رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصر تواصل الانفتاح على العالم.. مباحثات مع دولة بيلاروسيا بالقاهرة.. الرئيسان يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي.. تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك

الأربعاء 19/فبراير/2020 - 11:38 ص
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
يصل رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو اليوم الأربعاء، إلى مصر في زيارة رسمية تستمر يومين، يبحث خلالها مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، سبل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والإنسانية بين البلدين، وتنفيذ الاتفاقيات التى تم التوصل إليها خلال زيارة الرئيس السيسي إلى العاصمة البيلاروسية مينسك في صيف العام الماضي.
 السيسي
السيسي
ويعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مباحثات مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة.
ومن المقرر أن تشهد المباحثات تأكيد الحرص على مواصلة الارتقاء بتلك العلاقات وتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين على جميع المستويات، لا سيما في ضوء دور مصر المحوري كركيزة للاستقرار والأمن والسلام في الشرق الأوسط وأفريقيا.
كما تشهد المباحثات تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، ومناقشة تعزيز التعاون بين الجانبين في عدد من المجالات كالتصنيع العسكري والصناعات الثقيلة التي تتمتع فيها بيلاروسيا بمزايا كبيرة، والصناعات الدوائية، والزراعة والإنتاج الغذائي والحيواني، والسياحة والثقافة، فضلا عن تبادل الخبرات في المجال الأكاديمي والبحثي في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى سبل تعزيز التعاون بين البلدين.
ومن المقرر أن تتطرق المباحثات كذلك إلى مختلف تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأهمية دعم جهود التسوية السياسية في سوريا، ومواصلة العمل على إعادة إعمار البلاد، والقضاء على الجماعات الإرهابية، ودعم مؤسسات الدولة، بما يحافظ على وحدة الأراضي السورية ويلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري الشقيق وينهي معاناته الإنسانية. 
ومن المتوقع استعراض الرؤية المصرية،والحل السياسي في ليبيا وكذلك ملف مكافحة الاتجار في البشر، ومناقشة جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، في ضوء ما تمثله تلك الظاهرة من تهديد حقيقي على مساعي تحقيق التنمية في المنطقة والعالم
 رئيس بلاروسيا ألكسندر
رئيس بلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو
وفي هذا التقرير ترصد "البوابة نيوز" أبرز المعلومات عن العلاقات المصرية البيلاروسية حيث جاءت كالتالي:
تتسم العلاقات الثنائية بين مصر وبيلاروسيا بالهدوء والاستقرار والود حيث يحرص الجانبين على تعزيز العلاقات الثنائية سواء سياسيا أو اقتصاديا أو تجاريا من خلال عقد جولات مشاورات سياسية رفيعة المستوى بشكل دوري.
تعد مصر ثاني أهم وجهة سياحية للمواطن البيلاروسي، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 154.4 مليون دولار طبقًا لإحصاءات عام 2014، حسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية المصرية.
عقدت عدد من جولات المشاورات السياسية بين البلدين حيث عكست هذه الاجتماعات حرص البلدين على الوقوف على آخر تطورات العلاقات الثنائية والعمل على دفع كل ملفات التعاون المشترك وتبادل الرؤى حول القضايا الدولية والإقليمية كما أوضحت الاتفاق في وجهات النظر الذي يؤسس لعلاقات دعم وتعاون تتطلع مصر إلى تعزيزها.
هناك اهتمام مشترك بإقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، والذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان.
- وصل حجم العلاقات التجارية المشتركة بين البلدين خلال عام 2018 "108.7 مليون دولار" بينما بلغ هذا الحجم عام 2017 ما قيمته 97.46 مليون دولار وتصدر بيلاروسيا إلى مصر الجرارات والشاحنات والإطارات والمعدات ومنتجات المعادن والمنتجات البصرية والأسمدة والمضخات ومعدات الأشعة السينية والبتروكيماويات، أما المنتجات الرئيسية المستوردة من مصر هي الحوامض والخضروات والفواكه الطازجة، والنباتات المستخدمة في صناعة العطور والصيدلة، والشاي، والملابس.
شهدت الفترة الماضية تنظيم أكثر من 30 زيارة للوفود الرسمية والتجارية الرفيعة وعلى مستوى الخبراء في مجالات الصناعة والزراعة والبناء والموارد الطبيعية وحماية البيئة والصيرفة والمال والنقل والعلوم، حسب الهيئة العامة للاستعلامات.
- تنفذ بيلاروسيا ومصر 19 مشروعا مشتركا في مجالات الصناعة والعلوم والتعليم، ويوجد في جمهورية بيلاروسيا 9 شركات مسجلة ذات رأس مال مصري بنسبة 100% و12 شركة بيلاروسية مصرية مشتركة، وهناك شركتان مصريتان تنفذان مشروعين استثماريين في مجال السياحة الزراعية والزراعة في مقاطعتي مينسك وفيتيبسك في جمهورية بيلاروسيا.
كما تبلغ الاستثمارات البيلاروسية في مصر 27 مشروعًا في قطاعات الصناعة والسياحة والإنشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتشهد العلاقات المصرية البيلاروسية حاليا زخما غير مسبوق خاصة في ظل الزيارات الرسمية المكثفة لمسئولي البلدين وآخرها الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بيلاروسيا خلال شهر يونيو الماضي والتي أسفرت عن توقيع خارطة طريق لتعزيز التعاون المشترك بين مصر وبيلاروسيا خلال الفترة 2019-2020 في مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار والتعاون الاقتصادي الأمر الذي سيسهم في دفع العلاقات المصرية البيلاروسية المشتركة إلى مستويات متميزة خلال المرحلة المقبلة.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟