رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك يتصدر الصحف الكويتية

الأربعاء 26/فبراير/2020 - 12:30 م
حسني مبارك
حسني مبارك
أحمد سعد
طباعة
تصدر اسم الرئيس الأسبق الراحل محمد حسني مبارك، الصحف الكويتية على الرغم من انشغال الأخيرة بالاحتفال بذكرى العيد الوطني الـ59 للكويت، معربين عن حزن الشعب الكويتي الشقيق على وفاة حسني مبارك.
ونشرت جريدة القبس الإلكترونية إحدى كبريات الصحف الكويتية، تقريرا على موقعها الإلكتروني بعنوان "حسني مبارك الرئيس الذي أحبه الكويتيون"، تحدثت خلاله عن دوره المحوري في قمة الكويت، حيث وصف الاجتياح العراقي للكويت بأنه يعيد الأمة العربية إلى الجاهلية، وأنه كان صاحب قرار حاسم خلال حرب الخليج الثانية التي حررت الكويت، كما أشارت إلى بعض الاتفاقات التجارية والاستثمار الكويتي في مصر الذي بلغ أقصاه بوصول الكويت للمرتبة الثانية في مجال الاستثمار في مصر.
وأفردت الصحيفة: "دائما ما سيبقى اسم مبارك عنوانا للوفاء والإخلاص في قلب كل كويتي"، مع الإشارة لوفاته بالتزامن مع اليوم الوطني للاستقلال.
كما نشرت صحيفة الأنباء حوارا مطولا أجرته الصحفية الكويتية فجر السعيد مع الرئيس مبارك في مايو العام الماضي، والذي كان بمثابة الحوار الأول له بعد خطاب التنحي في 2011، وتحدث خلاله عن الأوضاع الإقليمية والقضية الفلسطينية، وبالطبع تحدث عن العدوان العراقى على الكويت، ومشاركة مصر في تحرير الكويت.
فيما نشرت صحيفة الكويتية تقريرا كمتابعة على وفاة مبارك، حمل عنوان "نجوم الفن والإعلام يرثون الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك"، وأرفقته بتسجيل صوتي لأحد خطاباته السابقة خلال ثورة 25 يناير، كان نشره ابنه علاء على حسابه على تويتر داعيا له بالرحمة، ووصف بعض رواد مواقع التواصل الخطبة المنشورة بأنها عاطفية ومؤثرة.
وتوفي رئيس مصر الأسبق محمد حسني مبارك، أمس الثلاثاء، داخل أحد المستشفيات العسكرية عن عمر يناهز 92 عامًا.
وولد مبارك، في محافظة المنوفية، بقرية كفر مصيلحة عام 1928، وتولى الرئاسة بعد حادث اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، في أكتوبر 1981، وحكم مصر لمدة 30 عامًا.
تخرج فى الكلية الجوية عام 1950، وترقى في المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائدًا للقوات الجوية في أبريل 1972، وقاد القوات الجوية أثناء حرب أكتوبر 1973، وفي عام 1975 اختاره محمد أنور السادات نائبًا لرئيس الجمهورية، ثم تقلد رئاسة الجمهورية بعد استفتاء شعبي.
تجددت ولاية مبارك، عبر الاستفتاء، 3 مرات 1987، و1993، و1999، ثم تم تعديل الدستور ليصبح أول رئيسا للجمهورية عبر الاقتراع الحر المباشر عام 2005.
عانى الرئيس الأسبق، من أزمات صحية خلال السنوات الماضية، وأجرى عدة عمليات جراحية في عدد من المستشفيات، آخرها كانت منذ نحو شهر، وأعلن نجله علاء حينها أن حالته مستقرة وبخير، لكنه عقب إجرائها أُصيب بمضاعفات صحية، ما أدى إلى إيداعه غرفة العناية المركزة.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟
اغلاق | Close