رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

علاء ولي الدين.. أبوصلاح ابن الناظر

الثلاثاء 11/فبراير/2020 - 03:48 م
علاء ولي الدين
علاء ولي الدين
نبيلة صبيح
طباعة
لا يمكن ان تنسى ملامحه وابتسامته وأداءه المميز فهو "حبظلم " في على الزيبق والأمير مقبول في الف ليلة وليلة "الاشكيف وست الملاح".
قدم مع عادل إمام العديد من الأدوار المحفورة في الوجدان فكان سمير بسيونى في الإرهاب والكباب ومتفرج بالسينما في المنسى ومحسن في النوم في العسل ورجل الامن في بخيت وعديله ٢ ورسالة إلى الوالي إنه الناظر علاء ولى الدين الذى نحتفل اليوم بذكرى وفاته حيث رحل عن عالمنا في 11 فبراير 2003 وترصد البوابة ابرز المحطات في حياته.
اسمه علاء سمير سيد ولي الدين من مواليد 28 سبتمبر 1963 بمحافظة المنيا مركز بني مزار - قرية الجندية وكان جده الشيخ سيد ولى الدين مؤسس مدرسة في القرية أنشأها كاملًا على نفقته الخاصة وظلت تعمل لأعوام إلى أن انتقلت إلى الجهات الحكومية.
تخرج من مدرسة مصر الجديدة الثانوية العسكرية وحصل على بكالوريوس تجارة عام 1985 لينتقل بعدها للعمل في السينما وله شقيقان.
بدأت علاقته بالفن من خلال والده الفنان سمير ولي الدين الذى عمل ممثلًا وكذلك كان مدير عامًا لملاهى القاهرة حيث شارك بالعديد من المسلسلات والسهرات التلفزيونية منذ الثمانينات من القرن الماضي والتي منها "بابا جاي، زهرة والمجهول".
برز علاء من خلال أدوار ثانوية في أفلام كثيرة مع عادل إمام حيث إن والده سمير ولي الدين كانت بدايته الكوميدية الحقيقية مع الزعيم في مسرحية "شاهد مشافش حاجة" في دور الشاويش حسين فوضعته علاقات والده على أول الطريق ثم انطلق بعد ذلك وقام ببطولة عدة أفلام.
ساهم علاء ولي الدين في ظهور عدد من نجوم الساحة الفنية الحاليين أمثال أحمد حلمي وكريم عبد العزيز ومحمد سعد، فشخصية "اللمبي" كان أول ظهور لها في فيلم الناظر وبعدها انطلق محمد سعد وأصبح نجم شباك.
من أفلامه في مرحلة الأدوار الثانوية:"غبي على الزيرو وأيام الغضب وآيس كريم في جليم مع عمرو دياب وأشرف عبد الباقي، وهدى ومعالي الوزير قصة الكاتب نبيل خالد إخراج سعيد مرزوق. ورسالة إلى الوالي مع عادل إمام ويسرا وخلطبيطة وحلق حوش مع محمد هنيدي وليلى علوي ويوسف داود وضحك ولعب وجد وحب مع عمرو دياب ويسرا وصلاح عبد الله وعمر الشريف، زيارة السيد الرئيس والإرهاب والكباب مع عادل إمام وكمال الشناوي ويسرا وأحمد راتب والمنسي مع عادل امام ويسرا وبخيت وعديلة مع عادل امام وشيرين وبخيت وعديلة 2 - الجردل والكنكة مع عادل إمام وشيرين والنوم في العسل مع عادل إمام وشيرين سيف النصر والجينز مع جالا فهمى وفاروق الفيشاوى وعلاقات مشبوهه مع جالا فهمى وسمكه واربع قروش مع محمد هنيدى وأحمد أدم وجالا فهمى.
قدم بطولات مطلقة في عبّود على الحدود وحقق نجاح جماهيرى مع الفنان الكبير حسن حسني والشباب أحمد حلمي وكريم عبد العزيز والفنانة غادة عادل، وفيلم الناظر الذى نجح بشكل منقطع النظير مع الفنان الكبير حسن حسني والشباب أحمد حلمي ومحمد سعد الذى جسد شخصية اللمبي لأول مرة.
أما آخر عرض في السينما لعلاء ولي الدين كان ابن عز لكن آخر فيلم قام بتصويره ولم يكتمل نتيجة لوفاته هو فيلم عربي تعريفه لحازم الحديدي.
من أشهر المسرحيات الذى قدمها:"حكيم عيون ومسرحية الابندا ومسرحية لما بابا ينام"
قدم العديد من المسلسلات التلفزيونية منها:"زهرة والمجهول وعلي الزبيق والزينى بركات، مع أحمد بدير ونبيل الحلفاوي وإنت عامل إيه وفوازير أبيض وأسود وطاش ما طاش (الجزء الأول)، (السعودية).
الدنيا حظوظ، (السعودية) وعام 1994 شارك في مسلسل العائلة، مع محمود مرسي ويوميات ونيس.
ظهر في فيديو كليب "راجعين" عام 1995 مع المطرب عمرو دياب وضم الكليب ايضا العديد من النجوم مثل غادة عادل، طلعت زين، عزت أبو عوف، حسين الإمام.كما ظهر في فيديو كليب المطربة التسعينية حنان "اضحك بقى وافرجها يا عم"
وقد صرح الفنان الكوميدى الراحل قبل وفاته بأحد اللقاءات التليفزيونية قائلا: "أنا هموت قريب، واشتريت مدفن جديد، وجبت المسك اللي تغسلوني بيه" وكان بالفعل قد اشتري قبل موته بـ 3 أشهر، مقبرة في مدينة نصر وفى اول أيام عيد الأضحى فوجىء الوسط الفنى بصدمة خبر وفاة علاء ولى الدين في 11 فبراير2003 عن عمر يناهز الـ 39 عاما جراء مضاعفات السكري الذي كان يعاني منه.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟