رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الدكتور أيمن مختار: 6 أشهر لاستعادة المظهر الجمالي لعروس النيل.. محافظ الدقهلية: لا تساهل في ملف تقنين أوضاع أراضي الدولة.. واستحداث إدارة الرقابة الداخلية لمواجهة الفساد

الإثنين 10/فبراير/2020 - 10:08 م
البوابة نيوز
حوار- رامى القناوى وأحمد أبوالقاسم
طباعة

قال الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، إن مدينة المنصورة ستعود عروسًا للنيل، بعد حالة التردي والإهمال التى شهدتها في الفترة السابقة، مشيرا إلى أنه يحمل منذ توليه منصبه محافظا للدقهلية أجندة عمل مقسمة إلى فترات زمنية قصيرة الأمد وطويلة تتضمن أهم بنودها رفع مستوى النظافة وتطبيق منظومة مختلفة عن سائر المحافظات تحتذى بها باقى المحافظات الأخرى، وتكون الدقهلية نموذجا في القضاء على ظاهرة انتشار القمامة.

وإلى نص الحوار..

الدكتور أيمن مختار:

هل ظهر مردود حقيقى بعد حركات التغيير التى أجريتها في الجهاز التنفيذى للمحافظة الشهر الماضى والحالى؟

- وضعنا أسسا للتدوير الوظيفى، من خلال لجنة من التنظيم والإدارة والشئون القانونية وجهات أخرى برئاستى، ووضعت بعض المعايير لتصنيف العاملين حسب مؤهلاتهم وقدراتهم، وتم توزيعهم بناءً على ذلك لاستغلال طاقاتهم وإخراج قدراتهم، كما تم دمج بعض الإدارات وفصل أخرى، مع استحداث إدارة الرقابة الداخلية ودورها معاونة الإدارات في السيطرة والتحكم في الفساد الإدارى.

ما الذى تسعى لتطبيقه في منظومة النظافة؟

- منذ أن توليت منصب سكرتير عام محافظة الدقهلية، قبل أن أكون محافظا، وكنت أحلم بخطة شاملة لتطبيق منظومة نظافة تختلف عن سائر المحافظات.

وعندما توليت منصبى كان أول اهتماماتى وضع صندوق قمامة أمام كل محل، والتوعية بعدم إلقاء المخلفات بالشوارع والارتقاء بعمال النظافة باعتبارهم أساس نجاح المنظومة.

لكن البعض يرى عدم الاهتمام بعمال النظافة وتدنى رواتبهم، فكيف ستنجح المنظومة في ظل تلك العوائق؟

- نعم، لا شك أن العامل هو الأساس، وبرضاه سيبذل كل ما لديه من جهد، لكنى أعى تماما قلة الرواتب وتدنيها.

والتقيت بالعمال ثلاث مرات، كان آخرها اجتماع موسع لهم بالصالة المغطاة باستاد المنصورة، وأمرت بسداد كل المستحقات المالية المتأخرة لهم، مع الوعد برفع قيمة بدل الوجبة وتسليمهم زيا يليق بهم.

وكيف سيتم تطبيق المنظومة؟

- بدأت بتحرير عقود مع أصحاب المحلات بنطاق المراكز والمدن، على أن يبدأ العقد شهريا بقيمة مالية ٣٠ جنيها، وتزيد حسب نشاط المحل ومدى الإقبال عليه، والتعاقد مع عدد من مصانع البلاستيك بالاشتراك مع منظمات المجتمع المدنى وبعض رجال الأعمال والمؤسسات لشراء صناديق قمامة وصلت إلى أكثر من ١٠ آلاف صندوق.

فضلا عن لقاء الدكتور محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، بمقر الوزارة، لبحث سبل التعاون بين الوزارة ومحافظة الدقهلية، في إطار اهتمام القيادة السياسية بالارتقاء بمستوى النظافة وتحسين البيئة العامة واستعراض سبل وآليات تطوير منظومة النظافة.

وتمت مناقشة توريد سيارات كنس الأتربة وبحث إنشاء مصانع لتدوير القمامة على أعلى مستوى وبأحدث المعدات، وتوفير كل المعدات اللازمة للارتقاء بمستوى النظافة وتحسين البيئة.

هل ترى أن تلك المنظومة ستنجح؟

- ليس أمامنا سوى نجاح تلك المنظومة، فعند تعاقدى على شراء معدات فكرت في جلب مكانس وسيارات لكنس الأتربة تعمل بشكل آلي، وفوجئت بأن المحافظة بأكملها لا يوجد بها أى سيارات من تلك النوعية.

وسيتم جلب ٢١ سيارة وسيرى المواطنون عملها ليل نهار، والناس هتزهق من كتر ما هتشوفها في الشارع لحد ما تخلى الأسفلت يلمع.

ننتقل إلى ملف آخر وهو تقنين الأوضاع على أملاك الدولة، فما آخر التطورات في ذلك الأمر؟

- أؤكد أنه لا تساهل في ملف تقنين أوضاع أراضى الدولة لأنه حق الشعب، وكلفت جميع رؤساء مجالس المدن والمعنيين بالتعامل الفورى مع الملف، لتحقيق أكبر استفادة وتطبيق كل الإجراءات سواء بالتصالح أو الإزالة الفورية واسترداد حق الدولة.

حدثنا عن خطتكم للنهوض بالطرق والمواقف العشوائية؟

- الرئيس عبدالفتاح السيسي أعطى تعليماته لمجلس الوزراء بالتصديق على مبلغ ١٥٠ مليون جنيه اعتمادات إضافية لاستكمال رصف الطرق الداخلية، وأجريت جولة مع مدير إدارة الطرق، دون أن يشعر أحد، وشاهدت بنفسى الشوارع التى تحتاج للرصف، وحددنا الأماكن فعليًا وبدون أفضليات لأحد، وسيتم رصف شارع الدراسات بالكامل، واستكمال رصف شارع النخلة، وكل الشوارع الداخلية.

ماذا أعددت للمناطق العشوائية مثل عزبة سراج والشحاتين؟

- وقعت بروتوكول تعاون مع صندوق تطوير العشوائيات للبدء في تطوير عدد من المناطق بالمحافظة في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعمل على بناء الإنسان وتحسين البيئة العامة، ويهدف البروتوكول إلى تطوير منطقتى سندوب وسوق ستوتة بحى غرب المنصورة بتكلفة تبلغ ٢٥٧ مليون جنيه.

كما سيتم في مرحلة لاحقة توقيع بروتوكول تعاون لتطوير منطقة عزبة عقل بحى شرق المنصورة بتكلفة 140 مليون جنيه، وبالتالى سيتم تنفيذ أعمال صرف صحى ومياه وكهرباء وإنارة بالإضافة إلى أعمال رصف الشوارع.

ما خطتك لمشروع الصرف الصحى في ١٥ مايو بمدينة جمصة؟

- منطقة ١٥ مايو بمدينة جمصة عانت في الفترة الماضية الكثير من الإهمال، وبخاصة مشكلة الصرف الصحي، ورئيس مجلس الوزراء، اعتمد ٦٥ مليون جنيه، ووصلوا إلى خزانة المحافظة، للبدء في تنفيذ أعمال الإحلال والتجديد وإعادة التأهيل لمحطات رفع مياه الصرف الصحى وخطوط الطرد بتقسيم ١٥ مايو بمدينة جمصة، كمرحلة أولى وذلك من خلال شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية.

ماذا عن خطة التحول الرقمى بالقطاعات الحكومية بالمحافظة؟

- وقعت بروتوكولا مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يهدف إلى سرعة الانتهاء من عملية التحول الرقمى لتعزيز تنمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

والمشروع سيُحدث نقلة نوعية في مجال توفير الخدمات للمواطنين في مختلف القطاعات، ويُسهم في تيسير الإجراءات وتحسين مستوى الخدمة والتخفيف من معاناة المواطنين في تلقى الخدمة، وهو ما يأتى في إطار جهود الحكومة للارتقاء بمستوى الأداء في الأجهزة الحكومية وتلبية احتياجات المواطنين.

هل تنوى تطوير الأتوبيس النهري، وهل يوجد توسعات بالمشاية على النيل؟

- هناك تواصل مع الفريق كامل الوزير وزير النقل، لاستخراج الترخيص اللازم لإقامة محطتى مراسى على النيل من جانب مدينة طلخا، وهو مشروع ناجح ومتميز ولا بد من تطويره.

وكذلك اقترحنا استكمال المشاية السفلية على النيل من أمام مكتبة مصر حتى قولنجيل لتضم ممشى للسيارات وممشى أهل مصر من أمام ديوان عام المحافظة حتى نادى جزيرة الورد لإنشاء ممشى أهل مصر على النيل مباشرة.

ونجرى دراسة إنشاء مدخل جديد لمدينة طلخا من الناحية الشرقية لربط مدينة المنصورة وطلخا بمحور كبارى شرنقاش الجديدة.

والهدف من التوسعات والإنشاءات الجديدة هو خلق متنفسًا جديدًا للمواطنين على النيل وفتح محاور مرورية جديدة، للقضاء على التكدسات المرورية الجديدة التى تشهدها مدينتى طلخا والمنصورة.

وهل لديك رؤية للاهتمام بالأماكن الأثرية والسياحية بالدقهلية؟

- المحافظة تمتلك قصورا ومتاحف وتلالا أثرية وتاريخية، علاوة على نجوم ومشاهير الفن والأدب والطب والثقافة والعلوم، ولابد أولا الانتهاء من ملف تحسين البيئة لكى تجتذب سياحة داخلية وخارجية، لأن السياحة تتطلب تنسيقا حضاريا ونظافة، وبعد ٦ شهور سنكون قد استعدنا المظهر الجمالى لنبدأ في هذا الملف.

وأحلم بتطوير مصيف جمصة وتحويلها إلى مدينة سياحية مثل العلمين الجديدة، أو مصيف الإسكندرية أو مرسى مطروح مصيف سياحى كبير، وإن شاء الله نحقق هذا الحلم فهناك خطوات جادة للنهوض وتطوير المدينة، حيث تم البدء بتعيين رئيس مدينة جديد، وعرض مخطط للنهوض وتطوير المصيف.

ونسعى إلى إصدار قرار من رئيس الوزراء باعتبار «جمصة ذات طبيعة خاصة» أسوة بمدينة ومصيف رأس البر، والذى سيسهم في عملية توفير الموارد لاستخدامها في عملية التطوير وهذا محل دراسة واهتمام للوصول لتحقيق حلمنا جميعا.

ماذا قدمت للشباب والمستثمرين والمرأة المعيلة؟

- المحافظة حصلت على المركز الثانى على مستوى الجمهورية للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر الممولة من صندوق التنمية المحلية بـ٣٥٧ مشروع خلال هذا العام بإجمالى ٣ ملايين و٨٦٢ ألف جنيه.

وتم منح قروض لـ٧٦ مشروعًا في الحضر بإجمالى ٨٣٢ ألف جنيه، و٢٨١ مشروعا في المناطق الريفية بإجمالى مبلغ ٣ ملايين و٣٠ ألف جنيه.

بالإضافة إلى ٩٤ مشروعا تحت التنفيذ تبلغ قيمتها ٨٧٦ ألف جنيه، كما تم صرف ١٣٣ دفعة من حساب قروض جهاز تشغيل شـباب الخريجين بدون فوائد لإقامة مشروعات جديدة وبلغت قيمتها ٧٥٣ ألف جنيه.

وبلغ إجمالى المبالغ المنصرفة من الجهاز حتى الآن ٨٢ مليونا و٨٤ ألف جنيه، وهناك اهتمام كبير من الدولة بدعم القرى والمناطق الأكثر احتياجًا بإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في ضوء سياسات الحكومة لتوفير فرص عمل حقيقية للفئات الأكثر احتياجًا خاصة بين الشباب والمرأة المعيلة.

"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟