رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

قانوني يوضح عقوبة خرق حظر التجوال

الثلاثاء 24/مارس/2020 - 06:29 م
البوابة نيوز
احمد سعيد
طباعة
أكد المستشار القانوني، هيثم عباس أن عقوبة اختراق حظر التجوال المعلن من الدولة ستصل العقوبة للغرامة ٤٠٠٠ جنيه، وتصل إلى الحبس لكل من يخالف قرار الحظر غير الفئات المستثناه كرجال الجيش والشرطة والإعلاميين والصحفيين والأطباء، لخدمة قرار الحظر وضمان تنفيذه.
وأضاف عباس في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن عقوبة الحبس هي سلطة تقديرية لدى القاضي وليست محددة بعد سلسلة إجراءات تتم وفق القانون والتي تتمثل في القبض على المخترق لحظر التجوال ثم عرضه على النيابة التي تصدر قرارها فيها وصولًا للحبس وعرضة محبوس على المحكمة المختصة وهي الجنح.
وقرر المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عدة إجراءات لمواجهة فيروس كورونا، منها: حظر حركة المواطنين على الطرق العامة من ٧ مساء إلى السادسة صباحا، ووقف وسائل المواصلات من ٧ مساء إلى ٦ صباحا، وغلق المحلات والمقاهي من الخامسة مساء إلى ٦ صباحا.
كما قرر خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، تعليق جميع الخدمات مثل السجل المدني والشهر العقاري باستثناء مكاتب الصحة، وغلق جميع الأندية ووقف نشاطاتها، ومد تأجيل الدراسة في المدارس والجامعات ١٥ يوما.
وقال إنه من يخالف ذلك سيتعرض لغرامات قانون الطوارئ وتصل فيه الغرامة إلى 4 آلاف جنيه والحبس.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد كلف الحكومة والأجهزة التنفيذية المختصة باتخاذ اللازم نحو تطوير الإجراءات الاحترازية المتبعة على مستوى الدولة، في ضوء المتابعة لإجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا.
وكتب الرئيس السيسي، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "على ضوء المتابعة الموقوتة لإجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا.. فقد كلفت الحكومة والأجهزة التنفيذية المختصة باتخاذ اللازم نحو تطوير الإجراءات الاحترازية المتبعة على مستوى الدولة والمواطن من خلال اتخاذ حزمة إجراءات إضافية تسهم في تحقيق أعلى معدلات الأمان ووفق محددات ثابتة قائمة على تحقيق سلامة المصريين، وبما لا يؤثر على متطلبات الحياة اليومية للمواطن المصري".
وأضاف الرئيس: "أؤكد على ثقتي البالغة في تجاوب الشعب المصري العظيم مع هذه الإجراءات وبما يحفظ أمان وسلامة وطننا الغالي مصر".
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟