رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تفاصيل مؤتمر وزيرة الصحة للإعلان عن تطورات كورونا في مصر.. زايد: تسجيل 40 إصابة جديدة وحالة وفاة.. فتح باب التطوع للمواطنيين.. هيكل: الأمر خطير ويجب الالتزام بحظر التجوال

الأربعاء 25/مارس/2020 - 04:37 م
البوابة نيوز
ايمان عبدالقادر
طباعة
أعلنت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، تسجيل ٤٠ حالة جديدة ثبتت ‏إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. ‏
وقالت "زايد" إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأربعاء بلغ ٤٤٢ حالة، من ضمنهم ٩٣ حالة تم شفاؤها، وخرجت من مستشفى العزل، و١١٣ حالة تحولت عيناتها إلى سلبية، و٢١ حالة ‏وفاة.‏
تفاصيل مؤتمر وزيرة
وأكدت أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية ‏الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، موضحة أن الوزارة تقوم برصد الإصابات المتواجدة في محافظة بالجمهورية، لمعرفة أصل الإصابة، وان هناك نظام تكنولوجي لوضع شجرة تخص الإصابات لتتبعها، لافتة إلى ان جميع الإصابات قادمة من الخارج، وأنه فور ظهور أي ‏إصابات سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع ‏منظمة الصحة العالمية. ‏
وقالت وزيرة الصحة والسكان ان الدولة خصصت أكثر من ١٠٠ مليار جنيه في مواجهة كورونا بالمحافظات، موضحة أن هناك مليار جنيه سيتم توجيهها للعنايات المركزة واستكمال المستلزمات اللازمة الوقائية.
وأشارت إلى موافقة رئيس مجلس الوزراء على دعم الاطقم الطبية بحوافز مالية ضمن الميزانية المخصصة لمواجهة كورونا، موضحة ان هناك تعاون مع وزارة التنمية المحلية لتوعية المواطنين بطرق العزل المنزلي، موجهة الشكر لجميع المحافظين على جهودهم المبذولة.
وأوضحت انه تم زيادة عدد مستقبلين الاتصالات على الخط الساخن ١٠٥ من ٣٠ فرد إلى ٢٠٠ فرد لتوضيح أي استفسارات خاصة بكورونا امام المواطنين.
تفاصيل مؤتمر وزيرة
وصرحت وزيرة الصحة والسكان، بأن هناك ٥٠ مستشفى للحميات والصدرية يتم من خلالها فرز الحالات المصابة بفيروس كورونا من عدمه، مطالبة من يعاني من أي أعراض التوجه إلى هذه المستشفيات، وضرورة التزام أصحاب الأمراض المزمنة والحوامل بالبقاء في منازلهم.
وكشفت وزيرة الصحة عن افتتاح ٢١ معمل للتحاليل عن فيروس كورونا المستجد بالمحافظات، وجاري التوسع للوصول إلى ٢٧ معمل، مؤكدة أن جميع المعامل تم ربطها بوزارة الصحة سواء كانت تابعه للصحة أو لأي هيئة أخرى، لتوجيه الحالات المصابة إلى المستشفيات المختصة.
وأشارت إلى ان المعامل المتواجدة حاليا بكامل طاقتها ١٩ معمل، على أن يبدا العمل في معملين بسوهاج وقنا غدا، لسرعة النتائج خلال ساعات محدودة.
كما كشفت عن إجراء ٢٥ ألف اختبار لفحص فيروس كورونا المستجد على القادمين من الخارج عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، مؤكدة أن منظمة الصحة العالمية تتابع جميع إجراءات الوزارة في تقصي الحالات، وأنها تقوم بمساعدتها في تقييم الأوضاع، وأن التقييمات حتى الآن إيجابية.
وأكدت وزيرة الصحة، إيقاف العمل نهائيًا داخل العيادات الخارجية الخاصة بمستشفيات التأمين ‏الصحي وهيئة المستشفيات التعليمية وأمانة المراكز الطبية المتخصصة والمؤسسة ‏العلاجية، باستثناء صرف العلاج الشهري المتكرر من عيادات التأمين، على أن يتم ‏الصرف مجمع لمدة 3 أشهر، وينوب عن كبار السن أحد ذويهم للصرف بالمستندات ‏اللازمة، موضحة أنه سيتم تحويل أماكن العيادات الخارجية بكافة المستشفيات لدعم أقسام ‏الطوارئ.‏
تفاصيل مؤتمر وزيرة
ومن جهته قال وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، ان الصحة العالمية لن تجامل في مصر عن دول العالم، مناشدا الجميع الالتزام بالإجراءات الوقائية اللازمة واتباع إرشادات وزارة الصحة.
وأكد وزير الإعلام، أن الامر خطير، ويجب على الجميع الالتزام بتوجيهات الحكومة، مشيرا إلى أن الجميع يواجه المرض.
وأوضح "هيكل" أنه على الجميع الالتزام بحظر التجول والبقاء في المنازل، حتى لا يتم الدخول في سيناريوهات أكثر خطورة في مصر، مشددا على تطبيق القوانين على جميع المخالفين، مناشدا المواطنين بالالتزام والحفاظ على صحة الافراد وصحة الجميع.
وأوضح ان الحكومة اتخذت الإجراءات اللازمة وسيتم توضيح جميع الحقائق بشكل معلن.
تفاصيل مؤتمر وزيرة
وفي نفس السياق كشف الدكتور خالد مجاهد، عن زيادة أعداد مستشفيات العزل على مستوى المحافظات، حيث تم انضمام مستشفيات إسنا في الأقصر، وأبو خليفة بالإسماعيلية، ‏والعجمي ‏بالإسكندرية، و15 مايو بالقاهرة، بالإضافة إلى مستشفى النجيلة في مرسى ‏مطروح ‏كمستشفيات عزل.‏
وأضاف أن الوزارة تقوم بإعداد مستشفيات قها في القليوبية، والصداقة في ‏أسوان، ‏والعجوزة في الجيزة، ومستشفى قفط بقنا لتكون بمثابة مستشفيات عزل في ‏المحافظات.‏
واكد فتح باب التطوع في مواجهة فيروس كورونا ضمن فريق العمل بالوزارة، من خلال التسجيل عبر وحدة مقدمي الخدمة بالوزارة.
وشمل فتح الباب جميع العاملين بالمهن الطبية، أو طلبة الكليات الطبية، أو العاملين بوظائف غير طبية ويمكنهم التطوع، أو طلبة الكليات غير الطبية ويمكنهم التطوع.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟