رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على هنري فورد أشهر الصناعيين الأمريكيين في العالم

الثلاثاء 07/أبريل/2020 - 07:34 م
هنري فورد
هنري فورد
مروة المتولي
طباعة
هنري فورد يعد من أوائل وأشهر الصناعيين الأمريكيين، وهو مؤسس شركة "فورد لصناعة السيارات".
اشتهر "فورد" بتطويره لخطوط التجميع الصناعية في المعامل محدثا بذلك ثورة صناعية في إنتاج وتصنيع السيارات داخل أمريكا وخارجها
ولد "فورد"، في يوم 30 يوليو عام 1863 في مقاطعة وين في ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ.
وبمناسبة ذكرى وفاته في مثل هذا اليوم 7 أبريل 1947 تبرز "البوابة نيوز" أبرز المعلومات عنه:
أدى سعيه الحثيث وشغفه في مجال الصناعة لابتكار هنري فورد سيارة "فورد موديل T"، وذلك في عام1908، كما أنه طور من طرائق عمل خطوط تجميع السيارات، محدثًا بذلك ثورة في مجال الصناعة، وتمكن فورد من تأسيس معمل فورد لصناعة المحركات والسيارات وبسبب تطويره لخط تجميع وصناعة السيارات.
واستطاعت شركة "فورد" أن تبيع ملايين السيارات، ليس ذلك فحسب، بل كان لشركة فورد بالغ الأثر على التطويرات التكنولوجية المختلفة وعلى البنى التحتية في الولايات المتحدة الأمريكية.
طور تصاميمه لإنشاء عربة ذاتية الدفع واستطاع في عام 1896 أن يصنع هذه العربة والتي تدعى "فورد Quadricycle"، في ذات العام التقى فورد بالمخترع الكبير توماس أديسون والذي قام بتشجيع فورد على أن يُصنّع عربة جديدة بشكل متطوّر عن سابقتها.
بعد عدة محاولات لصناعة السيارات ولتأسيس شركات لصناعة السيارات، تمكن هنري فورد في عام 1903 من تأسيس "شركة فورد للسيارات"، وأنتجت هذه الشركة في عام 1908 سيارة "موديل T" التي حققت مبيعات هائلة، ونتيجة لذلك حققت شركة فورد أرباحًا بنسبة 100% لسنوات عديدة.
اكتسب هنري فورد شهرةً واسعة بسبب رؤيته الاقتصادية المتطورة، فقد استطاع تطوير طريقة صناعة سيارة "موديل T" ليصبح بمقدور أغلب الناس امتلاكها، واستطاع تطوير نظام العمل في مصانع شركة فورد، وأصبح عماله يتقاضون راتبًا ثابتًا، إذ كانوا يتقاضون خمسة دولارات باليوم الواحد (ما يعادل 110 دولار أمريكي في عام 2011).
قرر هنري فورد منح نسبة من الأرباح للموظفين الذين يعملون مع الشركة لمدة ستة أشهر ويمارسون حياتهم بسلوك لائق، إذ أسس هنري فورد قسم "الشئون الاجتماعية" في الشركة حيث كان هذا القسم يبحث ويتابع سلوك الموظفين ومدى ابتعادهم عن الشُّرب والمقامرة حتى يكونوا مؤهلين للحصول على نسبة من أرباح الشركة.
طور هنري فورد آلية خط التجميع المتحرك ممّا ساهم في رفع وتيرة العمل والإنتاج وساهم ذلك بتخفيض سعر السيارات المنتجة، وفي حلول عام 1918 شكلت سيارة "موديل T" نصف السيارات المباعة في الولايات المتحدة الأمريكية.
حين بدأت صحته بالتراجع، تقاعد هنري فورد في عام 1945، وأوكل رئاسة الشركة لحفيده "هنري فورد الثاني"، وبعد عامين من تقاعده توفي هنري فورد عن عمر ناهز ثلاثة وثمانين عامًا نتيجة لإصابته بنزيف في الدماغ، وكانت وفاته في 7 أبريل 1947 في ديربورن في ميشيغان، وبذلك اختتمت مسيرة هذا الصناعي الكبير، الذي ساهم مساهمة كبيرة في تطور الاقتصاد الأمريكي في النصف الأول من القرن العشرين.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟