رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

انطلاق الترم الثاني.. "تعليم القاهرة" تخصص فقرة إذاعية عن دور الشرطة.. بشري لأولياء أمور تلاميذ رياض الأطفال.. برامج علاجية للطلاب ضعاف المستوى.. وإثرائية للمتفوقين

السبت 08/فبراير/2020 - 12:47 ص
البوابة نيوز
نرمين سليمان
طباعة
تنطلق غدًا «السبت» أول أيام الفصل الدراسي الثانى بمدارس العاصمة، وقد اتخذت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة عدة إجراءات استعدادًا للاستقبال الطلاب وضمان حسن سير العملية التعليمية.
مديرية التربية والتعليم
مديرية التربية والتعليم بالقاهرة
وأكد محمد عبدالتواب، مدير عام التعليم العام والتجريبيات بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أنه تم الانتهاء من إحصاء عدد الكتب المقرر تسليمها للطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثاني، مشيرًا إلى توجيه المديرية بسرعة تسليم الكتب للطلاب دون ربطها بسداد المصروفات الدراسية.
وأضاف أنه تم التوجيه أيضًا بسرعة الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة في المدارس، والتأكد من توافر عوامل الأمن والسلامة للطلاب بجميع مدارس العاصمة.
محمد عطية، مدير عام
محمد عطية، مدير عام مديرية التربية والتعليم بالقاهرة
وأكد محمد عطية، مدير عام مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أنه تم توجيه إخطار لجميع الإدارات التعليمية التابعة للمديرية والبالغ عددها ٣٢، لتخصيص فقرة بالإذاعة المدرسية في أول يوم للفصل الدراسي الثاني خلال الطابور الصباحي، للتحدث عن الشرطة ودورها في خدمة المجتمع، لتعزيز قيم الانتماء للطلاب ونشر الوعى وإظهار الإيجابيات وتنمية روح الولاء للوطن، وتعريف الطلبة بالدور العظيم الذي يقوم به رجال الشرطة المصرية لحماية الوطن.
وبالنسبة لمرحلة رياض الأطفال، أعلنت المديرية عن خبر سار لأولياء الأمور، وأكد مدير عام التعليم العام والتجريبيات بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أنه من المقرر قبول جميع الأطفال ممن أتموا خمس سنوات أو تجاوزوها بالمدارس الرسمية والمتميزة لغات مع بداية الفصل الدراسي الثاني.
وأوضح «عبدالتواب» أن المدارس الرسمية لغات والرسمية المتميزة لغات بالقاهرة كانت قد استوعبت نحو ٥٧ ألف طفل من المتقدمين، خلال أربع مراحل للتنسيق، وتبقى قرابة ٢٢ ألف طفل من المقرر استيعابهم جميعا مع بداية الفصل الدراسي الثاني، قائلًا إنه من المقرر التحاق البعض منهم في مدارس تابعة لإدارات تعليمية مختلفة عن التى تقدموا إليها، وذلك بسبب عدم وجود أماكن شاغرة لهم بتلك الإدارات.
وفي إطار الارتقاء بمستوى الطلاب بمدارس العاصمة، أكد مدير عام مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أنه جارٍ الإعداد لبرامج علاجية للطلاب ضعاف المستوى.
 وأوضح أن ذلك يأتي عقب تحليل نتائج الفصل الدراسي الأول وتبين الطلاب ضعاف المستوى، مؤكدا أنه سيتم إعداد برامج مخصصة لهم خلال الفصل الدراسي الثانى للارتقاء بمستواهم التعليمي، مشيرًا إلى أن تلك الخطة العلاجية تكون على حسب كل مادة بما يمكنهم من مواجهة صعوبات التعلم وعادات الدراسة الخاطئة، مشيرًا إلى أن الخطة العلاجية للطلاب ضعاف المستوى تتضمن أيضًا الإدماج في الأنشطة ومجموعات التقوية، مشيرًا إلى أنه من المقرر عقد اختبار لقياس مدى التقدم لدى هؤلاء الطلاب عقب خضوعهم لتلك البرامج العلاجية، وفى حال عدم استجابة بعض الطلاب سيتم إعداد برامج علاجية إضافية لهم.
أما بالنسبة للطلاب المتفوقين، أكد مدير تعليم القاهرة أنه جار إعداد برامج إثرائية للطلاب المتفوقين بمدارس العاصمة، موضحًا أنه في ضوء تحليل نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول ومعرفة الطلاب المتفوقين، تقرر إعداد برامج إثرائية لهؤلاء الطلاب مشيرًا إلى تضمنها خبرات تربوية تتسم بالتنوع والعمق العلمي والفكري والتى غالبًا لا تتوافر في المنهج المدرسي العام.
وأضاف أن تلك البرامج من شأنها المساعدة في مضاعفة تعلم المهارات الأساسية للطلاب وتوفير محتوى علمي ومصادر تعلم لا تتوافر في المنهج الدراسي العام لتمكينهم من استكشاف مجالات متنوعة من العلوم والمعارف، بالإضافة لتنمية سلوكهم الإبداعي.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟