رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

باحث: أردوغان يرهب الشارع التركي بقانون العفو

الثلاثاء 07/أبريل/2020 - 06:43 م
محمد ربيع الديهي،
محمد ربيع الديهي، باحث في شئون الحركات الإسلامية
شيماء عطالله
طباعة
قال محمد ربيع الديهي، باحث في شئون الحركات الإسلامية، أن مقترح قانون العفو العام في تركيا مطروح منذ أكثر من عام ويهدف منه النظام التركي إلى التصالح مع المجرمين والقتلة في ظل غياب تام لفكرة التصالح مع المعارضة التركية أو الصحفيين.
وأضاف: الكثير من المتخصصين في الشأن التركي يرون أن الهدف الرئيسي من إصدار هذا القانون يأتي في إطار سعي النظام التركي لترهيب الشارع التركي وترهيب المواطنين الأتراك خاصة وان من يشملهم العفو هم أشخاص متهمين في قضايا قتل واغتصاب وغيرها من القضايا الغير أخلاقية.
وتابع الديهي في تصريحات ل"البوابة نيوز"، أن هذا القانون يهدف أيضا إلى تصفية المعارضة التركية بصورة ممنهجة خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا في تركيا وفي السجون التركية بصورة كبيرة.
وأشار الديهي، إلى أن الرسائل التي يرغب النظام التركي إرسالها للمواطنين الأتراك تكمن في أن أي معارض أو رافض لسياسات النظام التركي مصيره السجن دون عفو أو تصالح معه أي كانت الأسباب حتى ينتهي به الأمر بالوفاة.
وأكد أن سعي النظام التركي لإخراج المساجين المدانين في قضايا جنائية يهدف أيضا إلى ترهيب الشارع التركي والمواطنين الاتراك لكي يكون الشارع التركي مشغول بعملية محاربة ومواجهة المجرمين والعصابات التي تقوم بالسرقة والقتل التي يقوم بها المفرج عنهم وبصرف نظر الشارع التركي عن انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا وعن قضايا السياسة الخارجية والانهيار الاقتصادي التي تعاني منها أنقرة نتيجة سياسات أردوغان الاقتصادية.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟