رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

سبايك لي ردًا على تأجيل مهرجان كان: نحن في حالة حرب

الجمعة 20/مارس/2020 - 09:59 ص
سبايك لي
سبايك لي
هيثم مفيد
طباعة
علق المخرج والناشط الأمريكي سبايك لي، على قرار تأجيل النسخة الـ73 لمهرجان كان السينمائي بسبب التفشي الواسع والسريع لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في العالم، مؤكدًا أننا نعيش الأن في حالة حرب.
وقال "لي" الذي أختير لرئاسة لجنة تحكيم نسخة هذا العام في تصريحات خاصة لمجلة "فارايتي": "أتفق 100٪ مع مدير المهرجان. لقد تغير العالم ويتغير كل يوم. الناس يموتون وقد قال الرئيس الفرنسي عدة مرات نحن في حالة حرب، نحن في زمن شبيه بالحرب".
وتابع: "الأشياء التي نحبها يجب أن لا تكون في مقدمة أولويتنا. الأفلام، التلفزيون، الرياضة، الدوري الأمريكي للمحترفين، لعبة البيسبول. تم تأجيل الكثير من الأشياء، وأنا أتفق مع هذه الخطوة".
وأوضح "لي" أنه سيكون متاحًا لتولي رئاسة لجنة تحكيم المهرجان إذا ما تمكن المهرجان من الانتقال إلى موعد آخر. مؤكدًا أن مهرجان كان السينمائي يُعد الحدث السينمائي الأبرز في العالم وأنه سيكون أول رئيس لجنة تحكيم أسود في تاريخ المهرجان.
ويرتبط سبايك لي، بعلاقة قوية مع مهرجان كان تعود إلى الثمانينيات من القرن الماضي، حيث سبق ونافس على السعفة الذهبية بفيلمي "She's Gotta Have It" و"Do the the Thing". كما شارك فيلمه الأخير "BlacKkKlansman" في المهرجان عام 2018 وفاز بالجائزة الكبرى، كما حصد جائزة الأوسكار لأفضل مخرج، إلى جانب مجموعة من الجوائز الأخرى.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟