رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أمين اتحاد حماية الحياة البرية: 15% من مساحة مصر محميات طبيعية تحمل ثروات كبيرة.. وحرائق أستراليا أسفرت عن كوارث بيئية

الإثنين 24/فبراير/2020 - 03:12 ص
 الدكتور جمال جمعة
الدكتور جمال جمعة
شرين حنفي
طباعة
قال الدكتور جمال جمعة، رئيس قسم الحياة البرية بجامعة قناة السويس والأمين العام المساعد للاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية، إن الدولة تسعى جاهدة لحماية الحياه البرية بكافة تفاصيلها، والتى تشمل كل أنواع الكائنات الحية من النباتات أو الحيوانات البرية، والتى يتواجد أكثرها بالمحميات الطبيعية، مشيرا إلى ان تدخل الإنسان ينجم عنه العديد من المشكلات التى تضر الحياة البرية .
وأوضح جمعة، لـ"البوابة نيوز"، أن الدولة بكافة جهاتها تسعى إلى حماية كافة الحياه البرية المتواجدة بها بداية من أصغر الميكروبات وحتى الحوت الأزرق، مشددا على ضرورة توعية المواطنين بأهمية الحياة البرية وسبل الحفاظ عليها، لافتا أن أشقاءنا بدول الخليج تطلق على الحياة البرية مسمى "الحياة الفطرية".
وعن انتشار عدد المزارع السمكية بالفترة الأخيرة، وعلاقاتها بالحياه البرية أوضح جمعة، أن الأسماك المتواجدة بالمحميات الطبيعية وبالبحار والمحيطات، تعد من البيئة البحرية التابعة للحياة البرية والتى يجب الحفاظ عليها وحمايتها واتخاذ كافة الوسائل الوقائية لحمايتها، موضحا أن المزارع السمكية لم تصنف ولا تعد من ضمن الحياه البرية، لأنه يتم استزراعها ولم تنشأ ببيئتها الطبيعية، حيث أوجد الإنسان المياه والأرض المناسبة والزريعة وقام باستزراع الأسماك، وهذا شىء يختلف عن الحياة البرية وعن وسائل الدولة المتبعه لحماية الحياة البرية.
وأشار إلى أن هناك أكثر من اتجاه لحماية الحياه البرية بالبلاد، الاتجاه الأول يتمثل في حماية كافة الكائنات البرية والمناظر الطبيعية والجبال القديمه التى لها أثر جيولوجى مهم في أماكنها ومواقعها الطبيعية، ويتم إضافة نظام بيئي متكامل للحفاظ على الاماكن ويتم تحديد هذا المكان وتسميته بالمحمية الطبيعية، اوالتفتيش عليها وإطلاقاها ببيئتها الطبيعية، أو عمل بيئة مناسبة لها، بالإضافة توعية بالإضافة إلى شن حملات توعية بمختلف المحافظات لحماية تلك الحيوانات.
الطبيعة البيولوجية للمحميات الطبيعية
وأكد رئيس قسم الحياة البرية بجامعة قناة السويس، لـ"البوابة نيوز"، أنه يعد أكثر من 15% من مساحة جمهورية مصر العربية محميات طبيعية، تحمل ثروات كبيرة بها، وتسعى الدولة إلى حمايتها نظرا لاحتوائها على ثروات الطبيعية، بالإضافة إلى الكائنات الحيه المعرضة للانقراض بها، حيث يتم استصدار قرار من مجلس الوزراء يتضمن تحديد تلك الأماكن وتسميتها" بالمحمية الطبيعية"، مشيرا إلى أن الدولة سعت مؤخرا إلى تطوير تلك المحميات بما يتناسب طبيعتها البيولوجية ودون المساس بها، حيث يتم إنشاء مدقات بها، بالإضافة إلى حماية الطرقات الملاصقة للمحميات الطبيعية، كما يتم السماح بممارسة عدد من الأنشطة بالمحمية والتى لا تؤثر أي ضرر عليها، وتسمى بالسياحة البيئية الرشيدة.
أمين اتحاد حماية
ولفت إلى أن مصر لديها 30 محمية طبيعية، تتراوح مابين محميات صحراوية وأراض رطبة ومحميات جيولوجية، مشيرا إلى أن معظم المحافظات بجمهورية مصر العربية لديها محمية أو اثنين على الأكثر. 
مشيرا إلى اهتمام البلاد بالسياحة البيئية بشكل كبير الفترة القادمة لكى تنعش الاقتصاد المصري، وتساعد على توفير العملة الصعبة بالبلاد.
وأكد أن الاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية ينادى بتنمية المحميات الطبيعية بجمهورية العربية العربية والحفاظ على التنوع البيولوجى، ونشر التنمية المستدامة بالبلاد، مشيرا إلى أن التمويل المادى يعد أهم المشكلات التى تواجه المحميات الطبيعية، حيث كلما زاد التمويل كلما كان المتاح أكبر لحماية المحميات والتنوع البيولوجى والحفاظ عليها، وإقامة أنشطة بيئية تعمل على تنشيط السياحة البيئية بها.
وشدد على أن البلاد تحتاج إلى بناء القدرات بالمحميات الطبيعية، وتوسيع حجم أنشطة السياحة البيئية بالمحميات الطبيعية وخاصة الساحلية منها، مشيرا إلى أن البلاد تحتاج إلى تعاون أكبر من قبل وزارة البيئة والحياه البرية ووزارة السياحة والمحميات الطبيعية، وكافة الوزارات المعنية الأمر. 
وعن التنوع البيولوجى بمحميات مصر، أوضح الأمين العام المساعد للاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية، أن التنوع البيولوجى بالبلاد يتمثل في  تنوع الكائنات الحية الموجود في البيئة بصفة عامة والذى يشمل النيات والحيوان، مشيرا إلى اهمية مراعاة السلسلة الغذائية بالمحميات، لأن أي خلل بها يؤثر على التنوع البيولوجى بأكمله بالبلاد.
أمين اتحاد حماية
وعن الطاقات المتجدة والبديلة، أوضح جمعة، أن البلاد تتوجه حاليا إلى التوسع في استخدام الطاقات المتجددة، مشيرا إلى أن محطة بلبان التى تقع أقصى جنوب صعيد مصر على مساحة 37 كيلو مترا مربعا، تمت باستثمارات بلغت أكثر من ملياري دولار لإنتاج 1456 ميجا/وات، أي مايعادل قدرة 90 من قدرة السد العالي، مشيرا إلى أن أهم مايميز تلك المحطة هو التوافق مع الضوابط والاشتراطات البيئية قائلا:" ان أهم فوائد استخدامات الطاقة النظيفة بالبلاد هو نشر التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة وتطبيق كافة الضوابط والالتزامات والاشتراطات البيئية".
وعن الحرائق التى تمت مؤخرا بأستراليا أوضح الأمين العام المساعد للاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية، لـ"البوابة"، أن هنا مايقرب من نصف مليار حيوان تم القضاء عليه في حرائق أستراليا وهي غابات تمثل نحو ١٧% من مساحة أستراليا اي نحو ٣ في المية من مساحة غابات العالم.
وأشار جمال جمعة لـ"البوابة"، إلى أن تلك الحرائق شملت مجموعة كبيرة من الكائنات التى لا يوجد مثيل، كحيوان الكانجرو وبعض الطيور النادرة الأخرى، منوها إلى أنه أرجع عدد من الخبراء إلى أن سبب تلك الحرائق إلى وجود صاعقة كهربائية أو اشتعال بسبب بشري يقصد لاستغلال الأراضي للزراعة حيث إن جفاف بعض الغابات ساعد على سرعة الاشتعال؛ والتغيرات المناخية التي رفعت درجة الحرارة أيضا أعطت سببا قويا للحرائق.
وذكر أن البلاد لديها رؤية تجاه استراتيجية التنمية المستدامة التى وضعتها مصر بـ2030 لنشر التنمية المستدامة بكافة القطاعات الحيوية بالدولة، ومن ضمنها البيئة، مشددا بضرورة وضع معلومات وإرشادات بيئية بمناهج الدراسة والعملية التعليمية بكافة مراحلها لنشر التوعية البيئية وأهمية البيئة وأنها ليست رفاهية وأنها من أساسيات الحياة، والتعريف بالمحميات الطبيعية وكنوز مصر البيولوجية وكيفية الحفاظ عليها.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟