رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أمام العدالة.. "طعون المتهمين بأحداث عابدين" و"أنصار بيت المقدس".. أبرز محاكمات اليوم

الإثنين 02/مارس/2020 - 08:00 ص
نشرة أخبار المحاكم
نشرة أخبار المحاكم
احمد سعيد
طباعة
تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الإثنين العديد من المحاكمات التي تهم الرأي العام وأبرزها النقض تصدر حكمها بطعون المتهمين بأحداث عابدين، والجنايات تقضي بحكمها على متهمي أنصار بيت المقدس.
"النقض" تصدر حكمها في طعون المتهمين بـ"أحداث عابدين"
تصدر محكمة النقض، حكمها في الطعن المقدم من 105 من متهمين في القضية المعروفة بأحداث عابدين على حكم السجن الصادر بحقهم من محكمة الجنايات.
وكانت محكمة الجنايات عاقبت 7 متهمين في القضية بالسجن 3 سنوات لكل منهم وسجن الباقين سنة واحدة لكل منهم قبل أن يطعنوا على الحكم أمام محكمة النقض مطالبين بإلغائه.
وتعود وقائع القضية إلى أحداث العنف والاشتباكات التي وقعت عام 2014 خلال إحياء الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، بمحيط نقابة الصحفيين، والتي أسفرت عن إصابة 25 شخصًا ومقتل 6 آخرين، ومن بينهم سيد وزة، عضو حركة 6 أبريل.
"الجنايات" تنظر قرار منع التصرف بأموال حسن نافعة
تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس قرار المنع من التصرف على أموال حسن نافعة.
ويصدر القرار برئاسة المستشار على الهواري وعضوية المستشارين أشرف العشماوي وخالد الشلقامي، وأمانة سر خالد عبد المنعم ووليد عبد الجواد.
ويواجه نافعة اتهامًا بمشاركة جماعة إرهابية في تنفيذ أغراض لها ونشر أخبار كاذبة.
وكانت النيابة قررت حبس نافعة بعد إلقاء القبض عليه بموجب اتهامات تتعلق بمشاركة جماعة إرهابية في تنفيذ أغراضها ونشر أخبار كاذبة، وتم التحقيق معه بعد ذلك في قضية أخرى تتعلق بأحد البلاغات المقدمة من محام ضده.
"الجنايات" تنظر محاكمة المتهمين بـ"فساد المليار دولار"
تنظر الدائرة 25 جنوب القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس محاكمة المتهمين باختلاس مليار دولار من أموال شركة تراى أوشن للبترول في القضية المعروفة إعلاميا بـ فساد المليار دولار.
وتعقد الجلسة برئاسة المستشار ياسر طه رفاعي وعضوية المستشارين جمال أبو طالب وهيثم الطنطاوي وأحمد الحوفي وأمانة سر عادل الشيخ وعبد المجيد حلمي.
وكان النائب العام المستشار السابق نبيل أحمد صادق، أمر بإحالة "م. م"، نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة "تراي أوشن" للبترول واثنين آخرين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم باختلاس ما يقارب المليار دولار من أموال الشركة وتهريبها إلى قطر ودول أخرى. 
وباشرت نيابة الأموال العامة برئاسة المستشار محمد البرلسي المحامي العام الأول تحقيقاتها في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "فساد المليار دولار". وكشفت تحقيقات النيابة قيام المتهم الأول بتحويل عدة مبالغ من حسابات شركة ocs لأحد البنوك بإجمالي 9.5 مليون دولار واستولي عليها لنفسه كما قام المتهم الثاني بتحويل لعدة مبالغ لحساب شركة mh للتجارة والتوريدات المحدودة لأحد البنوك التي أسسها خصيصا، ليتخذها ستارا لتحويل الأموال إلى حساباته لإضفاء المسئولية عليها بإجمالي مبلغ 4.272.500. مليون دولار فضلًا عن قيامه بتحويل عدة مبالغ لحسابه الشخصي بأحد البنوك بإجمالي مبلغ 4.453.443 دولار واستولى على تلك المبالغ لنفسه 
وأسفرت التحريات عن قيام المعروض ضدهما بغسل الأموال حصيلة نشاطهما الاجرامي. وقال الشاهد تامر مصطفى راغب،نائب رئيس مجلس إدارة شركة "تراي أوشن" للطاقة للشئون المالية والإدارية، إن شركة "تراي أوشن" شركة مساهمة مصرية خاصة يساهم المال العام بنصيب في رأسمالها وشهد في التحقيقات من أنه على إثر مراجعة حسابات الشركة تبين أنه خلال الفترة من 9/2012 حتى 2/2012 قيام كلا من "م. م" نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب السابق، و"م. ف" المدير المالي للشركة السابق بتحويل مبلغ 18 مليون دولار من حسابات الشركة لدى عدد من البنوك إلى ثلاث جهات دون وجه حق.
محاكمة المتهمين بتنظيم كتائب حلوان
تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في طرة محاكمة 215 متهما بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد الشرطة ومنشآتها وتخريب المنشآت العامة، وذلك في القضية المعروفة بـ"كتائب حلوان".
وتضمن أمر إحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، أنهم في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى فبراير 2015 بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، بالإضافة إلى حيازة أسلحة نارية وذخيرة دون ترخيص، بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن العام.
"الجنايات" تقضي بحكمها على متهمي انصار بيت المقدس
تقضي محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة المستشار حسن فريد، بحكمها على ٢١٣ متهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أنصار بيت المقدس"
وسبق للمحكمة وأصدرت قرارها في الجلسة السابقة بإجماع الآراء، بإحالة أوراق 37 متهمًا إلى فضيلة مفتي الديار المصرية لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم.
وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات قد أحال المتهمين للمحاكمة الجنائية، في ختام التحقيقات التي باشرتها معهم نيابة أمن الدولة العليا، حيث أظهرت التحقيقات أن المتهمين تلقوا تدريبات عسكرية بمعسكرات كتائب عز الدين القسام (الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية) وأن زعيم التنظيم (المتهم الأول توفيق محمد فريج زيادة) تواصل مع قيادات تنظيم القاعدة، فضلًا عن تخطيطهم لاستهداف السفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس خاصة السفن التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.
إعادة محاكمة المتهمين بقضية "فض اعتصام النهضة"
تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة المستشار سامح سليمان، إعادة محاكمة 33 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث فض اعتصام النهضة".
وتضمن أمر إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات عدة تهم تفيد تدبيرهم تجمهرا هدفه تكدير الأمن والسلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق ومناهضة ثورة 30 يونيو.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟