رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

إعلان جداول وأرقام جلوس الدبلومات الفنية ٢٠٢٠ خلال أيام.. انطلاق الامتحانات الأسبوع الأخير من رمضان.. وخطة للتصدي للغش باللجان

السبت 22/فبراير/2020 - 01:32 ص
البوابة نيوز
هانى البدري
طباعة
كشفت مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم، عن تأخر وصول تعليمات قطاع الكنترول، للمدارس، بشأن تحرير استمارات الدبلومات الفنية ٢٠٢٠، وذلك ببعض المحافظات.
 الدكتور محمد مجاهد،
الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التعليم للتعليم الفنى
وأضافت المصادر، لـ«البوابة نيوز»، أن الطلاب بدأوا تحرير الاستمارة بالمدارس منذ أسبوع، بعد سداد المصروفات، وذلك في عدد من المحافظات.
وأشارت إلى أن الأعداد التى سوف تتقدم للامتحانات هذا العام، لجميع التخصصات (صناعى، وزراعى، وتجارى، وفندقى) بنظاميها الثلاث والخمس سنوات، وكذلك التعليم المزدوج والمهنى، قد تصل قرابة ٧٠٠ ألف طالب للدور الأول ٢٠٢٠.
وأكدت أن وزارة التربية والتعليم، تضع خطة للتصدى والقضاء على الغش بالدبلومات الفنية، وحل الأزمات.
ومن جهته قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التعليم للتعليم الفنى، إنه سيتم إعلان جداول امتحانات الدبلومات الفنية ٢٠٢٠، عقب أخذ الملاحظات النهائية من ممثلى اتحاد طلاب المدارس.
وأوضح «مجاهد»، لـ«البوابة نيوز»، أنه سيتم اعتماد الجداول وإعلانها وكذا أرقام الجلوس، خلال الأيام القليلة المقبلة، ورجح أن تكون أول مارس المقبل.
وكانت الوزارة استمعت لملاحظات وآراء الطلاب بشأن جداول الامتحانات المقترحة ومدى ملاءمتها لهم، حيث تم الاتفاق على أن تبدأ الامتحانات يوم السبت الموافق ١٦/٥/٢٠٢٠، وتنتهى يوم الخميس الموافق ٤/٦/٢٠٢٠، ولمدة أسبوعين، على أن تبدأ الامتحانات العملية قبل الامتحانات النظرية بأسبوع، وذلك في ٩/ ٥/ ٢٠٢٠ على أن تستكمل باقى الاختبارات العملية لبعض التخصصات بعد انتهاء الامتحانات النظرية.
وأشارت إلى أن التعليم الفنى يضم أربع نوعيات من الدراسة «زراعى، صناعى، تجارى، فندقى»، وكل نوعية تشمل مجموعة كبيرة من التخصصات، موضحًا أن عدد امتحانات الدبلومات الفنية للتعليم الزراعى تبلغ ١٨٨ امتحانًا، ويبلغ عدد امتحانات التعليم التجارى ١١٥ امتحانًا، ويبلغ عدد امتحانات التعليم الفندقى ٢٤٨ اختبارًا، أما امتحانات التعليم الصناعى فيبلغ عددها ١٤٧٤ امتحانًا، بإجمالى ٢٠٢٥ امتحانًا ما يتطلب جهدًا كبيرًا لإعدادها وتنسيق جداول الامتحانات وتصحيحها.
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
وأكدت أنه حرصًا على راحة طلاب التعليم الفنى هذا العام تم زيادة عدد أيام الإجازات الفاصلة خلال فترة الامتحانات؛ لإتاحة فرصة أكبر للاستذكار.
وأعلن نائب الوزير للتعليم الفني، عن الاستعانة بعضو من الشئون القانونية، بكل إدارة تعليمية، في لجان الدبلومات الفنية، مضيفا: أن هذا القرار يطبق هذا العام لأول مرة، والهدف منه أن يكون العضو حاضرًا وقت حدوث مخالفة مثل الغش وغيرها في اللجان، وأيضا شاهد محايد على الواقعة وقت حدوثها، ويجرى تحقيقًا.
وطبقا للموعد التي أعلنته وزارة التربية والتعليم، فإن انطلاق الاختبارات النظرية يوم ١٦ مايو والذي يوافق يوم ٢٣ رمضان ١٤٤١ هجريا، على أن يستكمل الطلاب الاختبارات عقب إجازة عيد الفطر.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟