رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زي النهاردة.. افتتاح أول دورة ألعاب أولمبية في أثينا

الإثنين 06/أبريل/2020 - 01:00 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
في مثل هذا اليوم 6 أبريل 1896، أقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية الأولى في أثينا باليونان خلال الفترة من 6 إلى 15 أبريل عام 1896 وهذه الدورة هي أول دورة للألعاب الأولمبية في العصر الحديث، ولم تقام الألعاب الأولمبية في اليونان ثانية إلا عام 2004، وافتتحها الملك جورج الأول وإلى جانبه دي كوبيرتان في أستاد باناثينيك التاريخي الفريد لكونه الاستاد الوحيد في العالم المصنوع بالكامل من الرخام ويتسع لـ 80 ألف متفرج.
شارك في الدورة 241 لاعبا من 14 دولة تنافسوا في 9 ألعاب و43 مسابقة، وفي هذا الأولمبياد سيطر أبطال الولايات المتحدة الأمريكية على مسابقات القوى، ونالوا 9 ألقاب من 12، غير أن الذهبية الأغلى وهي في سباق الماراثون، كانت من نصيب راعي الأغنام اليوناني سبيريدون لويس، مما جعل الدورة تنجح جماهيريا، وقد دعى السائح الإيرلندي جون بولند إلى الاشتراك في مسابقة التنس وفاز بالميدالية الذهبية، وجمعت الولايات المتحدة 11 ذهبية مقابل 10 لليونان، 7 لألمانيا، 5 لفرنسا، 3 لبريطانيا.
والفائزون في الدورة، الولايات المتحدة الأمريكية جيمس كونيللي صاحب أول ذهبية أولمبية، نالها في القفز الثلاثي، فكان بذلك أول بطل أولمبي في التاريخ الحديث، وأيضًا كان هناك الأمريكي توماس بورك صاحب ذهبيتي 100 و400 متر والأمريكي روبيرت غاريت الذي سجل رمية أسطورية في القرص (29.15 متر) واليوناني سبيردون لويس والهنغاري ألسن هاجوس الفائز بذهبية 100 متر سباحة وذهبية 1200 متر.
أما عن المشاركة النسائية، فلم يكن مسموحا للنساء المشاركة بالألعاب الأولمبية الصيفية 1896، لان دي كوبيرتان اعتقد أن مشاركة النساء ستكون غير عملية، مملة، غير رياضية وخاطئة. بالرغم من ذلك احتجت امرأة تدعى ستاماتا ريفيثي على هذا الأمر بالجري لمسافة 40 كيلومتر على طريق الماراثون يوم 11 أبريل، وهو اليوم التالي لليوم الذي جرى به المتسابقون بالماراثون.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟