رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

تعليمات مهمة بشأن المشروعات البحثية: "رسوب الطلاب المتخلفين عن التقدم بالبحث"

الثلاثاء 07/أبريل/2020 - 02:29 ص
 صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
هاني البدري
طباعة
خاطبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المديريات التعليمية، بشأن تعميم قرار المشروعات البحثية لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية على المدارس.
وقالت "التربية والتعليم"، في الخطاب الرسمي والتي حصلت "البوابة نيوز"، على نسخة منه، إنه وفقا للقرار الوزاري رقم (٧٠) الصادر بتاريخ 30/3/2020 بشأن نظام الدراسة والتقويم للفترة المتبقية من العام الدراسي 2019/2020.
يرجى التفضل بالإحاطة والتنبيه باتخاذ اللازم نحو التالي :
١ بالنسبة لصفوف النقل (من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي والصفين الأول والثاني الثانوي) في المواد القومية يعامل نفس معاملة أقرانه في المدارس الرسمية، حيث يقوم الطالب بإجراء مشروع بحثي تصممه المدرسة لأنه يقيس لوائح تعلم المواد القومية.
٢ سيتم إضافة درجته إلى درجة الفصل الدراسي الأول.
٣ بالنسبة للصف الثالث الإعدادي يعامل نفس معاملة أقرانه في المدراس الرسمية بحيث يقوم الطالب بإجراء مشروع تصممه المدرسة لأنه يقيس لوائح تعلم تعلم المواد القومية ويحمل الطالب (بعد اجتيازه في المشروع) على درجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100% ويضاف درجته إلى درجة الفصل الدراسي الأول.
٤ أما عن باقي المواد الدراسية (المناهج ذات الطبيعة الخاصة) فيجب الالتزام بتقديم المشاريع البحثية وإضافتها لنتيجة الفصل الدراسي الأول من خلال إدارة المدرسة، مع الالتزام بتعليمات جهات التقييم الدولية.
٥ اعتبار الطالب الذي لم يتقدم بالمشروع البحثي في الموعد المحدد يكون له دور ثان يتم تحديده قبل بدء العام الدراسي القادم.
وحددت، أن كل مدرسة تقوم بتصميم وإدارة ومتابعة المشاريع البحثية الخاصة بطلابها والاسترشاد بمعايير المشروعات البحثية التي تعلنها الوزارة، ويتم تسليم النتيجة إلى الإدارة التعليمية لاعتمادها، وللمدرسة استخدام المنصة الخاصة بها.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أمس الأول الأحد، طريقة عمل المشروع البحثي لطلاب النقل والشهادة الإعدادية، على موقع الوزارة، لافتة إلى أنه نموذج استرشادي للطلاب لطريقة عمل المشروع بداية من اختيار الموضوع.
وبحسب الفيديو التوضيحي، التي نشرته الوزارة، يوضح كيفية البحث عن المعلومة في المكتبة الرقمية والتعامل مع عناصر المشروع. 
يحتوي الفيديو على مثال لموضوع يناسب مرحلة عمرية معينة وسوف يتم مراعاة الفروق العمرية في المشروعات المختلفة على حسب السنة الدراسية وكذلك عمق عناصر المشروع. 
وأشارت إلى من لا يستطيع الوصول إلى المكتبة الرقمية، يمكنه البحث في محتوى الكتب الدراسية الورقية أو أي مصادر أخرى متاحة.
يشار إلى أنه سيتم الإعلان عن جدول المشروعات البحثية لكل سنة دراسية على موقع الوزارة وسيتم نشره مطبوعًا في الصحف القومية؛ الخميس 9 أبريل 2020، وسيتكون الجدول من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية يختار الطالب أحدهما لتنفيذه سواء بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة.
وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، قد أعلن تفاصيل المشروع البحثي الذي سيعد شرطًا لانتقال الطلاب (في الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي) إلى السنة التعليمية التالية.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟