رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"تطوير مصر": طالبنا وزير الإسكان والبنك المركزي بتيسير شروط التمويل العقاري

الجمعة 14/فبراير/2020 - 06:12 م
الدكتور احمد شلبي
الدكتور احمد شلبي
ايمان عريف
طباعة
وصف د. أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، الاجتماع الذي عقده الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، وجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، بالمطورين العقاريين؛ للوقوف على شروط مبادرة التمويل العقاري، بـ"المثمر".
وأشار شلبي خلال تصريحات صحفية، اليوم، أنه خلال اللقاء عبَّر المطورين عن كون المبادرة تخدم شريحة محدودة من القطاع الخاص، لأن معظم شركات القطاع ليس لديها وحدات جاهزة التشطيب في حدود المساحة والسعر والشروط التي وضعها البنك المركزي في مبادرته.
وطالب المطورون المسئولين عن المبادرة بالتحرك للوصول إلى آلية دائمة لدعم الفائدة وإتاحة التمويل العقاري بفائدة مخفضة لكل الشرائح.
وأوضح د. شلبي، أن المبادرة تستهدف شريحة محدودة من المتعاملين مع شركات القطاع الخاص، وقد طالبنا أن نصل لآلية دائمة لدعم الفائدة، وإتاحة التمويل العقاري بفائدة مخفضة لكل شرائح الإسكان، كما اقترحنا تطبيق منظومة off plan sales في المبادرة الجديدة، وهو ما يتيح تطبيق شروط المبادرة على العملاء أصحاب الوحدات تحت الإنشاء.
وأضاف د. شلبي، أنه جرى مناقشة حلول جديدة مع المسئولين حول دعم الفائدة من خلال إنشاء صندوق يمول من المطورين بنسبة يتم الاتفاق عليها من عائد مبيعات الشركات، وبذلك يتم إزاحة العبء من على كاهل البنك المركزي، على أن يتم وضع ضوابط تتماشى مع آليات السوق العقارية وكذلك احتياجات ومتطلبات الشركات، بحيث يسهل الوصول لمنظومة دائمة للتمويل العقاري بفائدة مخفضة تخدم كل شرائح الإسكان المختلفة.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟