رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أقوال الفيلسوف الروسي ألكسندر هيرزن

الإثنين 06/أبريل/2020 - 06:00 ص
الفيلسوف الروسي ألكسندر
الفيلسوف الروسي ألكسندر هيرزن
سمية أحمد
طباعة
يُعد الفيلسوف الروسي "الكسندر هيرزن" من أبرز المفكرين والفلاسفة الروس، والذي يحل اليوم السادس من أبريل الذكرى الـثامنة بعد المائتين على ميلاده، حيث ولد في السادس من أبريل عام 1812. 
كان "هيرزن" رمزًا للنضال الثوري، وكان من أشهر ابداعاته كتاب "الماضي والأفكار" فظلت أعماله الأدبية حبيسة ولم يتم نشرها إلا بعد ثورة أكتوبر في عام 1917، فكان محنكًا سياسيًا، اشتهر بأفكاره الاشتراكية وانضم لجمعية العمال الدولية خلال فترة تواجده بلندن.
وترك "الكسندر هيرزن" بصمة في الأدب الروسي، من خلال أقواله وحكم الفلاسفة، والتي تُعد بمثابة كنز ثمين للكثيرين في فهم الحياة أكثر وللتزود بالحكمة الرصينة في التعامل مع الحياة.
ومن أشهر أقواله 
"في العالم لا يوجد شيء أكثر تدميرا ولا يطاق مثل التقاعس والانتظار"، و"ليس هناك سعادة كاملة مع القلق، فالسعادة الكاملة هادئة كالبحر في صيفٍ صامت"، و"العبيد هم فقط أقل أنانية"، و"الحب لوحده يُخلقْ بقوة ويدوم بلا فخر، لأنه لا يحتاج إلى أي شيئ من خارج ذاته"، و"واحدة من الخصائص المميزة لقرننا هي أننا جميعا نعرف ولا نفعل شيئا"، "احترام الحقيقة هو بداية الحكمة"، "العلم يتطلب الشخص كله، دون دوافع خفية، مع الاستعداد للتخلي عن كل شيء للحصول على المكافأة الثقيلة عبر المعرفة الرصينة"، "في الطبيعة، لا يحدث شيء على الفور ولا يظهر أي شيء في الضوء بشكله النهائي".
ومن أقواله أيضًا:"الحب والصداقة هي أصداء متبادلة: يعطون بقدر ما يأخذون"، "من الضروري أن يكون لديك قوة الشخصية لتقول وتفعل الشيء نفسه"، "الحب وسيلة للتغلب على الخوف".
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟