رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

برلماني يطالب بزراعة الغابات لمواجهة خطر التغير المناخي

الأربعاء 12/فبراير/2020 - 10:51 ص
زراعة الغابات الشجرية
زراعة الغابات الشجرية فى مصر
غادة رضوان
طباعة
أكد النائب فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم، أهمية تطبيق استراتيجية واضحة لمصر في التشجير وزراعة الغابات لمواجهة خطر التغير المناخي وتحقيقا لأهداف التنمية المستدامة.
وأوضح بركات، في بيان له اليوم الأربعاء، أن استصلاح الأراضى واستخدامها لزراعة الغابات الشجرية يعد مساهمة كبرى في المشروعات القومية ذات الأبعاد البيئية، بالإضافة لزراعة النباتات المستخدمة لإنتاج الوقود الحيوى والألياف الطبيعية التى تستخدم في الصناعات غير الغذائية، للاستفادة من التخلص الآمن لمياه الصرف المعالجة.
وأشاد النائب بمشروع تحويل 1.6 مليون فدان من الصحراء في مصر إلى غابات تجارية صالحة للزراعة وقابلة للحياة اقتصاديًا، والذي تم التوصل إليه بعد أبحاث أجراها العلماء المصريون عن إمكانيات استخدام مياه الصرف الصحي المعالج في محاربة التصحر.
وأشار إلى أنه تنتشر غابات تُروى بمياه الصرف المعالج في مختلف أنحاء مصر، تقدرها إحصاءات بكل من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف، ووزارة الزراعة، بنحو 34 غابة موزعة على مختلف أنحاء الجمهورية، مخصص لها جميعًا إجمالى 40 ألف فدان تقريبًا، لكن ليست كل هذه المساحات مستغلة، فحسبما تشير إحصاءات رسمية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف فإن نحو 11 ألف فدان فقط من إجمالى المساحة المخصصة هى المزروعة فقط، وهو ما يعنى أن ربع المساحة الإجمالية تقريبًا هو المُستغل بالغابات في الوقت الذى توجد فيه مياه صرف صحى تكفى لزراعة أضعاف أضعاف المساحات غير المستغلة، بحسب تقديرات قسم الأشجار الخشبية بمعهد بحوث البساتين.
وأضاف أن زراعة الغابات تحتاج لدعم مادى للإنفاق على شبكات الرى والرفع وتجهيز الأرض، وإعداد الشتلات ومستلزمات إنتاجها، من جمع للبذور من الداخل، أو استيرادها من الخارج، وتوفير العمالة المدربة، وغيرها.
"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟