رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

1.1 مليار دولار تراجعا في احتياطي البنك المركزي التركي

الجمعة 03/أبريل/2020 - 04:13 م
البوابة نيوز
عمر رأفت
طباعة
انخفض إجمالي احتياطيات البنك المركزي التركي من العملات الأجنبية بمقدار 1.1 مليار دولار في الأسبوع حتى 27 يوم مارس، حيث واصلت السلطات التركية محاولاتها لإنقاذ الليرة.
ويعني هذا أن احتياطيات البنك المركزي التركي، باستثناء الذهب، انخفضت بنحو 13 مليار دولار في الشهر إلى 64.1 مليار دولار، وفقًا للبيانات التي نشرت على موقع أحوال التركي.
وأظهرت الأرقام أن احتياطيات البنك، بما في ذلك المعدن النفيس، انخفضت إلى 95.4 مليار دولار من 107.8 مليار دولار في 28 فبراير.
وتسعى تركيا لإنعاش عملتها ضد الخسائر هذا العام التي يبلغ مجموعها أكثر من 10 في المائة. 
تراجعت الليرة هذا الأسبوع إلى أضعف مستوياتها منذ أزمة العملة في صيف 2018 خلال عمليات بيع واسعة النطاق في الأسواق الناشئة أثارها انتشار فيروس كورونا. 
وارتفعت الليرة بنسبة 0.3 بالمائة إلى 6.77 مقابل الدولار في تعاملات بعد الظهر في اسطنبول يوم الخميس بعد أن لامست أدنى مستوى في 18 شهرا عند 6.71 مقابل الدولار في وقت سابق اليوم. 
ودخل البنك المركزي في معاملات مقايضة مع البنوك التي تديرها الدولة على مدى عدة أشهر للمساعدة في وقف انخفاض الليرة، ما يعني أن جزءًا كبيرًا من صافي احتياطياته، والتي يبلغ إجماليها أقل من نصف إجمالي الاحتياطيات، يتم اقتراضها الآن.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟