رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

حصاد مجلس النواب في أسبوع

الخميس 13/فبراير/2020 - 02:25 م
الدكتور على عبد العال
الدكتور على عبد العال
محمد العدس- نشأت أبوالعينين
طباعة
أسبوع برلماني حافل يتضمن المشاركة في الاجتماع الطارئ للبرلمان العربي، ومناقشة 6 اتفاقيات دولية وعدد من القوانين المهمة منها تعديلات قوانين الإرهاب والكيانات الإرهابية، وتعديل قانون التمويل الاستهلاكي، ومشروع قانون جديد بتنظيم ساحات انتظار السيارات، والجلسة الرقابية لوزير الزراعة.
رئيس مجلس النواب يلتقي على هامش الجلسات العامة بفضيلة المفتي ورئيس هيئة قناة السويس ووزير الطيران ونائبه ويعقد جلسة مباحثات مع وفد جمعية الصداقة الفرنسية.
شهد مجلس النواب هذا الأسبوع نشاطًا برلمانيًا مكثفًا، بدأ بمشاركة الأستاذ الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس في المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي بالأردن، وكذلك لقائه بأعضاء جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية المصرية، واستقبال مفتي الجمهورية، ووزير الطيران المدني، ورئيس هيئة قناة السويس، كما عقد المجلس على مدى ثلاث أيام متتالية جلساته العامة والتي كان من أهم محاورها الانتصار للحريات العامة.

أولًا: نشاط الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب:
المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي: 
شارك الأستاذ الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب في المؤتمر الثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي، والذي عقد بالعاصمة الأردنية عمان يوم السبت 8 فبراير لبحث آخر تطورات القضية الفلسطينية، حيث أكد الدكتور عبد العال في كلمته أمام المؤتمر على الآتي:
- موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية وفقًا للمرجعيات الدولية ذات الصلة وفى مقدمتها قواعد وأحكام القانون الدولي.
- محاولة فرض أي حلول لا يرتضيها أحد الطرفين قد تشعل المنطقة وتؤدى إلى فقدان الثقة في المجتمع الدولي.
- مصر ستبقى عونًا للأشقاء الفلسطينيين في كل محفل حتى يستعيد الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة.
الاجتماع مع رئيسي برلماني الأردن والعراق: 
عقد الأستاذ الدكتور على عبد العال، على هامش المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي اجتماعا ثلاثيًا مع رئيسي برلمان الأردن والعراق تم خلاله بحث سبل تعزيز التعاون الثلاثي، وسبل مواجهة التحديات الإقليمية وفى مقدمتها خطر الإرهاب.
وفد جمعية الصداقة الفرنسية المصرية: 
في إطار تعزيز العلاقات البرلمانية المصرية الفرنسية: استقبل الأستاذ الدكتور على عبد العال وفدًا من جمعية الصداقة الفرنسية المصرية بالبرلمان الفرنسي بحضور نظرائهم بمجلس النواب المصري.
لقاءات على هامش الجلسات العامة: 
- استقبل الأستاذ الدكتور على عبد العال، الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، يوم الأحد، وذلك لاستعراض جهود دار الإفتاء المصرية في مجال الفتوى.
- خلال استقبال الأستاذ الدكتور عبد العال للسيد، محمد كمال عبد الحميد، وزير الطيران المدني، يوم الأحد تم مناقشة الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.
- كما بحث الدكتور عبدالعال خلال استقباله للفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس يوم الثلاثاء المشروعات القومية والتنموية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وقد أهدى الفريق ربيع للدكتور رئيس المجلس درع قناة السويس تكريمًا لسيادته.
ثانيًا: الجلســـــات العامـــــة لمجلس النواب:
جلسة الأحد 9 /2/2020:
- وافق المجلس نهائيًا على مشروع قانون في شأن الإذن لوزير المالية في ضمان الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.
- وافق المجلس في المجموع على قانونيا حماية الآثار، وتنظيم أماكن انتظار السيارات، مع إحالتهما إلى مجلس الدولة للمراجعة.
- كما وافق المجلس على مشروع قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي في مجموعة وأرجأ أخذ الرأي النهائي لجلسة لاحقة.
- وافق المجلس على (3) اتفاقيات، هي:
1. قرار رئيس الجمهورية رقم 660 لسنة 2019 بالموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر.
2. قرار رئيس الجمهورية رقم 662 لسنة 2019 بشأن الموافقة على قراري مجلس محافظة البنك الدولي للإنشاء والتعمير.
3. قرار رئيس الجمهورية رقم 663 لسنة 2019 بشأن الموافقة على الاتفاقية بين حكومة مصر ولاتفيا بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية.
- هنأ الأستاذ الدكتور على عبدالعال النائب سليمان وهدان، وكيل المجلس، وذلك بمناسبة تعيينه رئيسًا شرفيًا لحزب الوفد، متمنيًا له التوفيق والتقدم.
- وافق المجلس على تفويض هيئة مكتب المجلس في تحديد موعد مناقشة (14) طلب مناقشة عامة مقدمة من النواب لاستيضاح سياسات الحكومة في شأن موضوعات مختلفة.
- أحال المجلس (5) مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة إلى اللجان النوعية لدراستها وإعداد تقارير للمجلس عنها.
- أحال المجلس اتفاقيتين إلى اللجان النوعية للدراسة وإعداد تقرير للمجلس في شأن كل منهما.
جلسة الاثنين 10 /2/2020:
- وافق المجلس على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، في مجموعة، مع إحالته لقسم التشريع بمجلس الدولة للمراجعة.
- وافق المجلس على قرار رئيس الجمهورية رقم 673 لسنة 2019 بشأن الموافقة على الملحق للاتفاق الإطاري بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية ومؤسسات الترويج والمشاركة للتعاون الاقتصادي.
- وافق المجلس على (46) تقريرا للجنة الاقتراحات والشكاوى، وقرر إحالتها إلى الحكومة لتنفيذ ما جاء بها من توصيات واقتراحات.
- أحال المجلس (6) مشروعات قوانين مقدمة من النواب إلى اللجان النوعية لدراستها وإعداد تقارير في شأنها.
- كما أحال (6) اتفاقيات إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لإعداد تقارير في شأن طريقة إقرارها.
- وافق المجلس على ما انتهى إليه رأي لجنة الشئون الدستورية والتشريعية برفض الطلب المقدم من السيد المستشار النائب العام بشأن الإذن باتخاذ الإجراءات الجنائية قبل السيدة النائبة رانيا السادات، وذلك لتوافر شبهة الكيدية في الطلب.
جلسة الثلاثاء 11 /2/202:
- ناقش المجلس برئاسة الدكتور على عبد العال (78) طلب إحاطة و(12) سؤالًا و(33) طلب مناقشة عامة موجهة من النواب إلى رئيس مجلس الوزراء والدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن سبل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية للسيطرة على أسعارها، وغيرها من الموضوعات الداخلة في نطاق اختصاص وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.
- وافق المجلس على (3) اتفاقيات، هي:
1. اتفاقية تسهيل قرض بأجل بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وبنك كندا لتنمية الصادرات، وذلك بمبلغ 226 مليون يورو، الموقعة بتاريخ 12/12/2019، والصادر بشأنها قرار رئيس الجمهورية رقم 68 لسنة 2020.
2. اتفاقية قرض ثان بمبلغ 25 مليون دينار كويتي لتمويل مشروع طريق عرضي 4 (ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء) وتعديل اتفاقية القرض الأول المعقودة بتاريخ 13/3/2018 بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والموقعة في القاهرة بتاريخ 23/11/2019، والصادر بشأنها قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 30 لسنة 2020.
3. اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين الحكومة المصرية والحكومة الصينية الموقعة في القاهرة بتاريخ 23/11/2019، والصادر بشأنها قرار رئيس الجمهورية رقم 29 لسنة 2020.
- تضمنت مداخلات الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس المجلس عددا من الرسائل، أهمها:
1. إن قانون الإدارة المحلية على أجندة البرلمان، ولن يتم مناقشته إلا برضاء كل أعضاء المجلس ورضاء الشارع أولًا.
2. إن قرار الإدراج على قوائم الكيانات الإرهابية له طبيعة تحفظية ومؤقتة لفترة معينة تنتهي بصدور حكم المحكمة، وخطورة ظاهرة الإرهاب هي التي فرضت مثل هذا القانون في وقت نحارب فيه الإرهاب.
3. إن مسار حرية الإعلام معلوم لدى الجميع، حيث الرأي والرأي الآخر في إطار احترام الدستور والقانون والثوابت الوطنية.
4. تتمتع الصحافة بالاستقلالية، ولا بد من دعم الصحافة الحرة لأنها ضمانة أي مجتمع حر.
5. يمثل الشباب جزءًا من منظومة الأمن القومي المصري، وعلى النواب دعم الشباب وتوعيتهم.
6. النائب ممثل للشعب وله الحق في استخدام الأدوات الرقابية التي منحها له الدستور واللائحة.
7. هناك مشكلة في زراعة الأرز ويجب ترشيد استهلاك المياه، وعلى مجلس الوزراء إعادة دراسة تكلفة وتسعير محصول قصب السكر.
"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟