رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خليك في البيت.. حديقة الأسماك داخل منزلك يوم شم النسيم

الأحد 19/أبريل/2020 - 01:47 م
 حديقة الأسماك بالزمالك
حديقة الأسماك بالزمالك
أميرة سالم
طباعة
أنتج قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، فيلما تسجيليا حول حديقة الأسماك بالزمالك، بناءً على تكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يتم إذاعته يوم شم النسيم من خلال قناة مصر الزراعية.
يأتي ضمن مبادرة شم النسيم في البيت، في إطار الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة في الوقت الحالي، للحد من انتشار فيروس كورونا، وغلق حديقة الأسماك منعًا للتكدس والزحام والحد من الاختلاط.
كان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وجه قطاع الإرشاد بالتنسيق مع قناة مصر الزراعية، لإنتاج فيلم تسجيلي حول الحديقة، يتم إذاعته على وسائل الإعلام المختلفة، لمعايشة المواطنين للحديقة يوم شم النسيم.
وتعد حديقة الأسماك أو حديقة الجبلاية بالزمالك، والتي أنشأها الخديوي إسماعيل في سنة 1867، من أفضل الحدائق التي أنشئت في عصر الخديوى في القاهرة، حيث تتكون الحديقة من مدخل من فتحتين تشبه فتحة خياشيم السمك وخلفها منطقة البهو، وفي جانب الفتحتين يوجد زعنفتان جانبيتان خلفهما ممرات الحديقة الأربعة.
أما الجبلاية من الداخل فقد روعي عند تصميمها أن تكون على شكل ممرات أو تجاويف داخل شعاب مرجانية تقبع في باطن البحر، فإذا ما نظرت إلى سقف أحد الممرات ستجده وكأنه واحد من بين تجاويف أخرى صنعتها الأمواج وهي تصاميم تعزف ألحانًا عند مرور الهواء بها تشبه إلى حد كبير حركة الماء وذلك من خلال حركة الهواء المندفع من المداخل الأربعة متنقلًا بين الكهوف.
وتضم الحديقة 49 حوضًا للأسماك المتنوعة والنادرة تنعكس عليها أشعة الشمس عبر فتحات علوية مثل الأسماك النيلية والبحرية وأسماك الزينة كما يوجد بها بانوراما لعرض الأسماك المحنطة، ويوجد بها أقسام أخرى تضم أنواعًا من السلاحف والزواحف البحرية التي تعيش في المستنقعات والأنهار.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟