رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ناقد أدبي: "نوتردام النيل" ترسم الصراع بين أكبر طائفتين برواندا

الخميس 27/فبراير/2020 - 03:51 م
البوابة نيوز
حسن مختار _ بهاء الميري
طباعة
نظم مركز الدراسات الثقافية، مساء أمس الأربعاء، ندوة بعنوان "الرواية والتطهير العرقي"، بالتعاون مع كلية التربية جامعة عين شمس، وذلك بمقر الجامعة والتي ادراتها الدكتورة مروة مختار أستاذ الأدب العربى بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
قدم الناقد الأدبي نبهان رمضان خلال الندوة قراءة في رواية "نوتردام النيل" للكاتبة "سكلاستيك موكاسونجا" من رواندا والتي نقلها للعربية المترجم لطفي السيد منصور.
قال "نبهان": إن هذه الرواية تدور أحداثها داخل مدرسة داخلية "نوتردام النيل" التي تقع فوق قمة صخرية مرتفعة يجعلها أقرب للسماء، وهناك نجد نخبة نسوية جديدة لمجتمع رواندا وصورة واقعية لذلك المجتمع بمختلف أطيافه، إذ نجد الدبلوماسيين وأصحاب النفوذ وكيف يتعاملون مع الأقلية من ممثلي الشعب.
أوضح نبهان، أن الكاتبة الكاتبة رسمت الصراع بين أكبر طائفتين في المجتمع الرواندي في عدة مستويات الذي تطور إلى تطهير عرقي والقتل على حسب العرق.
أشار نبهان، إلى أن الصراع كمفهوم غير واضح عند المفكرين باستثناء المفكرين الماركسيين ولذلك فإنه يختلط أحيانا مع مفاهيم مثل الصدام، وكذلك التنافس مع إن الاختلاف واضح بينها في التحليل الاجتماعي، حيث إن مفهوم الصراع مرتبط بمصطلح "النقيض"، والنقيض في اللغة العادية يعني الضد -مثلًا الأسود والأبيض الريف والحضر"، "الهوتو والتوتسي"، "الوثني والمتدين"، والفهم العادي يتصور النقيضين كضدين من جميع الأوجه لا ينتهيان إلى شيء مشترك، ولأن العلاقات في أشياء العالم الطبيعي علاقات نسبية، فإن المقصود بلفظ النقيض في لغة المنهج الجدلي "الديالكتيك" لا يعني النظر إلى الأشياء من خلال انفصالها عن بعضها انفصالًا مطلقًا، وفق مفهوم الضدين، بل من خلال ارتباط بعضها مع بعض بعلاقات جدلية تنتهي بالنقيضين إلى شيء ثالث يتجاوزهما، وفي نفس الوقت يحتفظ بشيء منها.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟