رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خبير بالمركزي للتعبئة العامة والإحصاء لـ"البوابة نيوز": لدينا حالة طلاق كل 3 دقائق وعقد زواج كل دقيقة.. والقاهرة وبورسعيد والسويس والإسكندرية الأعلى في معدلات الانفصال

الخميس 13/فبراير/2020 - 11:31 م
خبير بالمركزى للتعبئة
خبير بالمركزى للتعبئة العامة والإحصاء لـالبوابة نيوز
حوار- إيمان محمد
طباعة
كشف محمد حسن الباهى، خبير إحصائى بمركز الدراسات السكانية بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والمسئول عن دراسة إحصاءات الطلاق عام 2018، خلال حواره إلى «البوابة نيوز»، عن مفاجآت رصدتها الدراسة حول ظاهرة الطلاق على مدى أكثر من 50 عاما.
حيث تمثل معدلات الطلاق خلال عام 2017 تمثل النسبة الأعلى منذ أكثر من 50 عاما، ونسبة المطلقين من الرجال في الحضر ثلاثة أضعاف نسبتهم في الريف، وتبلغ نسبة السيدات المطلقات في الحضر ما يقرب من ضعف السيدات المطلقات في الريف، واحتلت القاهرة المرتبة الأولى في معدلات الطلاق القاهرة بنسبة 3.84 %.. والى نص الحوار..

خبير بالمركزي للتعبئة
■ ما هى الفترة التى تم فيها رصد إحصاءات الطلاق بالدراسة؟
- الدراسة رصدت إحصاءات الطلاق منذ عام ١٩٦٦ إلى عام ٢٠١٨، ولكننا ركزنا على الطلاق في عام ٢٠١٨، وتعتمد الدراسة على تحليل بيانات الطلاق من منظورين المنظور الأول هو نظرة عامة على بيانات الطلاق على مستوى الدولة، والمنظور الثانى نظرة على حالات الطلاق التى تتم بصورة سنوية.
■ خلال فترة الدراسة كيف تتجه معدلات الطلاق؟
- للأسف معدلات الطلاق تتجه نحو الارتفاع بشكل كبير، حيث إنها في عام ١٩٦٦ نسبة ١.٢٢٪ مقابل ١.٢٥٪ في عام ٢٠١٧، وتمثل هذه النسبة النسبة الأعلى منذ أكثر من ٥٠ عاما.
■ وماذا عن معدلات التغير في الطلاق عام ٢٠١٨؟
- وجدنا عن النسبة الأعلى للطلاق جاء عن طريق المحاكم بالخلع، ووصلت إلى ٨٤ ٪ من حالات الطلاق النهائى الذى تم في المحاكم.
■ هل كان للمستوى الحضارى الجغرافى تأثير على معدلات الطلاق؟
- بالطبع كان له تأثير كبير على مستوى الطلاق، حيث تمثل نسبة المطلقين من الرجال في الحضر ثلاثة أضعاف نسبتهم في الريف، وتبلغ نسبة السيدات المطلقات في الحضر ما يقرب من ضعف السيدات المطلقات في الريف. وتصل نسبة الطلاق في الحضر ٢.٦٪ بينما في الريف ١.٢ ٪.
■ وما هى المحافظات التى يرتفع بها معدلات الطلاق؟ وما هى أعلى محافظة؟
- ترتفع معدلات الطلاق في جميع المحافظات الحضارية كالقاهرة وبور سعيد والسويس والإسكندرية، فأعلى محافظة في معدلات الطلاق القاهرة بنسبة ٣.٨٤ ٪، وأسوان أعلى المحافظات في معدلات الطلاق في الوجه القبلي، وجنوب سيناء في المحافظات الحدودية.
■ ما أقل المحافظات في معدلات الطلاق عام ٢٠١٧؟
- محافظة البحيرة بنسبة ٠.٨٩ ٪ تليها أسيوط بـ٠.٩٨ ٪.
■ ماذا عن معدلات الطلاق خلال العشر سنوات الماضية من ٢٠٠٩ إلى ٢٠١٨؟
- رصدت الدراسة ارتفاع شهادات الطلاق بنسبة أكثر من ١٥٠ ٪ خلال العقد الأخير، حيث ارتفعت شهادات الطلاق في عام ٢٠٠٩ من ١٦.١ ٪ إلى ٢٤.٢ ٪ عام ٢٠١٨.
■ وماذا عن متوسط عقود الزواج عام ٢٠١٨؟
- بلغ متوسط عقود الزواج ١٠١.٣ عقد زواج في الساعة أى أن هناك ما يقرب من عقدى زواج يتم تحريرهما كل دقيقة.
■ وماذا عن حالات الطلاق؟
- متوسط عدد شهادات الطلاق في عام ٢٠١٨ سجلت ٢٤.٢ شهادة في الساعة أى أن أكثر من حالة طلاق تتم كل ٣ دقائق.
■ ما هى الفئة العمرية التى رصدتها الدراسة للمطلقين؟
- وجدت الدراسة أن نسبة الطلاق بلغت اقصاها ٢٪ بين المطلقين في الفئة العمرية من ٤٠ -٤٩ سنة وسجلت أدناها ١.٣٣ ٪ بين المطلقين في الفئة العمرية ٧٠-٧٤ عاما.
■ وهل لصغر العمر للزوجين علاقة في ارتفاع معدلات الطلاق؟
- نعم.. فقد رصدت الدراسة ارتفاع نسبة الطلاق إلى ٢.٤ ٪ في الفئة العمرية من ١٨-١٩ عامًا وتبلغ أقصاها ١٩.٣ ٪ لمن هم في الفئة العمرية ٣٠-٣٤ عاما، بينما بتقدم العمر في الفئة العمرية ٧٥ عاما فأكثر تنخفض نسبة الطلاق وتصل إلى ٠.٤ ٪.

خبير بالمركزي للتعبئة
■ هل يؤثر المستوى التعليمى في ارتفاع نسبة الطلاق؟
- بالتأكيد يؤثر.. فقد رصدت الدراسة أعلى نسبة للطلاق كانت بين حملة الشهادات المتوسطة ٣١.٦٨٪ بينما أقل في الدرجة الجامعية العليا وسجل نسبة ٠.٨٪.
■ هل لمدة الحياة الزوجية بين الزوجين أثر على ارتفاع حالات الطلاق عام ٢٠١٨؟
- تشير مدة الحياة الزوجية إلى مدى استقرار الزواج، فكلما طالت مدة الزواج كلما قلت حالات الطلاق، فأكثر من ١٣ ٪ من حالات الطلاق تمت في العام الأول من الزواج.
■ ما هو متوسط عمر الرجل والمرأة عند حدوث الطلاق.. كما رصدته الدراسة عام ٢٠١٨؟
- متوسط العمر الذى رصدته الدراسة للمطلق والمطلقة عند حدوث الطلاق عند الرجال ٣٩ عاما، أما السيدات فيصل عمرها ٣٢ عاما.
■ ما هو معدل الطلاق عام ٢٠١٨؟
- بلغ معدل الطلاق ٢.٢ في الألف لإجمالى الجمهورية بينما بلغ ١.٧ في الألف لإجمالى محافظات الوجه القبلى عام ٢٠١٨، ويعد معدل الطلاق في الحضر أعلى من الريف، فبلغ في الحضر ٢ في الألف مقابل ١.٥ في الألف للريف.
■ وما هى أعلى المحافظات في معدلات الطلاق عام ٢٠١٨؟
- سجلت محافظة الجيزة أعلى معدلات الطلاق على مستوى محافظات الوجه القبلي، حيث بلغ ٢.٧ في الألف، أما أقل المحافظات في معدل الطلاق فكانت من نصيب محافظتى المنيا وأسيوط حيث سجلا ١ في الألف لكل منهما.
■ رصدت الدراسة الطلاق من واقع سجلات المحاكم عام ٢٠١٨.. فماذا عن نسب الطلاق بين أنواعه المختلفة؟
- الطلاق البائن بينونة صغرى يمثل أغلب أنواع الطلاق شيوعا بنسبة ٨٢ ٪ يليه الطلاق الرجعى بنسبة ١١.٥ ٪ ثم الطلاق البين بينونة كبرى بنسبة ١.٦ ٪..
■ وما هو السبب في إقبال السيدات على الخلع بدلا من الطلاق؟
- ترجع زيادة قضايا الخلع إلى تكدس المحاكم بقضايا الطلاق، واستمرارها في المحاكم سنوات طويلة، لأن القضاة تحرص على إعطاء الزوجين فرصة للتصالح والتحقق من المشكلة، لذا يلجأ النساء للخلع لإنهاء الزواج واستكمال حياتهم بصورة طبيعية.
■ وما هى أسباب الطلاق التى رصدتها الدراسة؟
- رصدت الدراسة أسباب الطلاق عام ٢٠١٨، منها الخيانة الزوجية ٦ حالات، وبسبب المرض للزوج ١١ حالة وبسبب الإيذاء من الزوج ٦٩٠ حالة، غياب الزوج ٢٣ حالة، حبس الزوج ٨ حالة، والأسباب الأخرى ٦٦٥ حالة وبالخلع ٨١٣٤ حالة.
■ ما توصيات الدراسة لتقليل حالات الطلاق والمحافظة على استقرار الأسرة؟
- أوصت الدراسة بتوفير مراكز رسمية لتأهيل الشباب من الجنسين ثقافيا لمفهوم الزواج وتكوين الأسرة واستقرارها، وإعداد دورات تدريبية للمقبلين على الزواج وحديثى الزواج وتمنح شهادات للشباب، وتكون شرطا أساسيا لتسجيل الزواج رسميًا، وكذلك توضيح أثر الطلاق من خلال القنوات الإعلامية على الأسرة ومدى استقرارها والعواقب على أفرادها وتشتتهم.
"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟