رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قصة المريضة صفر في الصين التي نشرت "كورونا" في العالم

الإثنين 30/مارس/2020 - 11:25 م
البوابة نيوز
طباعة
بعد ثلاثة أشهر من ظهور أول حالة إصابة بـ"كورونا"، يتساءل الكثيرون عن "المريض رقم صفر" ، أو أول مصاب بفيروس كورونا المستجد، ومن نشر هذا الوباء في العالم كله؟
بدأت القصة في في ديسمبر الماضي، عندما شعرت "وي"، بائعة الجمبري في سوق "وهان" بالصين" ببعض الإرهاق ومقدمات دور أنفلونزا ، اعتادت عليه كل عام.
هذا ما اعتقدته أول مريضة حملت فيروس كورونا في الصين، ومنها انتشر في العالم كله.
"وي جويشيان " البالغة من العمر 57 عامًا، والتي أطلقت عليها "وول ستريت جورنال" لقب "المريض صفر"، تحكي قصتها وتقول: "أصبت بنزلة برد ، أو بأعراضها وهكذا ظننت ، وذهبت إلى عيادة صغيرة لتلقي العلاج ثم عدت إلى العمل ، وهذا ما أدى إلى انتشار المرض الذي طال العالم بأسره وقتل الآلاف، رغم أنني في البداية شعرت بالتعب قليلًا ، لكن ليس مثل السنوات السابقة".
وتابعت :" أعاني دائما كل شتاء من أعراض الأنفلونزا، وحصلت على بعض العلاج قبل أن أتقدم بطلب العلاج الطبي في المستشفى الحادي عشر في ووهان بعد أن شعرت بتعب شديد، وبعد أن تناولت بعض الأدوية المرتبطة بالأنفلونزا لم أتحسن بل كانت تتسبب في خمول زائد ، وذهبت للمستشفى في 16 ديسمبر وتم فحصي، وهنا كانت المفاجأة عندما قال الطبيب: إن المرض لا يرحم وأن العديد من الأشخاص الآخرين من سوق وهان للمأكولات البحرية زاروا المستشفى بأعراض مشابهة".
تم عزل "وي"، في الحجر الصحي في نهاية ديسمبر عندما ربط الأطباء بين الخلل الناشئ وسوق المأكولات البحرية، حسبما أفاد منفذ البيع الصيني.

خاضت "وي"، رحلة العلاج بكامل مراحلها، وتعافت في يناير وقالت" "أعتقد أني أصيبت بفيروس كورونا من مرحاض في السوق تشارك فيه مع بائعي اللحوم وآخرين".
وأكد بيان صادر عن لجنة الصحة لبلدية "وهان" أن "وي"ـ كان من بين أول 27 مريضا أثبتت إصابتهم بـ Covid-19 وواحدة من 24 حالة لها روابط مباشرة بالسوق.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟