رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

إيقاف شحنات الغاز المسال المصدرة عبر مصنع إدكو بعد تدني الأسعار

الإثنين 20/أبريل/2020 - 12:07 م
البوابة نيوز
إيناس العدوي
طباعة
أوقفت شركة شل للبترول شحنات الغاز المسال المصدرة عبر مصنع “إدكو” للإسالة مع تدنى أسعار الغاز بسبب التراجع في الطلب العالمي مع تفشى جائحة كورونا في العالم.
وقال مصدر مسئول بوزارة البترول، إن شل توقفت عن تصدير الغاز منذ نهاية مارس الماضى بعد أن كانت تصدر 100 مليون قدم مكعب يوميا منذ مطلع فبراير الماضى لكن تراجع الطلب وتدهور الأسعار بسبب تفشى وباء كورونا وحرب النفط ساهم في تقليل الاعتماد الغاز الطبيعى بعض الشىء.
وتراجع الطلب على الطاقة بفعل الطقس الدافئ في الشتاء في أوروبا وكذلك تفشي فيروس كورونا الجديد في الصين، ما يضغط على الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال في آسيا لتتراجع إلى مستوى قياسي حيث بلغ سعر الغاز في الولايات المتحدة 1.63 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية وهو أكثر انخفاض شهدته أسعار الغاز بالولايات المتحدة خلال 10 سنوات الأخير وهو ما يعد انخفاض بمقدار 30 % مقارنة بأسعار شهر فبراير الماضي.
وتحدد شحنات الغاز المسال عبر مصنع “إدكو” للإسالة وفقًا للشحنات المتعاقد على توريدها خلال الفترة الحالية بشكل دورى، مع انتظام الضخ عبر الشبكة القومية للغازات.
وتقدر الحصة التعاقدية لمصنع إدكو للإسالة بنحو 1.13 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا، وينقسم هيكل ملكية المصنع إلى 12% للهيئة العامة للبترول، والشركة القابضة للغازات “إيجاس” 12%، بالإضافة لشركات شل 35.5% وبتروناس 35.5% وجاز دى فرانس 5%.
وتعرض شحنات الغاز المسال التى تباع من خلال “إيجاس على المستوردين للحصول على عروض أسعار، مع اختيار أفضل سعر يتناسب مع تكلفة الشحنات.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟