رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حسام الدين مصطفى.. ملك الأكشن

الثلاثاء 05/مايو/2020 - 12:48 م
حسام الدين مصطفى
حسام الدين مصطفى
مروان شاهين
طباعة
يحل اليوم 5 مايو ذكرى ميلاد المخرج الراحل حسام الدين محمد مصطفى الذى ولد في حى السيدة زينب بالقاهرة عام 1926 والتحق بالمعهد العالي للسينما وتخرج من عام 1950 بعدها سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة الإخراج هناك وعاد إلى القاهرة عام 1956. 
تميز الراحل حسام الدين مصطفى بأفلام الحركة والأكشن ولقب برائد أفلام الحركة وعمل المخرج الكبير مع كبار النجوم في هذه الفترة من إسماعيل ياسين ونيللي ومحمود ياسين وحسن يوسف وشمس البارودي.
هاجمه بعض النقاد عندما قدم فيلم الباطنية عن قصة إسماعيل ولي الدين وبطولة نادية الجندي وفريد شوقى ومحمود ياسين وأحمد زكي وفاروق الفيشاوى وذلك لتناول العمل المخدرات وطرق استخدامها وأساليب بيعها ومن الاشياء التى اثارت الجدل في حياته هى اعتراف المخرج الراحل بأنه قام بالسفر إلى إسرائيل في سبتمبر 1994 لمدة ثلاثة أيام بدعوة من عمدة مدينة حيفا الأمر الذي رفضه الجميع مما أدى إلى شطبه من اتحاد النقابات الفنية في البداية ثم فصله من نقابة السينمائيين ولكن ذكر بعدها أن سفره لإسرائيل كان في إطار الدعوة للسلام وليس للتعاون الفني فاكتفت النقابة بتقديم اللوم له فقط. 
هاجم حسام الدين مصطفى المخرج المصري العالمي يوسف شاهين عام 1991 عندما أصدر فيلمه القصير "القاهرة منورة بأهلها" والذي عرض فيه بعض الظواهر السلبية في المجتمع المصري فهاجم حسام الدين مصطفى الفيلم بشدة لأنه يرى من وجهة نظره أنه قد "جمع فيه كل السلبيات وحثالات البشر والأماكن السيئة في القاهرة ووضعها في فيلم هربه لفرنسا ليُسئ لسمعة مصر".
وقدم قرابة 100 فيلم منهم 19 فيلم غير مصري حيث عمل حسام الدين مصطفى في مجال التأليف والتصوير والإنتاج أيضا بجانب الإخراج ومن أهم أعماله السمان والخريف، الإخوة الأعداء، الرصاصة لا تزال في جيبى، الباطنية، وكالة البلح، درب الهوى، غرام الأفاعى، الحرافيش وكان فيلم "الظالم والمظلوم" بطولة الراحل نور الشريف وإلهام شاهين آخر أفلامه السينمائية.
تزوج المخرج الكبير من الفنانة نجاة الصغيرة وأيضا تزوج من الفنانة نيللي لمدة 3 سنوات وقدم معها 5 أعمال هي "عصابة الشيطان، كلمة شرف، شياطين البحر، ملوك الشر، غابة من السيقان" وأنجب حسام الدين مصطفى ابنته جيهان التي أطلق عليها اسم "جينا" وهي من زوجته الأولى نادية الطوبجي ورحل عن عالمنا حسام الدين مصطفى في منزله يوم 22 فبراير عام 2000 إثر جلطة قلبية.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟