رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

نجوم الفن يقبلون "تحدي الخير".. ويتكفلون بمئات الأسر المتضررة من فيروس كورونا

الإثنين 23/مارس/2020 - 06:50 ص
النجم عمرو يوسف
النجم عمرو يوسف
عزت البنا
طباعة
تقف فئات المجتمع يدًا واحدة في الأزمات، وفى تلك الفترة الصعبة التى يعيشها العالم في مواجهة فيروس «كورونا»، هناك أمورا عديدة من الضرورى أن يقوم بها نجوم الفن والمشاهير، لتتضافر جهودهم مع جهود الدولة وتمر تلك الأزمة بسلام.
بدأت الدولة بكل مؤسساتها في الإجراءات الاحترازية، وتم الإعلان عن العديد من القرارات التي من شأنها الحد من انتشار الفيروس والوقاية منه، وفى المقابل قبل عدد كبير من نجوم الفن تحدى الخير، وأعلنوا عن تبرعاتهم للأسر المحتاجة، في مبادرة طيبة تبث الأمل والطمأنينة وتثمن الدور المؤثر للقوى الناعمة في مصر.
من جانبها، قبلت النجمة هند صبرى تحدى النجم عمرو يوسف في الخير وتكفلت بـ100 أسرة مصرية من متضررى وباء كورونا اقتصاديا، متمنية زوال المحنة العالمية والخير كله للعالم عموما، ولأوطاننا العربية خصوصا، إلى جانب تبرعها لوزارة الصحة التونسية في حملتها لمقاومة الوباء العالمى اللعين. كما وجهت تحديها للنجوم محمد هنيدى وأمينة خليل وحنان مطاوع وفيفى عبده وإنجى المقدم.
وأعلن الفنان أحمد رزق، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عن قبوله «تحدى الخير»، الذى وجهه إليه الفنان أحمد السعدني، وأطلقه مؤخرًا مجموعة من المشاهير لدعم الأسر المتضررة من السيول وفيروس كورونا، مشيرا إلى أنه سيتكفل بـ50 أسرة خلال مارس الجاري.
ونشر «رزق» فيديو عبر صفحته، قال فيه: «قبلت تحدى الخير يا سعدني، وبشكرك عليه، وسأتكفل هذا الشهر والشهر المقبل بـ50 أسرة وبتحدى أحمد السقا وأحمد عز وغادة عادل وصلاح عبدالله». 
فيما أعلنت المطربة أنغام عن قبولها «تحدى الخير» من الشاعر أمير طعيمة، بكفالة 80 أسرة من متضررى أزمة كورونا، ونشرت فيديو على حسابها بموقع الصور والفيديوهات «إنستجرام»، أعلنت فيه عن تحديها الفنانة يسرا، وإلهام شاهين، والموسيقار هانى فرحات.
كما أعلنت الفنانة ويزو، نجمة مسرح مصر مشاركتها في «تحدى الخير» الذى أطلقه عدد من الفنانين ولاعبى كرة القدم، لمواجهة الآثار السلبية لفيروس كورونا على الأسر المتضررة. ونشرت فيديو عبر حسابها الشخصى على موقع الصور والفيديوهات «إنستجرام» قالت فيه: «أنا قبلت التحدى يا هنا الزاهد وهاتولى 50 أسرة الشهر دا.. بتحدى حمدى الميرغنى وإسراء عبدالفتاح».
بينما قالت الفنانة غادة عبدالرازق إنها قبلت تحدى الفنان أحمد السقا وهو كفالة 100 أسرة من متضررى كورونا، ومن خلال فيديو نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» قالت «إنها تتحدى في تحدى الخير الفنانة فيفى عبده وعبير صبرى ونيللى كريم».
كما قبلت النجمة منى زكى تحدى الخير الذى أطلقته مؤخرًا مجموعة من المشاهير لدعم الأسر المتضررة من السيول وفيروس كورونا، حيث ستقوم برعاية جمعية رسالة وتساعد ٨٠ أسرة توقفت عن العمل ولم يصبح لها دخل بسبب فيروس كورونا.
أعلن النجمان أحمد السقا وتامر حسني، قبولهما تحدى الخير، وقال «السقا» في فيديو عبر حسابه بموقع «إنستجرام»: «تحياتى لشعب مصر كله وأنا بلبى دعوة صديقى تامر حسنى وعمرو يوسف في تحدى الخير وبوجه الدعوة للفنان عمرو دياب وشيرين عبدالوهاب وبوجه الدعوة لكل أصدقائى اللى بيحبونى واللى بيحبوا مصر أكتر منى.. الناس لبعضها ويارب يزيح الغمة».
وأعلن الفنان أمير كرارة، عبر حسابه الشخصى على إنستجرام، قبول تحدى الخير من الفنان عمرو يوسف، والخاص بتكفل الأسر الفقيرة ممن تعرضوا لضرر نتيجة السيول وفيروس كورونا. وقال عبر «إنستجرام»: «صحيت لقيت نفسى موجود في كذا تحدى.. أنا قبلت تحدى من عمرو يوسف وأحمد داود وإسلام جمال وكهربا.. وربنا يقدرنى إن شاء الله وأتكفل بـ100 أسرة.. وبنقل التحدى ده لصاحبة السعادة إسعاد يونس وأحمد حلمى وشريف إكرامى.. صباحكم فل وخليكوا في البيت».
وقبل الفنان عمرو يوسف تحدى الخير من الممثل شيكو والشاعر أمير طعيمة، وقرر رعاية 100 أسرة متضررة من فيروس كورونا والسيول لمدة شهر. كما قبل الفنان محمد رمضان تحدى شيكابالا، كابتن نادى الزمالك، في تحدى الخير، وقرر التبرع بـ2 مليون جنيه لصالح وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا، بعد ما أعلن لاعب الزمالك رعاية 30 أسرة.
ونشر الفنان رامى جمال على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: قررت التبرع لمستشفيات العزل في محافظتى الدقهلية والقاهرة بالمواد الطبية والغذائية. ووعد الأطباء وطاقم التمريض بهدايا: بإذن الله، مطالبا من كل أصدقائى الفنانين ورجال الأعمال التصرف بالمثل في أى مستشفى يختارونها، قائلًا: «ربنا يحفظ أهلنا جميعًا».
أما الفنانة درة، فقالت إنها ستبقى محبة ومدينة، ولمصر، وتونس، وأنها تتمنى أن تمر أزمة فيروس كورونا بسلام، وأن يتعلم الجميع أن يكونوا يدًا واحدة. وأشارت إلى أنها تكفلت بمصاريف 30 أسرة مصرية، كما تبرعت بـ50 ألف دينار لتونس. ونشرت عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» تدوينه قالت فيها: «نعم في ظل هذه الظروف العصيبة على الإنسانية تكفلت بمصاريف 30 عائلة مصرية لمدة شهر وتبرعت لتونس بلدى بمبلغ خمسين ألف دينار. وتابعت، «سأبقى محبّة ومدينة للبلدين وأتمنى مرور هذه الأزمة على خير.. وعسانا نتعلم أن نكون يدا واحدة لأن العالم كله يواجه مصيرا واحدا».
أما نقابة المهن الموسيقية، برئاسة الفنان هانى شاكر، فقد عقدت مؤخرًا اجتماعا عاجلا ضم كل أعضاء مجلس الإدارة والشئون القانونية وإدارات الحسابات والإدارات الأخرى للنقابة، تقرر فيه صرف إعانة للأعضاء العاملين غير الموظفين وأصحاب الرواتب الشهرية، على أن يقوم العضو بإرسال بياناته بداية من السبت ٢١ مارس إلى الأربعاء ٢٥ مارس.
أما الأعضاء العاملين بالقاهرة والجيزة الذين تنطبق عليهم الشروط على أن يتم الصرف بداية من الأحد ٢٩ مارس ويرفق مع البيانات صورة الرقم القومى وصورة كارنيه العضوية 2019.. أما باقى الأعضاء بالمحافظات الأخرى يتم إرسال البيانات باللجان والنقابات الفرعية، وسوف يتم إخطار الأعضاء العاملين بتحديد آلية الصرف خلال رسالة واتساب، كما تقرر إعفاء كل الأعضاء المنتسبين من كل الغرامات حتى أغسطس ٢٠٢٠. يأتى ذلك التزاما بقرارات الدولة تجاه الأزمة العالمية، والتى تسبب فيها فيروس كورونا الجديد، ونتح عنها توقف تام بكل الأنشطة والفعاليات الفنية على مستوى الجمهورية.. واستشعارا بالأزمة الاقتصادية التى تمر بها الدولة على مستوى عدة فئات مجتمعية وخاصة فئة الموسيقيين الذين يعملون بشكل يومي.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟