رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

جامعة الأزهر تطلق فيديو تعريفيا عن فيروس كورونا

الأحد 09/فبراير/2020 - 05:48 م
البوابة نيوز
علي موسى
طباعة
أطلقت جامعة الأزهر فيديو تعريفيا عن فيروس كورونا والأعراض وطرق الوقاية، تزامنا مع بداية الفصل الدراسي الثانى، طالبت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد المحرصاوى، من الطلاب الذين غادروا البلاد أثناء إجازة نصف العام الدراسي للتنزه أو لأداء العمرة أو زيارة الأقارب أو زيارة الأهل المقيمين خارج الجمهورية، بالتوجه إلى الإدارة الطبية للمتابعة وعمل الفحوصات الطبية اللازمة ضد فيروس كورونا وذلك خوفا على صحة طلاب الجامعة المصريين والوافدين، وقالت إن ذلك يأتي حفاظًا على صحة الطلاب المصريين وكذلك الوافدين.
وشهدت كليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم حالة من الهدوء والانتظام خلال انطلاق الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وقام الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس الجامعة، بجولة على بعض الكليات بفرع مدينة نصر، واطمأن على انتظام المحاضرات الدراسية بكليات الجامعة.
وبحث الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، مع مسئولي الإدارة الطبية بالجامعة، الإجراءات الوقائية من أجل حماية أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين والعاملين من الأنفلونزا الموسمية والتهابات الجهاز التنفسي الحادة، حفاظا عليهم من الأمراض المعدية.
وقال عامر - في تصريحات صحافية - إنه تنفيذا لذلك تم تشكيل غرفة لتنفيذ إجراءات الوقاية، والكشف عن إصابة طلاب الجامعة بالقاهرة والأقاليم بالأمراض الوبائية، تضم أطباء بشريين وأطباء أسنان، وصيادلة وهيئة تمريض.
وأشار إلى أن غرفة العمليات سوف تهتم بالمتابعة والتنسيق لحملات التوعية ونشر الثقافة الطبية اللازمة بين طلاب وطالبات الجامعة، وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهذه الحالات، وتحديد مسئول بكل كلية وإدارة من كليات وإدارات الجامعة للمتابعة والتنسيق بينه وغرفة العمليات، وقياس درجة الحرارة للحالات المشتبه بها باستخدام التيرموميترات الرقمية.
وقال: إن من مهامها كذلك التواصل مع غرفة عمليات وزارة الصحة لتنسيق حجز الحالات المشتبه بها، وإعداد جدول لعمل مقدمي الخدمات الطبية على مدى الساعة وحتى إشعار آخر، فضلا عن تجهيز ملف التعامل مع فريق النظافة والمطاعم الداخلية والخارجية بالجامعة، وتوفير المواد المطهرة والمنظفات وارتداء الكمامات والقفازات، وتجهيز مستشفى الطلبة لاستقبال حالات الأنفلونزا والتهاب الجهاز التنفسي الحاد، وتوفير الأدوية اللازمة لهذه الحالات.
وفي ذات السياق، أطلقت كلية التجارة بجامعة الأزهر، اليوم الأحد، حملة للتعريف والتوعية بفيروس كورونا، واستضافت الكلية الدكتور مجدي الدهشان أستاذ الكبد والأمراض الفيروسية ووكيل كلية طب بنين الأزهر السابق حيث تحدث عن ماهية الفيروس وطرق انتقاله من شخص لآخر وأعراض الإصابة بالمرض وكذلك سبل الوقاية منه، موضحا أن "كورونا" من أضعف الفيروسات ولكنه يتطور بسرعة.
وأوضح أن اتباع العادات الصحية السليمة وغسل اليدين باستمرار والبعد عن الأماكن المزدحمة والأشخاص المصابين وارتداء الكمامات وعدم السفر إلى الأماكن المصابة يقي الإنسان من الإصابة بالفيروسات بصفة عامة خاصة أن منظمة الصحة العالمية لم تعترف بعلاج محددٌ للفيروس حتى الآن.
ومن ناحيته، أكد الدكتور محمد يونس عميد الكلية على ضرورة عدم الخوف أو القلق من فيروس كورونا بمصر لأن انتشاره بالصين مرتبط ببعض السلوكيات والعادات المرتبطة بعلاقة الصينيون بالحيوانات مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التى تنتقل من الحيوان إلى الإنسان وهو السبب في زيادته وانتشاره، وثمن "يونس" على والإجراءات الوقائية الاحترازية التى تقوم بها القيادة السياسية والحكومة المصرية ممثلة في وزارة الصحة في عدم دخول الفيروس مصر والحملات التوعوية للوقاية من الفيروس وأكد على أهمية باتباع العادات الصحية السليمة اتباع تعاليم الدين الإسلامي في أساليب النظافة التى تحمى من الإصابة بالكثير من الأمراض، وضرورة عدم الانسياق وراء الشائعات وأخذ المعلومات من خلال المصادر الرسمية.
واستقبلت كلية التربية الرياضية بنين، بجامعة الأزهر بالقاهرة، الطلاب بمحاضرة رحب فيها الدكتور سعد عبدالجليل عميد الكلية والدكتور سيد معوض وكيل الكلية بالطلاب.
وقاموا بإرشادهم وتوعيتهم حول فيروس كورونا، وماهية الفيروس وطرق انتقاله من شخص لآخر وأعراض الإصابة بالمرض وكذلك سبل الوقاية منه، موضحا أن "كورونا" من أضعف الفيروسات ولكنه يتطور بسرعة.
على الجانب الآخر تنظم كلية الصيدلة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، محاضرة علمية بهدف التعريف بفيروس كورونا تتضمن المحاضرة أسباب الانتشار والأعراض وطرق الوقاية، غدا الاثنين.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟