رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

اتفاق طلابي حول جدول الثانوية العامة المقترح بــ"تبديل وزيادة ساعات"

السبت 29/فبراير/2020 - 01:08 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
هانى البدري
طباعة
تنطلق امتحانات الثانوية العامة، اعتبارا من الأحد ٧ يونيو المقبل، على أن تبدأ امتحانات الدور الثانى السبت ١٥ أغسطس ٢٠٢٠. وقال الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين، إن إتاحة تصور مقترح لجدول امتحانات شهادة إتمام الدراسة بالثانوية العامة على الموقع الخاص بالوزارة لمدة أسبوع منذ إعلانه على الموقع الأربعاء الماضي.
وأوضحت الوزارة، أن هذه الخطوة ضرورية حتى يتمكن أبناؤنا الطلاب من الاطلاع على الجدول وإبداء الرأى فيما ورد به وإرسال جميع المقترحات من خلال البريد الإلكتروني.
 وأشارت إلى أن إعداد الجدول يجب أن يتم وفق معايير عدة أهمها تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الشُعب، مؤكدة الالتزام ببداية ونهاية الجدول المقترح، موضحة أنه سيتم عقد لقاء مع المكتب التنفيذى لاتحاد طلاب مصر لمناقشة تلك التعديلات أسوة بالأعوام السابقة.
وكشف مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لـ«البوابة»، أنه جار الآن اختيار رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، ورجح أن الوزير الدكتور طارق شوقى سيتولى للمرة الثانية، لافتًا إلى أنه في حالة عدم توليه سيكون البديل الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين.
وأكد المصدر أن هناك إجراءات صارمة تسعى الوزارة لتطبيقها لضبط العملية الامتحانية، ومواجهة الغش، مضيفا أنه سيتم إعلان الجدول النهائى عقب اعتماده من وزير التعليم، وإتاحة أرقام الجلوس خلال الأسبوع المقبل على الأكثر.
وتابع، الوزارة تبدأ خلال الفترة المقبلة التنسيق مع الأجهزة الأمنية، لتأمين امتحانات الثانوية العامة، سواء أثناء نقل الأوراق الامتحانية أو خلال انعقاد اللجان، وتواجد أفراد من الشرطة حولها، وكذا تأمين الكونترول.
من جهته، أكد اتحاد طلاب مدارس الجمهورية، أنه جار الإعداد لاجتماع المكتب التنفيذى لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية للمشاركة بآراء طلاب وطالبات الثانوية العامة في جدول مقترح الثانوية العامة.
وأعلن اتحاد طلاب مدارس الجمهورية، عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، عن فتح باب تلقى الآراء والمقترحات للجدول من خلال رسائل الصفحة. وأشار إلى أنه سيتم أخذ الاعتبار بالآراء بهدف توصيل صوت الطالب وخدمة العملية التعليمية. وأعلنت وزارة التربية والتعليم أمس، جدول مقترح الثانوية العامة ٢٠٢٠ الدور الأول. وأبدى عدد من طلاب الثانوية العامة، آراءهم حول الجدول المقترح لامتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٠.
وعلق الطلاب على الجدول عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصف طلاب من شعبة «علمى رياضيات»، أن الموعد المحدد لاختبار الرياضيات، «ساعتين» غير كاف، وأداء امتحان الديناميكا قبلها بيوم يمثل صعوبة. وأشار طلاب من شعبة العلمي، إلى أن الجدول معتدل، بينما طالبوا بتوفير يوم اضافى قبل اختبار الفيزياء ليكون ٤ أيام بدلا من ٣ فقط، مؤكدين أن المادة تحتاج وقتا أكبر للمراجعة. وأضاف آخرون، أن الجدول بالنسبة لعلمى رياضة لا بد أن يتم تعديله، بحيث تكون الفيزياء بدلا من الكيمياء والجبر والهندسة يتم ترحيلها ليوم آخر. وطالب عدد من الطلاب باستبدال يوم امتحان اللغة الثانية بدلا من التفاضل، خاصة أنه بالوضع الحالى سيكون امتحانان لمادتي رياضة وراء بعضهما. وقال طلاب من شعبة الأدبي، إن الجدول جيد، لكن التاريخ والإنجليزي لا يوجد قبلهما وقت كاف لكى يستطيعوا أن يراجعوهما جيدا، مطالبين بتبديل التاريخ مكان الجغرافيا.
ويواصل طلاب الثانوية العامة تحرير الاستمارات الورقية لدخول الامتحانات. وفتحت وزارة التربية والتعليم، الأسبوع قبل الماضي، باب التسجيل الإلكترونى لاستمارة عضوية «١» سرى للترشح لأعمال امتحانات الثانوية العامة «مراقب – ملاحظ معاون – مقدر درجات» للعام الدراسي الحالى ٢٠٢٠/٢٠١٩.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟