رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد الوصول لـ 100 مليون.. مشروع حكومي جديد للحد من الكثافة السكانية.. الصحة تتبنى خطة مشروع قومي يستهدف تنظيم الأسرة المصرية.. وخبراء: "الأزمة قلة موارد وليس تعداد سكان"

السبت 15/فبراير/2020 - 12:16 م
البوابة نيوز
محمد محفوظ
طباعة
في خطوة نحو الحد من المخاطر التي تشكلها الزيادة السكانية المتزايدة في الآونة الأخيرة، أطلقت وزارة الصحة والسكان ممثلة في الوزيرة هالة زايد، خطة جديدة للتعامل مع المشكلة التي باتت تؤرق الحكومة وتهدد التنمية في مجتمعنا، وترتكز الخطة على إطلاق المشروع القومي لتنظيم الأسرة، والذي يهدف إلى وضع إستراتيجية متكاملة لضمان حياة كريمة للمواطنين، من خلال تحسين الخصائص السكانية والعادات الصحية خاصة للمرأة والطفل والصحة الإنجابية، ودعم التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، وتقديم الخدمات المحددة وفقًا لاحتياجات الفئات المستهدفة، مع التركيز على المحافظات الأكثر فقرًا.
ويستهدف المشروع 72 منطقة من المناطق الأكثر كثافة سكانية، وكذا السيدات ما بين سن 12 و50 سنة، من أجل الوصول بمعدل الزيادة السكانية إلى 2% بدلًا من نسبة 3.2%.
عبد الحميد شرف الدين
عبد الحميد شرف الدين
وعلق عبد الحميد شرف الدين، رئيس قطاع الإحصاءات السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن زيادة التعداد السكاني في الفترة الأخيرة يعد كارثة خاصة في اخر 20 عامًا لأننا لو نظرنا إلى الزيادة السكانية من عام 2000 وحتى الآن نجد أن النسبة زادت بشكل ملحوظ، موضحًا أن تلك الزيادة تؤثر على جميع القطاعات سواء كان الصحة أو التعليم أو اقتصاد خاصة وأننا نستورد كميات كبيرة من الخارج في جميع الوزارات.
وأضاف شرف الدين، لا بد من وجود حلول من قبل وزارة الصحة وتنظيم الأسرة ووجود حلول جديدة للحد من تلك الزياد التي تعتبر كارثة في ظل ارتفاع نسبة البطالة في الفترة الأخيرة إلى جانب أن الزيادة الاقتصادية تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد المصري.
وائل النحاس
وائل النحاس
وفى سياق متصل يقول الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، أن عدم تنمية الموارد والتوازن بين الموارد والزيادة السكانية سبب رئيسي في الأزمة التي نواجهها في الوقت الحالي، موضحًا لو كان هناك نظام وسيستم من قبل الدول والحكومة في زيادة الموارد الاقتصادية لأصبحت الزيادة السكانية عامل إيجابي للغاية، خاصة أنه يوجد دول عديدة مثل الصين وغيرها من الدول عدد سكانها مرتفع للغاية ولكن بوجود موارد جديدة ومصانع أصبحت الزيادة السكانية عامل مهم للغاية للارتقاء بالاقتصاد في تلك الدول.
وتابع النحاس لا بد وأن يكون هناك أسس ونظم للحد من المشكلة السكانية لأنه اصبحت واقع لا يمكن الهروب منه لذلك لا بد وأن يتم توزيع السكان على المحافظات الجديدة مثل الوادي الجديد وغيرها من المحافظات التي لا يوجد بها سكان إلا بنسب قليلة للغاية، بالإضافة إلى تعمير الصحراء وفتح أسواق جديدة يمكن استغلالها وتقليل نسب البطالة التي ارتفعت للغاية في الفترة الأخيرة.
وأضاف النحاس، أن الزيادة السكانية تسبب مشكلات عديدة في الوقت الحالي بسبب أن الغذاء والدواء وغيرها من متطلبات الشعب غير كافية لذلك لا بد من وجود أساليب جديدة وغير تقليدية للحد من الزيادة السكانية في مصر.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟