رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زي النهاردة.. إنشاء منظمة الصحة العالمية بسويسرا

الثلاثاء 07/أبريل/2020 - 06:08 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
في مثل هذا اليوم 7 أبريل 1948، تم إنشاء منظمة الصحة العالمية بسويسرا، وأنشئت منظمة الصحة، ومقرها الحالي في جنيف بسويسرا، وهي واحدة من عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة، متخصصة في مجال الصحة، والغرض منها هو توفير أفضل ما يمكن من الحالة الصحية لجميع الشعوب. 
و لتحقيق هذا الهدف، بدأت حملة في عام 1998 تسمى "الصحة للجميع في القرن الواحد وعشرون"، كما تعتمد الجمعية الصحة العالمية، على إعلان" ألمل آتا " عام 1978، حيث ينبغي أن تكون الصحة على مستوى مناسب لجميع الناس، ومنتجة اجتماعيا واقتصاديا ة. 
وتدير السيدة مارغريت تشان المنظمة وإنشائها من المسائل التي ناقشها الدبلوماسيون، عندما اجتمعوا لتشكيل الأمم المتحدة في عام 1945 وتعطى المنظمة الصحة العالمية ميزانية بفترة السنتين لمنظمة الصحة العالمية للأعوام 2006-2007، وتعادل إلى 3313 مليون دولار أمريكي إلى 915 مليون دولار أمريكي من خلال المساهمات العادية من الدول الأعضاء و2398 مليون دولار عن طريق التبرعات. وبالنسبة للفترة 2008-2009 هي ميزانية 4227 مليون دولار.
وترعى منظمة الصحة العالمية برامج للوقاية والعلاج لهذه الأمراض، كما تنسيق الجهود العالمية لمراقبة نشوء أمراض العداوى، كمرض السارس ومرض البرداء ومرض الإيدز وتدعم منظمة الصحة العالمية تطوير وتوزيع لقاحات تطعيمات آمنة وفعالة، والكواشف الصيدلانية والأدوية، وبعد أكثر من عقدين على مكافحة الجدري Smallpox أعلنت منظمة الصحة العالمية في 1980 التمكن من القضاء على الجدري.
وهذا أول مرض يتم استئصاله بمجهود بشري. وتسعى المنظمة لاستئصال شلل الأطفال في السنوات القليلة القادمة، وتسعى المنظمة لتعزز أمور صحية أخرى غير مكافحة الأمراض، ومنها تشجيع استهلاك الخضار والفواكة، ومحاربة انتشار التدخين في العالم، وقد أصدرت تقريرًا عن أهم الإخطار الصحية عالميًا، جاء فيه ان التدخين أحد أهم عشرة إخطار صحية، ومن نجاحات المنظمة عملها في تطور لقاح للإنفلونزا، وتقوم الـ 192 دولة وهم الدول الأعضاء بممارسة السلطة الرئاسية في المنظمة عن طريق جمعية الصحة العالمية.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟