رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خبير اقتصادي: أخشى من دخول العالم في أزمة غذاء

الأحد 05/أبريل/2020 - 04:17 ص
الدكتور محمود محي
الدكتور محمود محي الدين، الخبير الاقتصادي
ايمان عريف
طباعة
قال الدكتور محمود محيي الدين، الخبير الاقتصادي: أخشى من دخول العالم في أزمة جديدة هي أزمة الغذاء، لافتا إلى أن الأزمة الحالية تختلف كثيرا عن الأزمات السابقة في 2008 و2010، فنحن الآن نعانى من مشكلة عرض نتيجة انتشار فيروس كورونا، وهو ما يتطلب وجود ما أطلق عليه "قنوات خضراء" تسمح بانتقال البضاعة وعمل الاقتصاد في الوقت الذى يجب أن نلتزم فيه بالتباعد.
جاء ذلك خلال محاضرة عبر الفيديو كونفرانس، نظمها المركز المصري للدراسات الاقتصادية، برئاسة الدكتورة عبلة عبد اللطيف، تحت عنوان "الاستعداد للواقع الجديد"، و"الاقتصاد والنظام العالمي في عالم ما بعد كورونا"، وتحدث فيها الدكتور محمود محي الدين الخبير الاقتصادي الدولي، بحضور عدد كبير من الخبراء والمتخصصين ورجال الدولة.
وحذر من قيام الدول بغلق صادراتها، واصفا إياه بأخطر ما يمكن فعله، لأنه قليل من الدول يمكن أن تحقق الاكتفاء الذاتي، وهو ما يتطلب تنسيقا عالميا حتى لا تحدث أزمة كبيرة جدا.
وعن توقعات النمو الاقتصادى في مصر، أكد أنه لا يجب العمل على افتراضات غير واقعية لمعدل النمو، حيث يجب أن تنخفض إلى النصف على الأقل، بما يعنى أنه إذا كانت التقديرات الأولى للنمو 5% فيجب أن تكون التقديرات بعد الأزمة 2.5%، لافتا إلى أن هذا الأمر كان سابقا على إعلان مرحلة الركود في الاقتصاد العالمى.
وشدد على أهمية التركيز بشكل جدى على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وعلى رأسها الاهتمام بالرعاية الصحية، والتعليم، ومكافحة الفقر، وهى أكثر الدروس المستفادة من الأزمة، مطالبا الحكومة المصرية بوضع أولوية للتأمين الصحى الشامل وتطبيقه في جميع المحافظات وليس على سبيل التجريب.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟