رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

لأول مرة قداس عيد القيامة بدون حضور ويصلي البابا بدير الأنبا بيشوي

الجمعة 17/أبريل/2020 - 06:24 ص
 صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ميرنا ماجد
طباعة
يحتفل المسيحيون بمختلف طوائفهم الأرثوذكسية والكاثوليكية والبروتستانتية والأسقفيين والروم الأرثوذكس، الأحد المقبل، بعيد القيامة المجيد، من منازلهم للمرة الأولى، بسبب الإجراءات والقرارات للحد من تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.
ولأول مرة يترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس عيد القيامة بدون شعب، وبحضور عدد قليل من رهبان الدير والأساقفة على أن تبث الصلوات على الهواء مباشرة مساء يوم السبت المقبل ليشاركه الأقباط الصلاة من المنازل، ومنذ تأسيس الكاتدرائية المرقسية بالعباسية عام 1968، كان يترأس بابا الأقباط الأرثوذكس قداس عيد القيامة بها.
وعندما غاب البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية عن الكاتدرائية من عام 1981 وحتى عام 1985 منعزلا في دير الانبا بيشوي بعدما وضعه الرئيس الراحل أنور السادات قيد الإقامة الجبرية وبدأت لجنة خماسية من الأساقفة في إدارة شئون الكنيسة، كان يترأس الصلاة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة الحالي، والقائم مقام البطريرك قبل رسامة البابا تواضروس بطريرك للأرثوذكس، وكان ويشاركه في الصلوات الآباء الأساقفة أعضاء اللجنة الخماسية مثل الأنبا جرجوريوس أسقف البحث العلمي والأنبا صموئيل أسقف الخدمات الاجتماعية.
وكان يصلي آنذاك البابا شنودة الثالث قداسات العيد في كنيسة صغيرة ملحقة بالمقر البابوي بدير الانبا بيشوي بوادي النطرون.
وبسبب القرارات التنظيمية، في ضوء إجراءات مكافحة كورونا، ضمن خطط الدولة الشاملة لحماية المواطنين من خطر الوباء الذى يجتاح العالم لا يستقبل البابا المسئولين والمهنئين بعيد القيامة المجيد هذا العام ويصلي قداس عيد القيامة المجيد بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون وبحضور عدد قليل من رهبان الدير والأساقفة
وكان قد أعلن أعلن المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية على صفحته الرسمية على "فيس بوك"،أن البابا تواضروس الثاني،يلتقي مع أبنائه في أنحاء الكرازة المرقسية حول العام في لقاء مفتوح صباح يوم عيد القيامة المجيد عبر صفحة المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية. 
وأضاف المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بيان له انه يمكن للأقباط أن يشاركوا في اللقاء من خلال تسجيل فيديو لا يتعدى 30 ثانية، ويجب أن يتضمن الفيديو الاسم والإيبارشية التابع لها وسؤالا لقداسة البابا تواضروس الثاني".
ويتم إرسال الفيديوهات عبر صفحة المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ولن يتم قبول أية مقاطع فيديو غير مستوفية للشروط ( المدة - المضمون - طريقة الإرسال).
جدير بالذكر أن الكنيسة القبطية قد قررت استمرار تعليق جميع الصلوات بالكنائس،
بما فيها صلوات اسبوع الالام. تأجيل طقس إعداد زيت الميرون المقدس، التأكيد على أن تقتصر الجنازات على أسرة المنتقل فقط، إيقاف صلوات الأكاليل، لحين استقرار الأوضاع، استمرار الآباء الكهنة في متابعة العمل الرعوي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، تقديم تبرع مالي قدره ٣ مليون جنيه لصندوق تحيا مصر وذلك للمساهمة في شراء أجهزة التنفس الصناعي.وتوجيه مشاغل الخياطة بالإيبارشيات للمساهمة في إعداد الملابس الطبية ومستلزماتها، التي تحتاجها الطواقم الصحية، واستمرار مشاركة الكنائس في تقديم التوعية المستمرة، بالالتزام بتعليمات الأجهزة الصحية.ومشاركة الكنائس القادرة في المساهمة في توفير المطهرات وأدوات التعقيم للأماكن المحتاجة.
وناشدة الكنيسة جميع المصريين باتباع تعليمات الوقاية والسلامة مع الالتزام بالبقاء في المنزل لمنع تفشي الوباء.

"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟