رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظ المنيا في أول حوار: لا مكان للمقصر وتقييم مجتمعي للمسئولين.. خلق فرص عمل للشباب وإعادة تخطيط الأحياء.. وخطة متكاملة لتشجيع الاستثمار

الثلاثاء 11/فبراير/2020 - 08:51 م
البوابة نيوز
حوار- علاء إبراهيم
طباعة
المنيا ستشهد طفرة في المنظومة الصحية خلال أربعة شهور
حل مشكلات المرور نهائيًا في مقدمة اهتماماتي
تطوير البنية الفندقية لتنشيط السياحة وجذب السائحين للمحافظة
نسعى لتثبيت العمالة المؤقتة بالصناديق وإنهاء أزمة عمال التشجير
افتتاح 3 مستشفيات و5 مراكز أمومة ومركز الأورام بتكلفة 823 مليون جنيه
افتتاح محور سمالوط الحر بتكلفة مليار و449 مليون جنيه ومجمع للصناعات الصغيرة والمتوسطة بتكلفة 273 مليون جنيه
تطوير 10 مناطق عشوائية بتكلفة 110 ملايين جنيه


70 يومًا مرت على تولى اللواء أسامة القاضى مسئولية محافظة المنيا، استطاع خلالها أن يضع يده على كل مشكلات المحافظة؛ وكون رؤية عملية وعلمية لحلها؛ تمكن من قراءة المشهد جيدا؛ وبعناية شديدة؛ ليظهر في أول حوار صحفى له وكأنه مواطن منياوي؛ وكانت رسالته غير المباشرة للمواطنين؛ أنه رجل أفعال لا أقوال.
وأكد «القاضى» أن تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالمواطن في الدرجة الأولى والعمل على الارتقاء بمستوى الخدمات، مشيرا إلى أن المحافظة ستشهد خلال العام الجارى افتتاح العديد من المشروعات التى ستسهم في تحسين الخدمات داخل المحافظة.. وإلى الحوار.

محافظ المنيا في أول
< كيف تعرفت على المشكلات الموجودة بالمنيا.. وما رؤيتك لحل تلك المشكلات؟
- في البداية الدولة تعمل وفقا لمنظومة مؤسسية تتكامل فيها وتترابط جميع المصالح، ولا تتأثر كثيرا بالأشخاص، فكل منا يكمل ما بدأه السابقون في تناسق وتناغم تام، بهدف تحقيق المصلحة العليا للدولة، وقبل أى شيء كان لا بد لى أن أضع نفسى بين المواطنين، للتعرف على المشكلات عن قرب، وهذه كانت أول تعليمات الرئيس السيسي لنا عقب أداء اليمين الدستورية، وكان توجيهه الأول لنا هو المواطن، ثم المواطن، ثم المواطن، وشدد الرئيس على الاستماع إلى المواطنين، والتعرف على مشكلاتهم، وحلها، وتلبية احتياجاتهم، من ضبط الأسواق، ومراقبة الأسعار، باختصار شديد كل الأمور التى تتعلق بالمواطن.
وأول شيء استوقفنى في مشكلات محافظة المنيا، والذى عانى منه المواطنون هو الملف الصحي، فهناك 6 مستشفيات بمختلف مراكز المحافظة دخلت التطوير دفعة واحدة، مما أثر في أداء المنظومة الصحية بشكل كبير، والحمد الله كانت توجيهات القيادة السياسية ورئيس مجلس الوزراء، هى الانتهاء فورا من جميع المستشفيات التى تخطت نسبة التنفيذ بها 85%، والانتهاء من باقى المستشفيات العام المقبل.
< وما أبرز المشكلات التى تحتاج إلى حلول سريعة؟
- من أهم المشكلات التى تأتى في مقدمة أولوياتي، هى خلق فرص عمل للشباب من خلال إنشاء مصانع ومشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر، وكذلك إنشاء موقف موحد لجميع السيارات بالمنيا لضبط حركة المرور وعمل سيولة مرورية، كما نقوم بدراسة تعميم السيارات المينى باص الفان كبديل للسيارات الربع نقل التى تقوم بنقل المواطنين بالقرى بطريقة غير آدمية، أو تطوير السيارات الربع نقل وتحويلها إلى بى كب، وأدرس الأمر مع المرور لعمل دراسة لهذا الأمر، وكلفت رؤساء الأحياء بدراسة الحدود الجغرافية للأحياء وعمل دراسة متكاملة عن كل حي، تشمل جميع الملفات من بيوت آيلة للسقوط، ورفع كفاءة الطرق، والإنارة وغيرها من المشكلات التى من الممكن أن تعيق العمل.
< مبادرة «حياة كريمة» التى أطلقها رئيس الجمهورية.. ما نصيب قرى المنيا منها؟
- المبادرة أطلقها الرئيس وتنفذها وزارة التخطيط بالتعاون مع وزارتى التنمية المحلية والتضامن الاجتماعي، تأتى ضمن أولويات العمل، وتحظى بجانب كبير من اهتمام القيادة السياسية بالدولة، لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة، كما تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأولى بالرعاية، وبخاصة في القرى الأكثر احتياجا، والمرحلة الأولى من مبادرة «حياة كريمة» يتم تنفيذها وفقا للخطة الزمنية المحددة، وتستهدف 6 قرى على مستوى مراكز المحافظة، وأعمال الإنشاء والتطوير تشمل إقامة بنية تحتية سليمة ورفع كفاءة المرافق من كهرباء وطرق وصرف صحى وشبكة مياه لتوفير كل الاحتياجات الأساسية والضرورية للمواطن، والقرى المستهدفة من المبادرة تشمل قريتى كفر المغربى والشيخ مسعود بمركز العدوة، والشيخ عبادة بملوى، وزعبرة بديرمواس، وشيبة بأبو قرقاص، ونزلة أولاد الشيخ بمركز مغاغة.

محافظ المنيا في أول
< وماذا عن برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر ونصيب المحافظة منه؟
- برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يأتى ضمن برنامج التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، ووجهت رؤساء المدن بتحديد الوضع التنموى الراهن ومؤشراته، وتحديد المميزات النسبية والتنافسية للمحافظة وتحليلها مع وضع خطة للعمل داخل إطار المشروع، ومشروع برنامج تنمية صعيد مصر، هو نموذج للتخطيط التشاركى الفعال بين المؤسسات التنفيذية والمواطنين، ويتم وضع الخطط ليس فقط وفقًا لاحتياجات المواطنين، بل أيضا وفقًا للمعايير الكودية التى حددتها الدولة لإقامة المشروعات.
وأهداف برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، تتركز على دعم القدرة التنافسية للقطاعات الاقتصادية، مما يسهم في توفير فرص عمل والقضاء على الفقر وتحقيق التطوير المؤسسى للإدارة المحلية، وتحسين تقديم الخدمات والبنية التحتية وتطبيق اللامركزية، وإشراك المواطنين في جميع مراحل التنمية المحلية وتعزيز دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
< ملف الاستثمار هو الملف الأكثر تعقيدا بالمنيا.. فما رؤيتكم في التعامل مع هذا الملف؟
- المنيا من المحافظات الواعدة والجاذبة للاستثمار وتزخر بمقومات عديدة للاستثمارات الصناعية والزراعية والسياحية والمحجرية، كما تمتلك مقومات التنمية الاقتصادية، فالموقع المتوسط بين محافظات الشمال ومحافظات الجنوب ومناخها المعتدل والقوى البشرية والبنية الأساسية من شبكة الطرق وخطوط السكك الحديدية والنقل النهرى ومشروعات النقل الجماعى ومحطات معالجه المياه والصرف الصحى، وكذلك محطات الكهرباء، وكل تلك المقومات ستسهم في وضع المحافظة في مكانتها التى تليق بها لتحقيق نهضة اقتصادية، ترفع من مستوى معيشة أبنائها، وتضعها في مصاف المحافظات الداعمة للاقتصاد القومى.
وتمتلك المنيا منطقة صناعية متميزة بمنطقة شرق النيل، وهى مرفقة وتقع على مساحة إجمالية تبلغ 2215 فدانا، منها 306 أفدنة مخصصة للصناعات النسيجية، وتضم المنطقة الصناعية 450 مصنعا، منها مصانع منتجة وأخرى تحت الإنشاء، فضلا عن مناطق صناعية أخرى يجرى العمل لتوصيل المرافق الحيوية لها ليستفيد منها المستثمرون باعتبارها أحد العناصر الأساسية في حزمة الحوافز الاستثمارية التى أقرتها الدولة، لتشجيع الاستثمار في مصر بشكل عام ومحافظات الصعيد على وجه الخصوص.
< وماذا عن مشكلات المستثمرين؟
- عقدت أكثر من لقاء مع المستثمرين، كان آخرها بحضور المستشار محمد عبد الوهاب، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وتم تحديد كل المشكلات التى تواجههم والعمل على حلها، وعلى سبيل المثال، موضوع المياه سنقوم بعمل مأخذ من مياه النيل وتوصيله بالمنطقة الصناعية، وحصلنا على موافقة وزارة الرى بالتنسيق مع وزارة الاستثمار، إضافة إلى الشبكة الموجودة وكذلك الكهرباء، وكذلك تشغيل محطة الصرف والمعالجة.
وهناك خطة متكاملة لتشجيع الاستثمارات بمناطق المحافظة المختلفة، وإزالة كافة المعوقات أمام المستثمرين، وفقا لتوجهات الرئيس، بالصعيد عامة والمنيا بشكل خاص، ومن أهم الأمور التى اتخذت في هذا الملف هى اتباع سياسة الشباك الواحد لإنهاء كل الإجراءات المتعلقة بالمستثمرين، وتم تخصيص مقر لوزارة الاستثمار لهذا الغرض، وهذا هو أول حلول مشكلة البطالة.
وسنتمكن من نقل المنيا نقلة نوعية في هذا الملف، والدولة تدعم المستثمر الجاد، وتقف بجانب المستثمر الجاد المتعثر حتى يتم حل مشكلته، لإحداث التنمية المنشودة في كافة قطاعات العمل، في إطار الجهود التى تقوم بها الدولة في دعم المشروعات المتوقفة ودفعها للعمل وجذب أكبر عدد من المستثمرين، وتم الإعلان عن إنشاء منطقة حرة بالمنيا منذ أكثر من 5 سنوات، وفى آخر اجتماع مجلس إدارة المنطقة الصناعية اتخذنا قرارات بشأن المنطقة الحرة لصناعة المنسوجات والمخصص لها 306 أفدنة، وسترى النور قريبا، وليس هناك أى مشكلات أو معوقات أمامها.

محافظ المنيا في أول
< الفترة الأخيرة شهدت حركة سياحية بالمنيا.. لكن المحافظة تمتلك العديد من المناطق الأثرية التى تأهلها لطفرة في مجال السياحة.. فما تعليقكم؟
- المنيا أرضٌ لها تاريخ أزلى وعريق، جعلها تزخر بتنوع حضارى فريد من نوعه، يجمع ما بين التاريخ الفرعوني، واليوناني، والروماني، والقبطي، والإسلامي، ففيها ظهر مفهوم التوحيد، وخرجت أول دعوة له على يد «إخناتون»، وعلى أرض المنيا، مرت العائلة المقدسة، فمنحتها البركة، وبين جنباتها نشأت وعاشت السيدة مارية القبطية أم المؤمنين زوجة النبى محمد عليه الصلاة والسلام، فالمنيا نموذج مصغر «لعظمة مصر»، لما حباها المولى من الإمكانيات الحضارية، والتراثية، والثقافية، والسياحية، وتحتل المرتبة الثالثة ضمن المحافظات الأثرية، والسياحية، على مستوى الجمهورية بعد الجيزة والأقصر.
وهنا لا بد من توجيه الشكر للقيادة لما تبذله من جهود داخليا وخارجيا ولرجال القوات المسلحة والشرطة لنشر الأمن والأمان في جميع ربوع مصر، وتتويجًا لتلك الجهود تحقق الاستقرار الذى يعتبر من العوامل الأساسية لجذب السائحين، وهو ما ظهر جليًا وفقًا للإحصائيات الأخيرة التى رصدتها الإدارة العامة للسياحة بديوان عام المحافظة، حيث سجلت ارتفاعًا ملحوظًا في عدد السائحين الأجانب والعرب، والذين زاروا المعالم الأثرية بالمحافظة خلال عام 2019، حيث تعدى الـ 100 ألف سائح، من مختلف الجنسيات، وجاءت منطقة تل العمارنة، في المرتبة الأولى كوجهة للزائرين، ثم منطقة البهنسا، ثم بنى حسن في المركز الثالث.
وفى هذا الملف لدينا أفكار وتطلعات كثيرة، أبرزها أننا لدينا قطع أراض سنقوم بطرحها لإنشاء مجموعة من الفنادق عليها لكى نزود السعة الفندقية بالمنيا لراحة السائحين، وكذلك المتحف الأتونى هو أحد المشروعات السياحية المهمة بالمحافظة، وسوف يسهم بقوة في دعم المحافظة سياحيًا وثقافيًا، من خلال وضع المنيا على الخريطة السياحية المحلية والعالمية وتنشيط حركة السياحة الداخلية والخارجية الوافدة إلى المحافظة، وثقافيًا من خلال خدمة المجتمع المحيط بالمتحف، ويعتبر المتحف الأتونى تحفة معمارية أثرية تعبر عن تاريخ المحافظة الأثرى والتاريخي، وتم تصميم رسوماته الهندسية على شكل هرمي، حيث تشتمل على قاعات عرض متحفى مغطاة ومكشوفة ومدرسة للترميم ومنطقة عرض مفتوحة ومطاعم وكافيتريات ومبنى إدارى ومعرض لبيع الكتب والهدايا ومرسى سياحى لاستقبال السفن.
< في علم الإدارة المدير الناجح يختار مديرين ناجحين.. هل نرى تطبيقا لهذه المقولة في الجهاز التنفيذى المعاون لكم ورؤساء المدن؟
- منذ توليت المسئولية أحرص على الاستماع لآراء جميع المسئولين بالجهاز التنفيذى ومقترحاتهم، ووضع آليات للتنفيذ وعقد لقاءات مستمرة معهم، لإيجاد الحلول الجذرية وغير التقليدية للمشكلات، والقضايا التى تعانيها المدينة والمركز، وقمت بتكليف النواب ورؤساء الأحياء بضرورة تشكيل صف ثان من القيادات، وتدريبهم على العمل التنفيذي، ليكونوا متواجدين حال غياب رئيس الحى أو النائب، حتى لا تتعطل مصالح المواطنين.
وفى السياق نفسه، هناك متابعة مستمرة مع رؤساء الوحدات المحلية ومديرى مديريات الخدمات لمتابعة سير العمل وانتظامه والتغلب على أية معوقات فورا، وتلبية احتياجات المواطنين، فعلى الجميع التحرك بين المواطنين ومعرفة مشكلاتهم والعمل على حلها، ووجهت رؤساء الأحياء بالعمل الميدانى على أرض الواقع، ومتابعة مشكلات المواطنين والعمل على حلها.

محافظ المنيا في أول
< كيف تقيم أداء الجهاز التنفيذى المعاون لكم؟
- التقييم مجتمعي، وقد أخبرت الجميع منذ أول يوم لى بالديوان أن تقييم الأداء سيكون مجتمعيا من خلال المواطنين بالشارع، لا مكان لمقصر في عمله.
< الدولة قطعت شوطا كبيرا في تطوير العشوائيات.. فماذا عن المحافظة؟
- قريبا سيتم توقيع بروتوكول تعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية، لبدء تطوير المناطق غير المخططة، وعددها 10 مناطق، سيتم تطويرها بتكلفة تقدر بنحو 114 مليون جنيه، مقدمة من الصندوق، في إطار خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية والارتقاء بالمناطق غير المخططة بصورة متكاملة، وتم إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بتطوير تلك المناطق غير المخططة، وتحديد الاحتياجات اللازمة لكل منطقة من وصلات (مياه، كهرباء، صرف صحي، رصف) تمهيدًا لتوقيع بروتوكول التعاون المشترك لتطوير تلك المناطق، كما تم تشكيل لجنة إدارية تختص بمتابعة مشروع تطوير روضة محفوظ، وقمت بعمل معاينة في أكثر من مدينة لنقل الأسواق العشوائية الموجودة داخل المدينة لأماكن أخري، وسيكون مكان تجمع لتجار الجملة والتجزئة لحل مشكلة الأسواق والباعة الجائلين، فيجب أن نحل لهم مشكلة المكان أولا قبل أن نطلب منهم ترك أماكنهم.
< كيف يتم حل مشكلات العمالة المؤقتة؟
- بالنسبة للعمالة المؤقتة بند 2/3 نقوم بعمل الإجراءات القانونية لتثبيتهم، وخاطبنا التنظيم والإدارة لتوفير الدرجات اللازمة لهم وبالنسبة لتطبيق الحد الأدنى عليهم وفقا لتعليمات رئيس مجلس الوزراء؛ فقد تم تنفيذه وصرفه لجميع العاملين، أما عمال التشجير الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ عام تقريبا فكلفت وكيل وزارة الزراعة بصرف جميع رواتب عمال التشجير المتوقفة منذ صدور حكم المحكمة بأحقيتهم في التثبيت.
< وما المشروعات الجديدة التى سيتم افتتاحها خلال العام الجاري؟
- عام 2020 سيشهد إنجاز العديد من المشروعات على أرض المحافظة في قطاعات مختلفة، منها: الصحة، التعليم، النقل، الصناعة، الزراعة، الكهرباء، مياه الشرب والصرف الصحى والإسكان.
فقطاع الصحة سيشهد طفرة ملموسة في الخدمات الطبية المختلفة، حيث سيتم افتتاح أعمال تطوير وإنشاء 3 مستشفيات و5 مراكز للأمومة والطفولة، وكذلك مركز الأورام، بتكلفة تقدر بـ823 مليون جنيه منها، وفى قطاع النقل سيتم افتتاح محور سمالوط الحر على النيل بطول 26 كم، وبتكلفة مليار و449 مليون جنيه، سيسهم المحور في تيسير حركة النقل، ويربط بين الطريق الصحراوى الشرقى والغربى (القاهرة- أسوان)، مرورا بنهر النيل والطريق الزراعى عند مدينة سمالوط، ويتكون من 32 كوبرى، ويمر أعلى نهر النيل، وأعلى السكة الحديد، وأعلى ترعة الإبراهيمية، و16 نفقا للأهالي.
وفى قطاع الصناعة، افتتاح مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بالمطاهرة، بعدد 68 وحدة بتكلفة 273 مليون جنيه، وسيسهم المجمع في خلق بيئة جيدة للاستثمار بقطاع الصناعة، مما يسهم في توفير فرص عمل جديدة تساعد على تقليل نسبة البطالة، كما سيتم افتتاح مصنع الرخام والجرانيت.
وفى قطاع التربية والتعليم، الانتهاء من توسعة وإحلال وإنشاء عدد 69 مدرسة بتكلفة 338.7 مليون جنيه، تسهم في إتاحة الخدمة التعليمية لعدد 35 ألف تلميذ، بإجمالى 953 فصلا مدرسيا، وفى قطاع الزراعة، افتتاح المزرعة النموذجية بغرب غرب المنيا وهو مشروع بحثى إرشادى إنتاجى بتكلفة 37 مليون جنيه، وهى مزرعة نباتية نموذجية مساحتها 20 ألف فدان، تحتوى على مزرعة للإنتاج الحيوانى، وعلى مناطق زراعية وحقول تجارب وزراعات تنوع بيولوجي.
وفى قطاع الكهرباء، الانتهاء من مشروع إنشاء مركز التحكم الإقليمى بسمالوط، وسيسهم في توفير الطاقة المستهلكة، وفى قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، افتتاح أعمال صرف صحى المنيا بطاقة 90 ألف م3/يوم بتكلفة 565 مليون جنيه، ومحطة مياه أبوقرقاص بطاقة 102 ألف م3/ يوم بتكلفة 690 مليون جنيه، يسهم كل منهما في توفير مياه الشرب النقية لخدمة 500 ألف نسمة.
وفى قطاع المدن الجديدة، في مدينة المنيا الجديدة (سيتم افتتاح محطة معالجة المنيا الجديدة - المرحلة الثانية من محطة تنقية المياه - عدد 20 عمارة إسكان اجتماعي، بإجمالى 480 وحدة سكنية - عدد 22 عمارة دار مصر بإجمالى 528 وحدة سكنية، بتكلفة 635 مليون جنيه، وفى مدينة ملوى الجديدة إنشاء عدد 34 عمارة (جنة مصر) بتكلفة 225 مليون جنيه، حيث يساهم في توفير وحدات إسكان متوسط لعدد 4080 مواطنا، وفى قطاع الإسكان سيتم افتتاح أعمال (تطوير منطقة مدينة العمال) بتكلفة 77 مليون جنيه، حيث يتم بناء 10 عمارات سكنية جديدة من خلال صندوق تطوير العشوائيات على مساحة 4.4 فدان، وتحتوى على 18 مبنى، عبارة عن (8 عمارات عمال - 3 عمارات إيواء- 7 عمارات أهالي)، بإجمالى 437 أسرة، وتعداد سكانى يصل إلى 1389 نسمة.
< ما رسالتكم لأهالى المنيا؟
- شرفت بتولى مسئولية المحافظة بعد قيادات كانت لها بصمة واضحة، وقد جئت كى أكمل ما بدءوه السابقين فكل منا له دور في خدمة الدولة. ولن أسمح لأحد بمخالفة القانون الذى يطبق على الكبير قبل الصغير، ففى هذا العهد أصبحت للقانون هيبة لا يجرؤ أحد على تجاوزه أو مخالفته.
وهدفى الأساسى العمل ثم العمل ثم العمل والإخلاص والتفانى في العمل، وعدم القيام بالعمل والإهمال فيه اعتبره نوعا من أنواع الفساد، ولا أسمح به مطلقا، وأى تقصير يكون هناك تعامل وحساب.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟