رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

نقابة المهندسين تناشد شركات المقاولات الالتزام بتنفيذ إجراءات الوقاية ضد كورونا

الأحد 05/أبريل/2020 - 02:29 م
هاني ضاحى نقيب المهندسين
هاني ضاحى نقيب المهندسين
طباعة
خاطب المهندس هاني ضاحى، نقيب المهندسين، المهندس محمد سامي سعد رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، لطلب التأكيد على كافة شركات المقاولات للالتزام بتنفيذ التوصيات الصادرة عن نقابة المهندسين والاتحاد، بالتزامن مع استئناف العمل بكافة المواقع.
ويأتي ذلك في إطار متابعة نقابة المهندسين، لتوصيات الاجتماع الذي تم عقده مع الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، حرصا على سلامة كافة المهندسين بالمواقع. 
كما طالب هاني ضاحى، الاتحاد بترشيح أحد أعضاء مجلس إدارته لتفعيل البند السابع من التوصيات المتفق عليها بين الطرفين، وذلك للمشاركة مع لجنة إدارة الأزمة المُشلكة بنقابة المهندسين المصرية، لحين انتهاء كافة المخاطر والآثار المترتبة جراء فيروس كورونا.
ولفت نقيب المهندسين في خطابه، إلى أنه طبقا للقانون رقم 66 لسنة 1947، وبالتعاون مع الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، والجهات المعنية بالدولة، فإنه سيتم تنشيط الضبطية القضائية لمتابعة كافة المواقع العاملة بالمحافظات، للاطمئنان على التزام الجميع بالإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة وقف انتشار فيروس كورونا، وكذلك لاتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية، حرصا على حماية المهندسين والعمل، وكل يد تعمل في هذه الفترة، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، لدعم وبناء الدولة المصرية.
يذكر أن نقابة المهندسين، برئاسة المهندس هاني ضاحى النقيب العام، كانت قد عقدت اجتماع مع اتحاد مقاولي التشييد والبناء، بتاريخ 25 مارس 2020، وتم الاتفاق على عدد من التوصيات، هي:
١- التزام كافة شركات المقاولات والمقاولين ومواقع الإنتاج باتخاذ كافة التدابير الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا لكل العاملين بهذه المواقع وتقديم كل وسائل الوقاية الصحية من كمامات وأجهزة قياس الحرارة وتطهير كافة مواقع العمل وتطبيق كل الإجراءات التي وجهت بها وزارة الصحة المصرية من إرشادات وقائية وتدابير.
٢- تعديل مواعيد العمل بالمواقع حتى تتوافق مع مواعيد تفيد الحركة الصادرة من مجلس الوزراء بتاريخ 24/3/2020.
٣- الإبلاغ الفوري عن أي حالات مشتبه فيها في أي موقع من مواقع العمل واتخاذ الإجراءات اللازمة مع الحالة المصابة وتحويلها لأقرب مستشفى مع المتابعة لنتائج الفحوص الطبية والتحاليل ومتابعة حالة المصاب وذلك طبقا لتعليمات وزارة الصحة.
٤- في حالة ثبوت إصابة أحد المهندسين أو العاملين بأي موقع من مواقع العمل تقوم الشركة المنفذة فورا ودون أى تباطؤ باتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة طبقا لتعليمات وزارة الصحة المصرية.
٥- التوصية لدى جهات العمل والمقاولين لصرف مستحقات المهندسين والعاملين والمكاتب الاستشارية الهندسية في توقيتها دون أى تأخير، مراعاة للظروف الحالية والاستثنائية التي تمر بها البلاد.
٦- العمل على دراسة فترات توقف المشروعات الناتجة عن الظروف الطارئة الحالية، وما يترتب عليها من آثار، وتقديم تلك الدراسات لجهات الإسناد والجهات المعنية للاتفاق عليها، وبما يحقق الصالح العام، والمحافظة على حقوق الشركات والمكاتب الاستشارية، والمهندسين العاملين.
٧- استمرار التشاور بين نقابة المهندسين المصرية والاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء خلال الفترات القادمة لاستكمال أي إجراءات تحقق مصلحة المهندسين والعاملين والوطن.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟