رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

لأول مرة في التاريخ.. "كورونا" يحاصر "الأولمبياد" بدون أسلحة

الخميس 26/مارس/2020 - 05:00 ص
رئيس وزراء اليابان
رئيس وزراء اليابان و توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية
أحمد حمزة
طباعة
بعدما ناشد الكثير اللجنة الأولمبية الدولية، بمنع إقامة دورة الألعاب الصيفية هذا العام بسبب انتشار وباء كورونا، حيث نجحت ضغوط الدول في تأجيل البطولة التي كانت مقررة بين 24 يوليو حتى 9 أغسطس 2020 بمدينة طوكيو، ونقلها لصيف 2021.
وعلى الرغم من أن الحكومة اليابانية، كانت قد رفض تماما التأجيل، وأكدت أنها عازمة على استضافة أولمبياد "آمنة" في موعدها المحدد، لكن الضغوطات تزايدت، لتنضم الدورة الأولمبية إلى كل المواعيد والبطولات الكبرى التي تأجلت بسبب الوباء المتفشى، مثل دوريات أوروبا الكبرى ويورو 2020 وكوبا أمريكا وتصفيات كأس الأمم الأفريقية.
وكان هناك العديد من المقاطعات للبطولة، قبل أن يتأكد للجميع أن قرار التأجيل قادم لا محالة، حيث قالت بيرت كوجول رئيسة اللجنة الأولمبية النرويجية، إن النرويج لن ترسل رياضييها إلى أولمبياد طوكيو 2020 حتى يتم السيطرة على وباء كورونا.
كما طالبت العديد من الدول الأخرى مثل سويسرا والنمسا وفرنسا وكندا بتأجيل منافسات دورة الألعاب الأولمبية خوفا على اللاعبين من انتشار الفيروس.
ومنذ انطلاق دورة الألعاب الأولمبية بنظامها الحديث عام 1896، تم إلغاء المنافسة ثلاث مرات فقط بسبب الحربين العالمية الأولى والثانية في أعوام 1916 ثم 1940 و1944، ليصبح فيروس كورونا أول حالة طارئة في التاريخ بدون استخدام أسلحة.
وقال يورج شتايل، رئيس اللجنة الأولمبية السويسرية، في بيان: "وسط هذه الظروف لا نعتقد أنه من الممكن إقامة منافسات عادلة وعالمية تتسم بالطابع الأولمبي لذا نطالب اللجنة الأولمبية الدولية بالتأجيل".
ورحب فيرنر كوجلر وزير الرياضة النمساوى، بما وصفه "قرار كندا الشجاع" بالانسحاب من ألعاب طوكيو 2020 ودعا إلى تأجيل الأولمبياد، وقال في بيان "إغلاق المرافق الرياضية ومنشآت التدريب في الكثير من الدول أثار بالفعل شكوكا حول مبدأ تكافؤ الفرص للمشاركين في دورة الألعاب الصيفية 2020".
وتابع "من أجل صحة وسلامة جميع المشاركين والمدربين والمشجعين أدعو إلى تأجيل دورة الألعاب الأولمبية 2020". 
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أصدرت بيانا رسميا الثلاثاء الماضي، خلال الاجتماع الذي شهد تواجد كلًا من موري يوشيرو رئيس اللجنة المنظمة لطوكيو 2020، والوزير الأولمبي هاشيموتو سايكو، ورئيس لجنة التنسيق للجنة الأولمبية الدولية جون كوتس، والمدير العام للجنة الأولمبية الدولية كريستوف دي كبير، والمدير التنفيذي للألعاب الأولمبية كريستوف دوبي، ليصدر قرار تأجيل الدورة الأولمبية إلى عام 2021.
وقال رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ، في وقت سابق إن الحياة الإنسانية أهم من إقامة أى منافسة رياضية، ولكن اللجنة الأولمبية الدولية تريد أن تكون جزءًا من الحل.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟