رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

هاشتاج "أنقذوا محطة الزهراء للخيل" يتصدر "تويتر"

الإثنين 10/فبراير/2020 - 06:28 م
البوابة نيوز
محمد خميس
طباعة
دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هاشتاجا بعنوان "أنقذوا محطة الزهراء للخيل".
وتصدر الهاشتاج، قائمة الأكثر تدوينًا على موقع التغريدات القصيرة "تويتر" وكانت أبرز التعليقات، مطالبة بإنقاذ الخيول الموجودة في المزرعة عقب وفاة بعض الخيول.
وقال أحد النشطاء: "حرام كده اللي بيحصل للخيول العربية دي، لو مش قادرين يديروها يؤجروها لحد يقدر يديرها ويهتم بالخيول اللي فيها".
وأضاف آخر: "ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء".
واختتم آخر: "إيه ذنب الحيوانات انها تتعذب بالطريقة البشعة دي؟".
وتعتبر محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة من أقدم المحطات في العالم، حيث تشرف على نحو 1200 مزرعة للقطاع الخاص تحتوي على 15 ألف حصان، وهي التي تمنح شهادة ميلاد للحصان العربي الأصيل، كما أنها تحافظ على سلالات الخيول العربية الأصيلة الأم، التى تمتلك 5 أنسال من أهم 5 عائلات للخيول في مصر، منها الصقلان والكحيلان والهدبان والعبيان والأخير هو أشهر وأجمل وأندر وأغلى أنواع الخيول في العالم مع الصقلاوي.
ويرجع كل اسم لهذه الأنواع نسبة إلى القبائل العربية التي اشتهرت بهذه الخيول وكانت هي مصدرها في العالم بمنطقة الجزيرة العربية، وذلك منذ نحو 4500 عام وانتقلت لمصر مع الفتح الإسلامي.
ومحطة الزهراء هى الأولى عالميًا في تصدير الخيول العربية وهي مقامة على مساحة نحو 50 فدانًا بمنطقة عين شمس بالقاهرة، وتحتوى على نحو 500 رأس من الخيول تمثل أهم سلالات الخيول العربية.
وأنشئت لتربية الخيول العربية الأصيلة عام 1908م، ثم في عام 1928، إبان عهد الملك فؤاد الأول، اشترت الجمعية أرضها في عين شمس لتتوسع في الحفاظ على أنساب الخيول العربية.
وتنظم في مصر مهرجانا دوليًا سنويًا للخيول العربية الأصيلة تشارك فيه خيول عربية من مختلف الدول، ويجري خلاله تنظيم مسابقة لاختيار أجمل الخيل.
"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟