رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

شكري سرحان.. ابن النيل

الخميس 19/مارس/2020 - 01:06 م
البوابة نيوز
عزت البنا
طباعة
تمر اليوم الذكرى الـ 23 لرحيل الفنان شكري سرحان، حيث رحل عن الحياة يوم 19 مارس 1997 عن عمر ناهز 72 عامًا. 
يعد شكري سرحان واحدًا من نجوم السينما المصرية في القرن الماضي، ظل لسنوات عديدة فتى الشاشة الأول، وبطلًا للعديد من الأعمال السينمائية المتميزة، وتم اختياره كأفضل ممثل في القرن العشرين، باعتباره صاحب أعلى رصيد من قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما العربية بعدد 15 فيلما.
قدم الراحل خلال مسيرته الفنية 150 فيلما للسينما، كان أولها دوره في فيلم "نادية" عام 1949، ثم قدم في نفس العام دور البطولة أمام النجمة الاستعراضية نعيمة عاكف من خلال فيلم "لهاليبو"، بينما كان آخر أعماله هو فيلم "الجبلاوي" عام 1991، فيما يعد فيلم "ابن النيل" للمخرج يوسف شاهين هو الانطلاقة الحقيقية له في عالم النجومية، ومن أهم أعماله ايضًا "درب المهابيل"، "شباب امرأة"، "الطريق المسدود"، "الزوجة الثانية"، "النداهة"، "اللص والكلاب" و"ليلة القبض على فاطمة"، كما خاض تجربة العمل في فيلم إيطالي عالمي هو "ابن كليوباترا".
قدم العديد من المسلسلات التليفزيونية منها "بيار الملح "و"ملك اليانصيب" و"المشربية"، بالإضافة إلى المسلسلين الدينيين "على هامش السيرة" و"محمد رسول الله"، كما شارك في بطولة 7 مسرحيات منها "سيرك يا دنيا"، "رجال الله"، و"آه يا ليل يا قمر".
حصل الراحل على العديد من الأوسمة والتكريمات، منها وسام الدولة الذي حصل عليه من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وجائزة أفضل ممثل عن فيلم "ليلة القبض على فاطمة"، وحصل على جائزة أحسن ممثل أول عن دوره في فيلم "الزوجة الثانية"، وفيلم "النداهة".
اعتزل الفن في عام 1991 واعتكف في آخر أيامه على قراءة القرآن الكريم، حتى عرف بعشقه للقرآن، بعد تقديمه مسلسل على هامش السيرة، وفي 19 مارس من عام 1997 رحل عن الحياة تاركًا مسيرة فنية ثرية مليئة بالأعمال المتميزة.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟