رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الفسيخ في زمن كورونا.. الكيلو بـ 180 والرنجة بـ 40 جنيها.. طوابير الشراء تنتشر في الغربية ودمياط.. وخبير تغذية يقدم روشتة طبية لتناول آمن للأسماك في شم النسيم

السبت 18/أبريل/2020 - 10:25 ص
البوابة نيوز
خالد الطواب
طباعة
لم تتأثر كثيرا مبيعات الفسيخ والرنجة استعدادا للاحتفال بأعياد الربيع على الرغم من تحذيرات المسئولين بتجنب أكلها والابتعاد عن التجمعات، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، واتخاذ الدولة العديد من الإجراءات الاحترازية للتصدي لذلك الوباء.

الفسيخ في زمن كورونا..
بالتزامن مع استعدادات المصريين لشراء الأسماك شهدت الأسعار استقرارا بحسب ما قال أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، وأكد أن الأسعار لم ترتفع عن أسعار العام الماضي، وتتراوح أسعار الرنجة بين 35 و40 جنيها، للمستهلكين.
وأكد رئيس الشعبة أنه على الرغم من التراجع في المبيعات في بعض المناطق نتيجة لقرار رئيس الوزراء بإغلاق الحدائق والمتنزهات في هذا اليوم، إلا أن أسعار الفسيخ لا تزال تحافظ على مستواها بين 80 و180 جنيها بالأسواق.
وشهدت بعض محال الفسيخ والأسماك المملحة ازدحامًا على الشراء وصلت إلى حد الطوابير في بعض المحافظات مثل الغربية ودمياط
أما عن الأسماك الطازجة فتراوحت الأسعار ما بين 25 إلى 60 جنيها، حيث سجل البلطي من 25 إلى 29 جنيها للكيلو، فيما تراوحت أسعار السمك البوري بين 50 و60 جنيها، بحسب الأسعار المسجلة على الموقع الرسمي لسوق العبور.
والإقبال المستمر على الفسيخ قبيل عيد الربيع، دفعنا لسؤال خبراء التغذية حول كيفية التناول الآمن للأسماك في شم النسيم.
الفسيخ في زمن كورونا..

روشتة أكل الفسيخ
الدكتور أحمد المصري، استشاري العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، أكد أن أولى الخطوات لضمان تناول آمن للأسماك بشكل عام والفسيخ على وجه التحديد هو التأكد من سلامتها، من خلال مجموعة من الخطوات.
وأوضح "المصري" أن مواصفات الفسيخ السليم والآمن تبدو من أن يكون "مملح تمليحا جيدا أو مشبع بالملح، وأن تكون السمكة غير متهتكة، وتجنب الفسيخ منتفخ البطن أو الذي تصدر منه رائحة العفن أو الذي يحتوي على الأحشاء أو عليه بقع أو بروز"، مشددا على ضرورة التخلص من الرأس والأحشاء قبل التناول.
كما دعا المصري إلى عدم تناول الفسيخ مساء، والإقلال قدر المستطاع من الخبز، وتناول الفواكه خلال اليوم نفسه مثل الموز، الكنتالوب أو البطيخ، بالإضافة إلى تناول الكثير من الخس والخيار لتقليل نسبة الملح بهذه الأطعمة، محذرا من تناول الفاكهة بعد الأكل مباشرة حيث إنه يرهق المعدة.
ونصح خبير التغذية العلاجية بشرب الشاي الأخضر أو البقدونس المغلي للتخلص من الماء المخزن بالجسم، وشرب الماء البارد بمعدل 10 أكواب على الأقل على مدى اليوم.

"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟