رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس شركة مياه الشرب: الانتهاء من تغطية المدن بالصرف الصحى في 2022.. محمد البدري: التكلفة 17 مليار جنيه.. «حياة كريمة» تستهدف 4 قرى.. ولدينا ورش لصناعة ملابس العاملين

الأحد 15/مارس/2020 - 09:05 م
البوابة نيوز
حوار- عاطف السيد
طباعة
أصبحت قضايا المياه والصرف الصحى من أهم الموضوعات التى تثير جدلًا واسعًا، ما يدعو إلى ضرورة ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على مصادر المياه السطحية والجوفية من التلوث. وفى هذا الإطار، اتخذت شركة مياه الشرب والصرف في سوهاج العديد من الخطوات لتوعية المواطنين بهدف تحسين ثقافة التعامل مع المياه والحفاظ عليها، وذلك من خلال تنفيذ برامج توعية متنوعة تستهدف جميع فئات الجمهور.
وأكد اللواء محمد البدرى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى في سوهاج، في حوار مع «البوابة نيوز»، على سعى الشركة جاهدة لتوفير مياه الشرب ومد خدمات الصرف الصحى لجميع قرى ومدن المحافظة والأماكن المستجدة، من خلال الاستغلال الأمثل للمنح والمساعدات الدولية والمحلية لخدمة مواطنى المحافظة.
رئيس شركة مياه الشرب:
■ إلى أين وصلت خطة تغطية الصرف الصحى، وما المدة الزمنية المقررة لتغطية المحافظة بالكامل؟
- توجد خطة على مستوى الشركة القابضة بشركاتها المختلفة البالغ عددها ٢٧ شركة، لتغطية كل أنحاء البلاد بخدمات الصرف الصحى بنسبة ١٠٠٪ خلال الفترة المقبلة، أما على مستوى المحافظة، فهناك العديد من الجهات التى تمول مشروعات الصرف الصحى، كما توجد هناك خطة قصيرة المدى، وأخرى طويلة المدى، القصيرة تتمثل في بعض القروض لتنفيذ المشروعات في المحافظة، وهى مشروعات التنمية المحلية (مشروعات جنوب مصر)، وأيضًا مشروعات المعونة الأمريكية ومشروعات الجمعيات الخيرية كمستشفى ٥٧٣٥٧ التى تمول بعض تلك المشروعات، حيث يبلغ حجم تلك المشروعات المنفذة بالتعاون مع مشروعات الهيئة القومية حتى نهاية عام ٢٠٢٢ إلى نسبة تغطية ٤٣٪ من عدد السكان المستفيدين من الصرف الصحى بالمحافظة، مؤكدا أن المحافظة بها ١١ مدينة، يبلغ حجم المدن التى تم مد خدمة الصرف الصحى لها هو ٨ مدن، وبانتهاء ٢٠٢٢ سوف يتم الانتهاء من باقى المدن الثلاث، وهى (المنشأة، وساقلتة، ودار السلام)، التى لم تدخلها الخدمة حتى الآن. 
وفيما يخص الـ ٥٧٪ الأخرى من المحافظة، فقد أكد رئيس الشركة، أنه تم وضع خطة بالتنسيق مع الشركة القابضة ووزارة الإسكان لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ تلك الخطة التى تبلغ تكلفتها ١٧ مليار جنيه، يتم تنفيذها تباعا على مدى الفترة المقبلة حتى عام ٢٠٢٧.
■ ما مشروعات الصرف الصحى للقرى التابعة لمبادرة «حياة كريمة»؟
- توجد ٤ قرى ضمن المبادرة الرئاسية لقرى «حياة كريمة» في مركز طهطا، وهى قرى: الصفيحة، وبيت داود، والشيخ رحومة، وحاجر مشطا.. ويبلغ إجمالى التكلفة لتلك القرى نحو ١٥٩ مليون جنيه، ويقوم الآن الاستشارى بتقديم الدراسات اللازمة وكراسة الشروط والمواصفات للطرح وفق الآلية المتبعة للشركة القابضة في هذا الإطار بالأمر المباشر نظرا لأهمية تنفيذ تلك القرى، وخلال ٥٠ يومًا من الآن سيتم الاتفاق على الشركات المنفذة، وسيكون التنفيذ خلال عام.
رئيس شركة مياه الشرب:
■ ما الآليات لمواجهة انكسار خطوط المياه ومنع تكرارها في محافظة سوهاج؟
- تلك التسريبات بسبب عاملين أساسيين، هما تقادم خطوط المياه والشبكات وزيادة الضغوط داخل الشبكات، وفى الفترة الماضية تم الإحلال والتجديد لكل خطوط مياه الشرب التى كانت قائمة منذ عام ١٩٣٠ في شارع الجمهورية بالكورنيش، ونتج عن الإحلال والتجديد عمل وصلات جديدة من الخطوط الجديدة للمنازل، وأثناء نقل المشتركين تحدث عملية الاختبارات لتلك الوصلات، فنجد هناك بعض الشروخات أو التسريب فنقوم بالإصلاح على الفور، وهى لا تمثل ظاهرة أبدًا وإنما حالات فردية.
■ ما أبرز المشروعات الجارى تنفيذها على أرض المحافظة من مياه شرب أو صرف صحى؟
- سوف تشهد المحافظة خلال شهر يونيو المقبل، افتتاح مشروعات للصرف، وهى مشروعات بالتعاون مع البنك الدولى، وهى ٦ قرى، مشروعات صرف صحى متكامل مقسمة على ٣ عقود، أولها بمركز جرجا وتشمل قرى (المحاسنة، وبيت داود، والقرعان، ونجع الحيط)، وعقد ثان بمركز سوهاج بقريتى (المحامدة البحرية، ودمنو)، والعقد الثالث بمركز سوهاج أيضا بقرية (المزالوة)، وتلك القرى سوف يتم الانتهاء منها في يونيو المقبل، هذا بالإضافة إلى وجود ٩ قرى أخرى ضمن مشروعات التنمية المحلية لتنمية جنوب الصعيد، وسوف يتم الانتهاء منها ديسمبر ٢٠٢٠، وأيضًا توجد قرية (الكولا)، التى يتم توصيل الصرف الصحى بها من خلال مؤسسة ٥٧٣٥٧، كما أنه جار استكمال التمويل للانتهاء من مد الخدمة بقرية (الصلعا)، وسوف تنتهى بالكامل بنهاية هذا العام، كما أنه جار العمل بقرية (إدفا) بتمويل جزئى، حيث تم الحصول على ٢٠ مليونًا من وزارة الإسكان من أصل ٢٠٠ مليون جنيه، وهو من ضمن المشروعات التى كانت متوقفة منذ ١٣ عامًا، وسوف يتم بدء الخدمة جزئيًا بالقرية حتى يتم الانتهاء من توصيلها تباعًا خلال العام المقبل.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟