رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"مصر جميلة".. مبادرة جديدة لتنشيط السياحة واختيار 10 صور لمصر الأوروبية.. نقيب السياحيين: تجعلنا في قوائم السياح.. والبنودي: لا بد من التعاون لتحديد الأسواق المستهدفة وتركيز دعم الدولة عليها

الأحد 23/فبراير/2020 - 09:25 ص
البوابة نيوز
إبراهيم عطا الله
طباعة
خلال الفترة الأخيرة، ظهرت مبادرات عدة لتنشيط السياحة، مرة من جانب الوزارة، وأخرى من شركات السياحة والطيران وأمانات الأحزاب المصرية، وثالثة تبناها مجموعات من الشباب بقصد تنشيط السياحة الداخلية. 
باسم حلقة، النقيب
باسم حلقة، النقيب العام للسياحيين
وخلال الساعات الماضية، أطلقت غرفة شركات السياحة، مبادرة "مصر جميلة" لإظهار أوجه الجمال المختلفة بكافة أنحاء مصر ومقاصدها السياحية بهدف المساهمة في تنشيط السياحة.
وتضمنت مبادرة "مصر جميلة" تنظيم مسابقة لأفضل 10 صور عن المناطق السياحية والأثرية والتنموية المختلفة بمصر، تتم بالتعاون بين الغرفة والقائمين على هاشتاج "اتصور_كأنك_في_أوروبا" الذى تصدر وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، على أن يتم استقبال الصور المشاركة، لاختيار أفضل 10 من بينها تُعبر عن جمال المعالم المصرية، ثم تقديم جوائز لأفضل صور فائزة بالمسابقة.
وبحسب غرفة شركات السياحة، فإنه من المُقرر الإعلان عن المسابقة على صفحة الغرفة، واستقبال الصور المشاركة في المسابقة، على أن يتم فرزها لاختيار أفضل 100 صورة لمناطق سياحية وأثرية ومناظر طبيعية في مصر، من قِبل لجنة تحكيم من الغرفة وأعضاء الهاشتاج، ثم نشر الأعمال المختارة للتصويت العام من قبل الجمهور على صفحة الغرفة الرسمية، ليتم بعدها تنظيم حفل كبير لتسليم الجوائز للفائزين.
وقال الدكتور باسم حلقة، النقيب العام للسياحيين، إن تلك المبادرات، هدفها التنشيط والترويج بما يصب في صالح السياحة المصرية، إذ تجعل مصر دائمًا في مجال الاختيارات السياحية للسياح، مُطالبًا بضرورة أن لا تقتصر اللغة المستخدمة في تلك المبادرات على اللغة العربية، ولكن أن تضم عددا كبيرا من اللغات الأجنبية، ليسهل فهمها عند الأسواق السياحية للدول المستهدفة، وتابع: "المبادرة جيدة، ويجب أن يتبعها مبادرات أخرى".
وأكد حلقة لـ"البوابة نيوز" على دعم نقابة السياحيين والتعاون مع الغرفة خلال العمل على المبادرات، مشيرًا إلى أن السياحيين لديها رؤى خاصة للتنشيط والترويج، لا تقتصر على المبادرات وإنما تضم الفعاليات والمناسبات التسويقية أو الترويجية أو الرياضية أو المناسبات العامة، فضلًا عن الأعياد القومية في المحافظات المصرية، إلى جانب استغلال الدورات الدولية، إذ تهتم بتسويقها والعمل عليها طوال السنة.
مصر جميلة.. مبادرة
ويقول مجدي البنودي، الخبير السياحي، إن شركات السياحة لديها قدرة على تسويق برامج زيارة لمصر، لكنها لا تستطيع وضع إعلانات في طرق عامة أو محطات شهيرة لارتفاع التكلفة مثلًا، وهو ما يتطلب التعاون المشترك بين الغرفة والوزراء المعنيين، كالآثار والسياحة والطيران، والداخلية، والخارجية، مُشيرًا إلى ضرورة الوقوف على المعوقات التي تواجه شركات السياحة، في التسويق والترويج والدعايات، خاصة وأن الأمور المتعلقة بالدعاية تتطلب ميزانيات ضخمة، ومكلفة على شركات السياحة.
وأضاف البنودي لـ"البوابة نيوز"، أنه لا بد من التواصل مع غرفة الشركات السياحية، لاختيار على الأقل 5 شركات كبرى، لعقد جلسات حوارية بين أصحابها مع الوزارات المعنية لإبداء آراءهم حول تطوير وتنشيط السياحة، وعرض متطلباتهم، والتعاون في بحث عن الأسواق المستهدفة وتركيز دعم الدولة عليها، لإضفاء حالة من التعاون، خاصة وأن بعض الدول الناشئة كدول شرق آسيا تحتاج تركيز جهود الدولة.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟