السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

"الأنفس الميتة".. ثلاثية نيقولاي جوجول التي لم تكتمل

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تحتفي الأوساط الثقافية والفنية، اليوم الأربعاء، بذكرى ميلاد الكاتب المسرحي الروسي "نيقولاي جوجول" الذي يعد واحدا من عمالقة الأدب الواقعي.
وأطلق عليه مجموعة من النقاد الروسيين من بينهم بيلينسكي، وتشيرنيشيفسكي لقب "أب النثر الروسي الواقعي"، وهو لم يكن مجرد كاتب رفد الأدب بعطاءاته الإبداعية بل يعد مدرسة أدبية تتلمذ على يده الأجيال المعاصرة واللاحقة من الكتاب، فكان يضفى على دور المسرح في العملية التربوية أهمية كبرى قائلا خلالها: "إن المسرح مدرسة عظيمة، ورسالته في منتهى العمق، فهو يلقى درسا مفيدا وحيا على جمهور بأكمله على آلاف الناس دفعة واحدة".
تعد رواية "الأنفس الميتة" من أبرز أعمال جوجول الأدبية والأكثر شهرة، حيث سعى مؤلفها أن يجعلها درة أدبية خالدة في الأدب العالمي من خلال استكمالها في ثلاثة أجزاء، لكنه أصدر الجزء الأول، وكتب الثاني ثم أحرقه لأنه لم ينل إعجابه، وبذلك باتت الأنفس الميتة أولى أجزاء ثلاثية لم تكتمل.
ترجمها من الروسية إلى العربية كل من أنطون حمصي، ويوسف بنا، حيث يرى المؤلف في هذه الرواية أن "النفوس الميتة" هي نفس مائتي مليون من أبناء روسيا البسطاء، والانقياء، والكرماء المتحمسين، بل هي نفس الإنسانية العاملة بقوة في تكوين ذاتها والمندفعة نحو الحياة التي تتلقى منها الدروس القاسية المهيئة لتعاود كل يوم نفس الإخطار التي سرعان ما تنساها.
ويوضح "جوجول" هنا أن اسم بافل ايفا نوفيتش تشتشيكوف سوف يظل طويلا يمثل في الأدب الروسي ما يمثله دون كيشوت في الأدب الإسباني رغم اختلاف النموذجين، ولكن هناك إلى جانب تشتشيكوف في "النفوس الميتة" العديد من الشخصيات التي تفصل بينها آلاف الكيلومترات، التي ترمز إلى النفس الروسية باسم مانيلوف، سوبا كيفتش، كوروبتشكا، بليوشكين، بترشكا، كونستانجو جلو، موزاروف، وغيرهم من الريفيين والريفيات.