رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

وزير خارجية فلسطين يلتقي المفوضة السامية لحقوق الإنسان

الأربعاء 26/فبراير/2020 - 10:52 ص
 د. رياض المالكي
د. رياض المالكي وزير الخارجية
محمد أبو ستيت
طباعة
التقى د. رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين، والوفد المرافق له، المفوضة السامية لحقوق الإنسان السيدة ميشيل باشليت.
وتقدم الوزير بالشكر لـ"باشليت" على إصدار تقريرها الذي يحتوي على قاعدة البيانات للشركات العاملة مع المستوطنات وأثنى على شجاعتها والتزامها بولايتها التي انيطت بها بناء على قرار مجلس حقوق الإنسان، الأمر الذي يعيد الثقة بالمنظومة الدولية، ويمنح عدالة جزئية بالاماكن المراكمة عليها لاحقاق حقوق الشعوب الاصيلة وغير القابلة للتصرف، ورحب المالكي بقرارها الذي اعتبره متسقا مع القرارات الدولية بما فيها قرار مجلس الامن 2334، وقرار محكمة العدل الأوروبية، واعتبره رد مباشر على إعلان بومبيو حول الاستيطان، وان الاستيطان ومنظومته وما ينتج عنه وما يدعمه كله غير شرعي.
كما وطالب وزير الخارجية المفوضة السامية باستمرار عملها على تحديث قاعدة البيانات للشركات العاملة في المستوطنات وان عدد الشركات يفوق ما تم رصده في هذا التقرير.
وعبر عن تقديره لعمل متكب المفوضة السامية وفريقها في فلسطين وشكرها على التعاون الدائم والمثمر، حيث أن فلسطين قدمت تقاريرها إلى الآليات التعاقدية لحقوق الإنسان بما فيها تقرير سيداو، وحقوق الطفل، ومناهضة التمييز العنصري، وحظر التعذيب، واتفاقية حقوق الأشخاص ذووي الإعاقة. وقد وجه المالكي دعوة للمفوضة السامية لحقوق الإنسان لزيارة فلسطين والاطلاع عن كثب على أوضاع حقوق الإنسان في فلسطين وأشار إلى الانتهاكات الممنهجة والمستمرة ضد أبناء الشعب الفلسطيني، والحملة المسعورة ضدنا بعد إطلاق ما يسمى بصفقة القرن باعتبارها ضوء اخضر لمزيد من الجرائم.
بدورها رحبت المفوضة السامية بالوزير المالكي والوفد المرافق واكدت على انها تراقب حقوق الإنسان في العالم اجمع، ولن تقبل سياسة الكيل بمكيالين تجاه اي دولة بما فيها فلسطين. وانها قد نفذت ولايتها في نشر قائمة الشركات العاملة بالمستوطنات، وان موقف القانون الدولي واضح بشأن عدم قانونية المستوطنات، وان الضم غير قانوني ومحظور بالقانون الدولي.
حضر إلى جانب وزير الخارجية السفير د. إبراهيم خريشي سفير دولة فلسطين لدى سويسرا وممثلها الدائم لدى الامم المتحدة ومنظماتها في جنيف، والسفير د. عمر عوض الله، رئيس إدارة الامم المتحدة ومنظماتها وحقوق الإنسان، وديمة عصفور سكرتير اول في بعثة دولة فلسطين في جنيف.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟