رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

ننشر القصة الكاملة لاكتشاف إصابات بكورونا في معهد الأورام.. عزل الدور السابع قبل إعلان إيجاد حالات.. مسح طبي لـ1350 طبيبا وممرضا.. مدير المعهد: المرضى في أمان.. وجامعة القاهرة تفتح تحقيقا موسعا

السبت 04/أبريل/2020 - 08:09 م
البوابة نيوز
أميرة عزت _ وسام حمدى
طباعة
اكتشفت "البوابة نيوز" منذ أسبوع، تحديدًا يوم الاثنين الماضي الموافق 30 مارس، وجود حالات مصابة بفيروس كورونا داخل معهد الأورام، وفقًا لمصادر داخل المعهد أكدت أن أحد أطقم التمريض يعمل بمستشفي خاص بالخارج أصيب بالفيروس ولم يلتزم بالحجر المنزلي وظل يمارس عمله داخل المعهد. 
وأضافت المصادر لـ"البوابة نيوز"، أنه تسبب في إصابة طبيبين، وثلاثة من أطقم التمريض، وكانت الاصابات بالدور السابع الذي امر عميد المعهد باجراء عزل وحجر للدور بالكامل، ونشرت في نفس اليوم الدكتورة ريم عماد مدير عام المستشفيات بالمعهد القومي للأورام عبر صفحتها الشخصية على الفيس البوك، ما يثبت صحة هذه الأخبار.
الدكتور حاتم أبو
الدكتور حاتم أبو القاسم
وتواصلت "البوابة نيوز" عقب ذلك مع مدير المعهد الدكتور حاتم أبو القاسم للرد على تلك المعلومات، فقال، إن المعهد يتلزم بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والتوصيات الصادرة من المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية المتمثلة بخفض قوة العمل لنسبة 30 إلى 40%.
ونفى أبو القاسم وجود حالات اصابات داخل المعهد سواء من الأطباء أو التمريض أو المرضى، ثم أعلن المعهد أمس الجمعة عن وجود حالات اصابة داخل المعهد تصل إلى 15 اصابة بين طاقم التمريض والأطباء، واليوم السبت أصدرت جامعة القاهرة بيان تعلن فيه وصول عدد الاصابات إلى 17 حالة، ليثبت دكتور أبو القاسم بتصريحه في احد البرامج التلفزيونية خلال مداخلة له، حقيقة القصة التي كشفت عنها البوابة نيوز. 
وقال مدير المعهد: قصة اكتشاف حالات كورونا بدات منذ اسبوع، حيث تم اكتشاف حالة لممرض ظهرت عليه اعراض المرض وهو يعمل بمستشفي خاص بالخارج كان قد خالط مصابين فيها، وقمنا بعمل تحليل له ثم عزلة، وعمل تحليل للمخالطين له الذين لم يظهر عليهم اعراض اصابة في ذلك الوقت.
وتابع ابو القاسم: التحاليل تمت لـ5 اشخاص اتضح اصابة اثنين منهم، وتم اكتشاف حالة اصابة أخري لمشرفة دور وتم عمل تحليل لطقم المشرفين بالمعهد والطقم الطبي المخالطين للحالة وكان عددهم 40 شخص اتضح اصابة 9 أشخاص منهم، مشيرا إلى ان العدد الإجمالي حتى يوم الجمعة كان 15 مصابا ثلاثة أطباء و12 من هيئة التمريض. 
وأشار إلى أنه بعد ظهور الحالات، تم عمل تعقيم للمعهد بالكامل، وتقليل عدد المرضي الموجودين بالمعهد ليصل إلى 60 مريضا، وأعلن أن المعهد سوف يقوم بعمل مسح شامل لجميع العاملين به موضحا ان المعهد يحتوي على 750 طبيبا و600 ممرض.
وأوضح أن المرضي في أمان بالمعهد من الأصابة لأن طقم التمريض والأطباء يتعاملون معهم بالإرشادات الطبية الصحية الصادرة من وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية بارتداء الكمامة والابتعاد بمسافة كافية عن المريض وارتداء القفاز في ايديهم، وانما الخطر على الطاقم الطبي. 
الدكتور محمد الطيب
الدكتور محمد الطيب
وكان قد صرح دكتور علم الدين المتحدث الرسمي لجامعة القاهرة للبوابة نيوز، عن التواصل مع المعهد اليوم للوقوف على احتجاجات الاطباء والممرضين الذين يطالبون بعمل مسح طبي لهم، مشيرا إلى ان الجامعة أصدرت بيان يفيد بعمل مسح طبي لهم على نفقة الجامعة. 
كما أعلن الدكتور محمد الطيب المستشار والمتحدث الإعلامي لوزارة التعليم العالي في تصريح خاص للبوابة نيوز، عقد اليوم وزير التعليم العالي والبحث العلمي دكتور خالد عبد الغفار اجتماع طارئ مع دكتور حسام عبد الغفار مسئول ملف المستشفيات الجامعية للوقوف على المستجدات، موضحا ان معهد الاورام ابقي على المرضي الذين يتلقون العلاج بالتزامن مع إجراءات التعقيم، مشيرا إلى ان الوزارة ليست منوطة بإعلان عدد حالات الاصابة والمسئول عن ذلك وزارة الصحة، متابعا أن طاقم الاطباء والتمريض سوف يتم عمل مسح طبي لهم بواسطة وزارة الصحة حسب البروتوكولات المعمول بها. 
ننشر القصة الكاملة
جامعة القاهرة تقرر فتح تحقيق موسع
ومن جانبها، قررت جامعة القاهرة، فتح تحقيق حول إصابة ١٧ شخصا من الأطباء والتمريض بالمعهد القومي للاورام بفيروس كورونا المستجد، للوقوف على أسباب التقصير إن وجدت، ومعاقبة المتسببين والاطلاع على كافة التفاصيل حول الأزمة.
وقررت تعيين فريقين جديدين لمكافحة العدوي والجودة بالمعهد، لتولي إدارة الملف خلال المرحلة المقبلة في ضوء المتابعة مع اللجنة الفنية التي تم تشكيلها من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة لمراجعة كافة البروتوكولات الطبية المعمول بها في مجالات مكافحة العدوي وضمان السلامة للأطقم الطبية والعاملين والمترددين من المرضي.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟