهل المدينتين في مناجم الفحم. 
4- أكبر انتصار لنادي شالكة في الديربى كان بنتيجة (10ـ صفر) في 20 أكتوبر 1940، بينما أكبر فوز لنادي بوروسيا دورتموند كان في 26 فبراير 1966 بـ7 أهداف نظيفة.
5- يتربع 3 لاعبين من بوروسيا دورتموند قائمة أفضل الهدافين في تاريخ الديربي. يتصدرها أسطورة الفريق السابق لوثار ايميريش بـ11 هدفًا، يليه مايكل زورك بـ8 أهداف، وألفريد كيلباسا بـ7 أهداف، بالتساوي مع نجم شالكة السابق ويلي كولوسيفسكي، بينما يعتبر هداف "ديربي الرو" من اللاعبين الذين لا يزالون يلعبون هو بيير إيميريك أوباميانغ نجم دورتموند السابق الذي يلعب حاليًا لأرسنال بـ6 أهداف.
6- يعتبر الثنائي ميتشل زورك، ورومان فايدنفيلر الأكثر مشاركة في الديربي من جانب دورتموند، برصيد 23 مباراة، بينما كلاوس فيشتل هو الأكثر مشاركة من جانب نادي شالكة 24 مباراة. 
7- الحارس ينز ليمان هو اللاعب الأكثر مشاركة مع الفريقين في الديربي بـ20 مباراة بواقع 9 مباريات مع بوروسيا دورتموند، و11 مباراة مع نادي شالكة.
8-  أطول سلسلة هزيمة في الديربي مسجلة باسم بوروسيا دورتموند بـ12 مباراة متتالية، بدأت من يوم 5 مايو 1999، وانتهت في 14 مايو 2005.
9- أطول سلسلة انتصارات متتالية في "ديربي الرور" مسجلة باسم أسود الفيستيفال بـ8 مباريات متتالية من يوم 25 يناير 1964، إلى 11 نوفمبر 1967.
10 - أول مواجهة في تاريخ الديربي كانت عام 1925  تمكن شالكة من الفوز بنتيجة 4-2. 

"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟