رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مدبولي: عقوبات مخالفة الإجراءات الاحترازية ضد كورونا تصل إلى الحبس

الثلاثاء 24/مارس/2020 - 02:10 م
البوابة نيوز
نصر عبده - يوسف عبداللطيف
طباعة
‎أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس محلس الوزراء، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجّه الحكومة باتخاذ إجراءات هدفها الحقيقي هي حماية مواطنينا وهذه الإجراءات كان ضمن التحضيرات التي تم وضعها وفقا للسيناريوهات وتوقيت إعلان تلك القرارات.
وقال رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة قامت بحساب كل التداعيات الخاصة بكل قرار وحتى لا يتم الإضرار بأي فئات من الشعب في قوت عيشها.
‎وأعلن الدكتور مصطفى مدبولى، أن من سيخالف القرارات التى اتخذتها الحكومة سيتم تطبيق العقوبات عليه المقررة بقانون الطوارئ والتي تبدأ من غرامات مالية تصل إلى 4 آلاف جنيه وتنتهي بالحبس.
وقال رئيس الوزراء إنه أصدر توجيهات بالفعل لوزارة الداخلية لاتخاذ كافة الإجراءات الحاسمة ضد من يخالف أي من هذه الإجراءات، مشددا على أن من يخالف تلك الإجراءات لا يضر نفسه فقط لكن يضر نفسه وأسرته والبلد أجمع.
‎وأعلن رئيس الوزراء عن مجموعة القرارات التى تطبق اعتبارا من صباح الغد لمدة أسبوعين من حظر التحجال من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا مع إيقاف كافة وسائل للنقل العام والخاص.
كما تقرر غلق جميع المحال التجارية والخدمية والمولات من الخامسة مساء حتى السادسة صباح اليوم التالي والغلق الكامل الجمعة والسبت طوال مدة الأسبوعين.
‎وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن خطة مواجهة كورونا بدات منذ أسابيع وتم اتخاذ خطوات استباقية قي كل مرحلة منذ الإعلان عن بدء ظهور الفيروس.
‎وذكر مدبولي، أن حرص الحكومة دوما كان على اتخاذ كافة الخطوات الاستباقية وفقا لكل مرحلة، وخطة الحكومة كانت تنقسم إلى ثلاث مراحل، الأولى فيما يتعلق بمعدلات الإصابة والثانية إذا تجاوزت الإصابات معدل المائة حالة.
وتابع: "‎ثم بعدها جاءت القرارات الخاصة بتعطيل المدارس وغيرها والحكومة كانت تتخذ كل خطوة وتضع في اعتبارها اعتبارات كثيرة جدا، لكن الحكومة تضع في أولوياتها صحة المواطنين وأهالينا".
وأشار رئيس الوزراء إلى أنه مع الوصول لأقل من 400 حالة فإن الحكومة وجدت أن تتخذ إجراءات أخرى.
‎وناشد مدبولي الأسر المصرية بمساعدة الحكومة ومساعدة أنفسهم لعدم الوصول لإجراءات أكثر صرامة، مؤكدا أن المرحلة الثالثة التي لا نتمنى الوصول اليها هي تعدي رقم الألف حالة والتي وصلت اليها دول أخرى.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟