رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصر أنجزت المهمة بنجاح باهر.. السيسي يسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.. الرئيس يعقد لقاءات ثنائية ويشارك في قمة حول ليبيا.. واستعراض أبرز الإنجازات منها إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية

السبت 08/فبراير/2020 - 12:04 م
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي، التي تعقد يومي ٩ و١٠ فبراير الجاري، وكانت في استقباله الرئيسة الإثيوبية سهلورق زودي.
وتشهد القمة تسليم الرئيس رئاسة الاتحاد الأفريقي إلى دولة جنوب أفريقيا، بحضور الرئيس الجنوب أفريقي.
وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن نشاط الرئيس في أديس أبابا، يتضمن المشاركة في قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي حول ليبيا، وكذا اجتماع الآلية الرئاسية المعنية بقضية الصحراء الغربية، فضلا عن قمة منتدى رؤساء دول وحكومات الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء. 
مصر أنجزت المهمة
ويعقد الرئيس على هامش القمة الأفريقية لقاءات ثنائية مع عدد من الرؤساء والقادة الأفارقة والشخصيات الدولية المشاركة في القمة.
وتستعرض مصر خلال القمة، عددا من الإنجازات التى حققها الاتحاد الأفريقي تحت رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي وفى مقدمتها إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية وتشغيل مركز إعادة الإعمار والتنمية بعد الصراعات ومتابعة خارطة طريق الإصلاح المؤسسى للاتحاد يومى 9 و10 فبراير.
ومن أبرز موضوعات وملفات القمة، بحث أنشطة الاتحاد الأفريقي وأجهزته، وموضوع عام 2019 "اللاجئين والعائدين والنازحين داخليًّا: نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا"، وخارطة الطريق الخاصة بموضوع عام 2020 "إسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتحقيق التنمية في أفريقيا"، وملف الإرهاب والصراعات والنزاعات التي تعاني منها العديد من دول القارة، ومناقشة التقرير الخاص بالتقدم المحرز اتصالا بمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وبحث قضايا السّلم والأمن الأفريقي والقضايا التنموية.
وتكتسب القمة أهمية خاصة على ضوء ما ستشهده من تسليم رئاسة الاتحاد الأفريقي من مصر إلى جنوب أفريقيا، حيث عملت القاهرة خلال عام رئاستها للاتحاد في 2019 مع الأشقاء الأفارقة على عدة أولويات أبرزها التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسّلم والأمن والإصلاح المؤسسي والمالي للاتحاد ومد جسور التواصل الثقافي والحضاري بين الشعوب الأفريقية، فضلا عن التعاون مع الشركاء الدوليين للقارة الأفريقية.
مصر أنجزت المهمة
وقال أسامة عبدالخالق، سفير مصر في إثيوبيا، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يلتقى عددا من الرؤساء والقادة الأفارقة والضيوف الدوليين البارزين، كما يترأس الجلسة المغلقة في أول أيام القمة لعرض التحديات التى تقف أمام تقدم القارة السمراء، وبعد الجلسة المغلقة هناك جلسة مفتوحة يحضرها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أو من ينوب عنه، وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، مؤكدا أن الرئيس يلقى كلمته الختامية لعرض حصاد الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي خلال العام المنصرم.
وانطلقت اجتماعات الدورة العادية الـ36 للمجلس التنفيذى للاتحاد الأفريقي، الخميس الماضي، بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، برئاسة وزير الخارجية سامح شكرى.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟