رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رحيل مبارك.. جنازة عسكرية رفيعة المستوى لرئيس مصر الأسبق.. الجثمان يشيع من مسجد المشير والرئاسة تعلن الحداد العام في البلاد.. والقوات المسلحة: ابن من أبنائنا

الأربعاء 26/فبراير/2020 - 10:18 ص
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
يشيع جثمان الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، اليوم الأربعاء، من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس بحضور رسمى رفيع المستوى للدولة المصرية. 


محمد حسني مبارك
محمد حسني مبارك
ونعت رئاسة الجمهورية في بيان لها، قائلة: "تنعى رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك، لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة، حيث تولى قيادة القوات الجوية أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية".
وتقدمت رئاسة الجمهورية، بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد الذي وافته المنية صباح أمس الثلاثاء الموافق ٢٥ فبراير ٢٠٢٠، وتم إعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام، حدادًا على وفاة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك، اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق ٢٦ فبراير ٢٠٢٠.
ونعت القيادة العامة للقوات المسلحة، ابن من أبنائها وقائدًا من قادة حرب أكتوبر المجيدة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسنى مبارك، وتقدمت لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء، داعية المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته.
مسجد المشير طنطاوي
مسجد المشير طنطاوي
استنفار أمني
يشهد محيط مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس ومقبرة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بشرق القاهرة تكثيفات أمنية استعدادا لاستقبال جثمان الرئيس الأسبق، والوفود الرسمية وكبار رجال الدولة لتشيع جثمان الفقيد.
وانتشرت قوات الشرطة بالملابس الرسمية والمدنية ونصبت الحواجز المرورية في جميع الشوارع المؤدية إلى بوابات مسجد المشير ومركز المنارة الدولي للمؤتمرات المجاور للمسجد ومقبرة مبارك، وتم رفع جميع سيارات الانتظار عن طريق إدارة مرور القاهرة والكشف عن المفرقعات بواسطة الأجهزة الحديثة والكلاب البوليسية.
وتشهد المنطقة والطريق المؤدي إلى مسجد المشير ومقبرة مبارك، انتشارا مكثفا من قوات الأمن وخبراء الكشف عن المتفجرات وانتظمت الخدمات التأمينية بمحيط مسجد المشير ومنطقة المراسم، وتم تمشيط المنطقة خارجيا وداخليا باستخدام الكلاب البوليسية وأجهزة الكشف عن المفرقعات وتمركزت عناصر التأمين على كل الطرق المؤدية من وإلى مسجد ومقبرة مبارك.
مقبرة مبارك
مقبرة مبارك
مقبرة مبارك:
تم بناؤها عام 2009. 
بها ساحة كبيرة للسيارات وساحة أخرى لاستقبال الضيوف والمعزين.
تحتوى على غرفتي لحد لدفن الموتى فيهم.
مساحة المقبرة تصل 1000 متر. 
قريبة من محطة مترو كلية البنات – مصر الجديدة.
تم عمل سرادق كبير للعزاء واستقبال المعزين.
إنشاء عمل مهبط خاص للطائرات. 
وتوفي رئيس مصر الأسبق، محمد حسني مبارك، أمس الثلاثاء، داخل مستشفى المعادى العسكري.
وولد مبارك، الذي رحل عن عمر يناهز الـ 92 عامًا، في محافظة المنوفية، بمدينة كفر مصيلحة عام 1928، وتولى الرئاسة بعد حادث اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، في أكتوبر 1981، وحكم مصر لمدة 30 عامًا.
تخرج في الكلية الجوية عام 1950، وترقى في المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائدًا للقوات الجوية في أبريل 1972م، وقاد القوات الجوية أثناء حرب أكتوبر 1973، وفي عام 1975 اختاره محمد أنور السادات نائبًا لرئيس الجمهورية، ثم تقلد رئاسة الجمهورية بعد استفتاء شعبي.
تجددت ولاية مبارك، عبر الاستفتاء، 3 مرات 1987، و1993، و1999، ثم تم تعديل الدستور ليصبح أول رئيسا للجمهورية عبر الاقتراع الحر المباشر عام 2005.
وعاني الرئيس الأسبق، من أزمات صحية خلال السنوات الماضية، وأجرى عدة عمليات جراحية في عدد من المستشفيات، آخرها كانت منذ نحو شهر، وأعلن نجله علاء حينها أن حالته مستقرة وبخير، لكنه وعقب إجرائها أُصيب بمضاعفات صحية، ما أدى إلى إيداعه غرفة العناية المركزة.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟