رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قرارات جامعة الأزهر بشأن امتحانات نهاية العام.. والمعاهد تعتمد جدول اختبارات الثانوية.. والقراءات تبدأ يوم 11 يوليو

السبت 25/أبريل/2020 - 02:48 م
البوابة نيوز
علي موسى - محمد الغريب
طباعة
أصدر مجلس جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي، القرارات الاحترازية الخاصة بامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجاري 2019/2020.
وتمثلت القرارات في التالي: 
1- استكمال المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بعد حتى نهاية أبريل.
2- بالنسبة للفرق النهائية فإنه تؤجل الامتحانات.
3- يلغى امتحانات الفرق الدراسية المختلفة "النقل"، الشفوي والتحريري مع تطبيق نظام بحثي مقبول، واختبار إلكتروني.
وأعلنت جامعة الأزهر، أنها ستعتمد قرارات مجلس الجامعات وستضع ضوابط وآليات تتناسب مع خصوصية جامعة الأزهر.
وأضافت أنه حرصًا منها على مصلحة أبنائها الطلبة ومسايرة للسياسة العامة التي تنتهجها الدولة المصرية ومؤسساتها من الحرص على سلامة مواطنيها والمقيمين عليها فإن الجامعة تعتمد في هذا السياق ما اتخذه المجلس الأعلى للجامعات من قرارات تتعلق بإجراءات امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2019/2020، مشيرة إلى أنه جار وضع الضوابط والآليات والإعلان عنها لاحقا بما يناسب جامعة الأزهر.
في ذات السياق، اعتمد قطاع المعاهد الأزهرية، جدول امتحانات الثانوية الأزهرية للعام الدراسي 2020. 
من جانبه، أكد الشيخ على خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن الامتحانات ستراعي الإجراءات الاحترازية التي تنتهجها الدولة حاليًا، لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، مشددًا على أن الامتحانات لن تتجاوز المنهج الذي تم شرحه بالمعاهد، والذي انتهى في منتصف مارس الماضي.
وأشار إلى أنه لأول مرة يتم نشر أرقام جلوس طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية على موقع بوابة الأزهر، حيث يقوم الطالب بالدخول بالرقم القومي ليقوم بطبع رقم جلوسه من الموقع مباشرة. 
وقال الشيخ أحمد عبد العظيم، رئيس الإدارة المركزية للامتحانات، إن الاختبارات سوف تستمر إلى ما يزيد عن شهر، بحيث تكون هناك فترات زمنية مناسبة بين كل مادة وأخرى، حيث روعي أن تكون كل مادة في يوم واحد حرصًا على عدم وجود تجمعات للطلاب.
وتبدأ الاختبارات للقسم العلمي بمادة الفقه، يوم السبت الموافق 30 مايو 2020، على أن تنتهي باختبار مادة التفسير، يوم الاثنين 6 يوليو 2020، على أن تبدأ امتحانات القسم الأدبي، بمادتي الفقه والإنشاء يوم الأحد 31 مايو 2020، وتنتهي بامتحان مادة التاريخ الخميس 2 يوليو 2020. 
وبالنسبة لامتحانات معاهد البعوث الإسلامية، تبدأ يوم السبت 30 مايو 2020 بمادتي الفقه والإنشاء، على أن تنتهي يوم الأربعاء 24 يونيو 2020 بمادة اللغة الأجنبية.
وفيما يتعلق بامتحانات معهد العلوم الإسلامية، تبدأ الاختبارات يوم 31 مايو 2020 بمادتي الفقه والإنشاء، وتنتهي يوم الخميس 2 يوليو 2020 بمادتي اللغة الأجنبية الأولى، واختبار مهارة التحدث باللغة الأجنبية.
وبالنسبة لمعاهد القراءات فقد أشار قطاع المعاهد إلى أن المقرر الدراسي على معاهد القراءات لهذا العام من المناهج هو من أول المنهج حتى ١٥ مارس فقط ولا يمتحن الطلاب فيما بعد ١٥ مارس.
وأوضح أنه بالنسبة لمادة الفقه، فيختلف كل معهد عن الآخر في المذهب الفقهي فكلٌ على حسب مذهبه، بمعنى: معهد مذهبه شافعي، يمتحن في الفقه الشافعي فقط، ومعهد آخر مذهبه حنفي يمتحن في الفقه الحنفي فقط، وهكذا، فمادة الفقه مبينة في توزيع المناهج، لكل المذاهب لكن كل طالب يأخذ المقرر عليه من فقه مذهب معهده فقط.
أكد أنه ما لم يرد في توزيع المناهج التي أعلن عنها قطاع المعاهد الأزهرية سابقا لست ملزم به ولن تمتحن فيه، موضحا أن الباقون للإعادة يسري عليهم ما يسري على الطلاب الجدد وسيمتحنون في المقررات حتى ١٥ مارس.
وبالنسبة للشفوي ستمتحن كل منطقة في محافظتها وليس في القاهرة كما هو معمول به سابقًا تيسيرًا على الطلاب وتقليلًا للاختلاط والزحام، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن جداول الامتحانات الشفوي والتحريري خلال الفترة القادمة، علما بأن الامتحانات لجميع المراحل والسنوات سوف تبدأ يوم ١١ يوليو المقبل.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟